نبات القشطة… كيف يعالج مشاكل البشرة ؟

نبات القشطة من النباتات الأقل إنتشارا فى الأسواق بالرغم من فوائدة المتعددة الصحية والجمالية ، يعد من النباتات الإستوائية التى تتميز بطعمها الشهى الذى يمزج بين نكهة الأناناس والموز ، كما أنه يحتوى على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة مثل : فيتامين ب ، ج بالإضافة لمضادات الأكسدة وبعض المعادن كالبوتاسيوم .

يرجع أصل النبات لدول أمريكا الجنوبية والوسطى ، كما تتم زراعته فى البرتغال وجنوب إيطاليا ثم إنتشر فى العديد من الدول حول العالم كمصر والسودان وفلسطين . نبات القشطة له أنواع متعددة ومسميات أكثر حيث يطلق عليه مسمى السفرجل الهندى  أو الاناناس الهندى وبداخله يوجد لب أسود مفيد لجمال المرأة

تعرف على

نبات السرو … تعرف على فوائده الصحية

سوف نتعرف من خلال المقال على نبات القشطة وأهم فوائده لعلاج مشاكل البشرة

ثمار القشطة
نبات القشطة

نبات القشطة

تعد نوع من الفاكهة الإستوائية التى تنمو بالأماكن الحارة ، عبارة عن شجرة صغيرة يصل طولها مابين ثلاثة لعشرة أمتار تقريبا ، أزهاره ثلاثية الشكل وتتميز برائحة نفاذة ، أخذ ثماره اللون الأخضر  ذات الملمس الخشن من الخارج  ، أما من الداخل هو عبارة عن لب أبيض يميل للون الحليب ومن الجدير بالذكر أن أوراق هذه العشبة وثمارها تستخدم للطبخ وتدخل فى الأغراض الطبية ، كما تستخدم لعلاج مشاكل البشرة

نبات القشطة لعلاج مشاكل البشرة

  • تفتيح البشرة

يعد من أكثر النباتات التى تساعد فى تفتيح البشرة بشكل كبير ، لأنها تحتوى على كمية عالية من فيتامين سى التى يعزز من نسبة الكولاجين فى الجلد ، مما يساهم فى منح البشرة نضارة وإشراقة ويساعد فى إزالة البثور والأوساخ المتراكمة على البشرة .

يتم إستخدامه على البشرة كماسك من خلال تحضير ثمرة النبات وإزالة اللب الأسود من داخلها ثم هرسها ، مع خلطها بزيت اللوز لتصبح متماسكة ثم توضع على البشرة وتترك لمدة 15 دقيقة.

  • تقشير البشرة

تعد من أهم المقشرات الطبيعية التى تساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة ، لأنه غنى بمضادات الأكسدة والعديد من المعادن التى تفيد فى تقشير البشرة مثل الكالسيوم والزنك والحديد التى تمنح البشرة نضارة وإشراقة دائمة

يتم تحضير ثمرة النبات مع ملعقتين من بذور الحلبة وملعقة نشا وخلطه جيدا ووضعهم على البشرة لتقشيرها مع ترك الخليط على الوجه لمدة 30 دقيقة ثم غسله جيدا .

  • علاج حب الشباب

يدخل نبات القشطة فى علاج حب الشباب والقضاء على البثور السوداء كما يقلل من مشكلة ظهور التجاعيد فى سن مبكرة ، لأنه غنى بفيتامين ج وحمض الأسكوربيك الذى يساعد فى إزالة البقع وخلايا الجلد الميتة .

يتم تحضيره كماسك للوجه عن طريق خلط ثمرة النبات مع القليل من اللبن الرائب وملعقة من عصير الليمون ووضعهم على البشرة لمدة لا تقل عن 10 دقائق ثم شطف الوجة جيدا بالماء.

  • تقوية الأظافر

يعمل نبات القشطة على تقوية الأاظافر ويحد من تعرضها للكسر ، لغناه بالعديد من الفيتامينات والمعادن التى تمنع الأظافر من التكسر كما أنها تساعد على وصول الدم للأظافر لمنع هشاشتها .

فاكهة القشطة
ثمار نبات القشطة

شاهد

نبات الغار… فوائد متعددة للصحة والبشرة

فوائد نبات القشطة

  • مضاد للإلتهابات
  • يقلل من نسبة السكر فى الدم
  • يعالج مرض السكرى
  • يستخدم فى علاج أمراض الجهاز الهضمى
  • يقلل من خطر الإصابة بالقرحة
  • يستخدم فى علاج مرض السرطان
  • يخلص الجسم من السموم والبكتريا
  • يعالج ألام اللثة والأسنان
قد تعرفنا من خلال هذا المقال على أهم فوائد نبات القشطة الصحية والجمالية وبالرغم من هذه الفوائد المتعددة ،إلا أنه ينصح بعدم الإكثار من تناوله تجنبا لأضراره الجانبية.

التعليقات مغلقة.