فنون

تعرف علي نجمة ابراهيم ملكة الرعب والشر في السينما المصرية

نجمة ابراهيم

نجمة ابراهيم ولدت فى 25 فبراير 1914 م .. وهى من اصول يهودية درست في مدرسة الليسيه في القاهرة إلا أنها لم تكمل دراستها مفضلة المجال الفني .

بداية نجمة ابراهيم :

نجمة إبراهيم
نجمة إبراهيم

فى البداية اتجهت نجمة للعمل بالصحافة في مجلة «اللطائف المصورة» …، ثم نصحتها شقيقتها سيرينا إبراهيم التى كانت من أشهر ممثلات المسرح فى هذا الوقت بالعمل الفنى، وفى عام 1929 انضمت نجمة إبراهيم لفرقة فاطمة رشدى، لتحترف الغناء الذى يعتبر العشق الأول لها، ثم انتقلت بعدها إلى فرقة بديعة مصابنى. وفى عام 1935 انضمت نجمة إبراهيم لفرقة حسن البارودى وقدمت مجموعة من المسرحيات الكوميدية، ثم قدمت دور ريا لأول مرة من خلال مسرحية “ريا وسكينة”، وبعد أداء هذا الدور بدأ المخرجون ينسبون معظم أدوار الشر إليها .

زيجات نجمة إبراهيم :

تزوجت نجمة ابرهيم من زميلها بفرقة بديعة مصابني ويُدعى عبدالحميد حمدي و لم يستمر الزواج طويلًا ووقع الطلاق، لتتفرغ بعد ذلك لعملها الفني حتى قابلت زوجها الثاني والأخير الممثل والملحن عباس يونس و تم الزواج عام 1944، وكون الثنائي بعد ذلك فرقة مسرحية قدمت عدة عروض مميزة كان أهمها «سر السفاحة ريا» عام 1955 من تأليف وإخراج زوجها وتبرعت نجمة بإيراد حفل الافتتاح لتسليح الجيش المصري حتى منحها الرئيس الراحل أنور السادات وسام الاستحقاق لعطائها الفنى وأدوارها الوطنية المشرفة .

يونس كان مصدر القوة الوحيد لزوجته الفنانة الكبيرة… ففي أصعب فترات حياتها كان بجانبها دائمًاً و ساندها عندما ضعُف بصرها … حتى كان قرار الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بعلاجها على نفقة الدولة في 22 مارس 1965 بأسبانيا… وعادت وهي مبصرةً ومتحمسةً لاستكمال مسيرتها الفنية …و لكن امراض أخرى أصابتها وأرغمتها على الابتعاد عن خشبة المسرح والاعتزال.

ملكة الرعب :

مثلت نجمة إبراهيم ما لايقل عن 40 فيلما، ومن أدوارها الهامة دورها في فيلم أنا الماضي و ريا و سكينة و حب فى الظلام و الجريمة و العقاب و جعلونى مجرما و الحرمان و رنة الخلخال و 4 بنات و ظابط .

في مجلة «الكواكب» بتاريخ 12 نوفمبر 1953، كتبت نجمة ابراهيم مقالا تقول فيه :

لقد تعود الناس أن يرونى على الشاشة شريرة ، أو قاتلة تحترف الإجرام، أو قاسية القلب لا تعرف الرحمة سبيلا إلى قلبها.. وكل هذا سينما مجرد أدوار تمثيلية لا أكثر، أما حياتى الخاصة فشىء آخر، وأول ما يجب أن تعلموه عنى أننى أقاطع كل حفلات «البريميير» للأفلام التي اشترك فيها في دور الشريرة أو المجرمة.. ذلك لأنى أخرج غاضبة ناقمة على نفسى لأننى كنت بالقسوة التي ترونها حيث يتمتع المتفرجون بأدائى.. إلا أنا .

وفاة نجمة إبراهيم :

نجمة إبراهيم اعتنقت الإسلام وحولت منزلها الي دار لتحفيظ القران الكريم.

توفت فى 4 يونيه 1976 م .

السابق
منتخب روسيا المستضيف لكأس العالم ومنافس مصر في المونديال
التالي
مجموعة مصر.. القائمة النهائية لمنتخبي روسيا والسعودية لكأس العالم روسيا 2018