كيفية التعرف على نسبة ذكائك الحقيقى

نسبة ذكائك الحقيقى وفقا لــ جمعية منسا والتي هى  أشهر وأقدم جمعية تضم الأفراد ذوي نسبة الذكاء المرتفعة, وتنتشر فروعها في 80 دولة في العالم وتضم في عضويتها أكثر من 100 ألف شخص . أسسها  المحاميين الانجليزييين لانس وار ورونالد بيرل في عام 1946 بإنجلترا .

 IQ الشرط الوحيد للالتحاق بجمعية منسا هو اجتياز اختبار الذكاء .

وبسبب اختلاف المقاييس التي تتبناها الدول قرر مركز الجمعية الرئيسي في لندن قبول أفضل شخص من كل 50 متقدم للامتحان، وهذا يعني اقتصار العضوية على 2٪ فقط من أي شعب .

– وتعد نسبة ذكاء الشخص هى النتيجة التى يحصل عليها من مجموعة إختبارات لقياس درجة الذكاء والتى من خلالها يمكن تحديد درجة الذكاء بشكل تقريبى . قام بإبتكاره العالمان الفرنسيان ألفريد بينيه وتيودور سيمون عام 1905. ويعتبر الرقم 100 هو متوسط الذكاء عند الإنسان، وكلما زادت النتيجة اعتُبر الشخص عبقرياً..

 والجدير بالذكر أن كيفية إجراء هذا الأختبار بشكل رسمى قد تخفى على الكثيرين فهناك العديد من المواقع التى تقدم عدة إختبارات مشابهة وتدعى انها تخص الذكاء لكنها فى الواقع غير معتمدة وغير رسمية .

ولذلك نقدم لكم فى هذا المقال إختبار الذكاء الأكثر مصداقية والمعتمد دوليا من قبل الباحثين والعلماء وهو الأختبار الذى تقدمه جمعية منسا .

وقد أثبتت الإحصائيات المختلفة على أن غالبية النشاطات في الحياة لا تحتاج أكثر من درجة 50 من الذكاء، على الرغم من أن الأشخاص الذين يمتلكون درجة 50 في معدل ذكائهم نجد أنهم يواجهون صعوبة في متابعة التحصيل العلمي، علما أن 75% من الناس نسبة ذكائهم تتعدى ذلك .. أما الذي تحتاجه قيادة السيارة فهي درجة بين 50 و68 درجة، وهذه الدرجة تعطي للشخص امكانية العمل في 71% من غالبية المهن وامكانية عيش حياة سعيدة .

والباحث في التاريخ يجد الكثير ممن ساهموا في بناء الحضارة الإنسانية مع انهم يتمتعون بدرجة عادية من الذكاء ، كما نجد الكثير ممن يتمتعون بدرجات عالية من الذكاء لكنهم واجهوا صعوبة في العيش كأي انسان في مجتمعهم ..

قد يهمك كذلك

أقصر اختبار ذكاء فى العالم ..فقط ثلاثة أسئلة

ونعرض لكم فيما يلى تصنيف درجات الذكاء وفقا لــ نسبة ذكائك الحقيقى :

شعار جمعية منسا
شعار جمعية منسا

ذكاء ضعيف : 58 – 68

الحد العام للذكاء : 68 – 80

درجة ذكاء جيدة، الحد العام : 80 – 115

درجة ذكاء جيدة جدا، أعلى من الحد العام : 115 – 125

درجة ذكاء ممتازة جداً ويقترب من حدود العبقرية :  125 – 135

درجة ذكاء ممتازة جداً وموهوب يكاد يكون عبقريا : 135 – 145

ذكاء في درجة العبقرية :  145 – 165

عبقري بدرجة عالية  :    165 – 185

عبقري بدرجة عالية جداً ونادرة جدا  :  185 – 200

وأخيرا فإن الأختبار يمكن إجرائه فى أى مقر من مقرات جمعية منسا حول العالم كما يمكن إجرائه عبر الإنترنت ولكن للحصول على النتيجة بشكل سليم ومظبوط  فيتوجب عليك التواصل مع المنظمة وتحديد سبل إجراء الأختباربشكل مباشر عبر الإنترنت  .

وقد وضعت المنظمة إختبارا تجريبيا فقط  مكون من 30 سؤال تقدمه عبر موقعها الرسمى  يمكنك الدخول عليه عبر هذا الموقع لمعرفة نسبة ذكائك الحقيقى :

https://www.mensa.org/workout.php

التعليقات مغلقة.