نموذج اجازة سنوية للشركات

نموذج اجازة سنوية للشركات يبحث عنه الكثير، حيث يلزم على الموظف  تقديم طلب يتضمن الحصول على اجازة من عمله لقسم الموارد البشرية في الشركة، لكي يحصل على اجازة من الوظيفة، فيجب معرفة كيفية كتابة نموذج الترخيص والعناصر الهامة التي يجب توافرها لقبول الطلب وغير ذلك من المعلومات التي نوضحها بهذا الموضوع.

قد يهمك أيضاً

نموذج كتابة تقرير عن نشاط مدرسي او رحلة او زيارة

نموذج اجازة سنوية للشركات :-

نموذج اجازة سنوية للشركات
نموذج اجازة سنوية للشركات

عناصر يلزم توافرها في استمارة طلب اجازة :-

عناصر يلزم توافرها في استمارة طلب اجازة
عناصر يلزم توافرها في استمارة طلب اجازة
  • هوية المرسل و المتلقي : الاسم الكامل لكلا الطرفين.
  • التاريخ ، و يحدد اليوم و الشهر و السنة التي تمت كتابة الطلب فيها.
  • أهمية الطلب ، و يتم تحديد الموضوع و نوعية الطلب.
  • عنوان الموظف و عنوان الشركة ، و الرجوع إلى العنوان الكامل.
  • توقيع مقدم الطلب ، و يجب أن يتضمن الطلب توقيع الموظف.
  • لابد من أن يتم توجيه تحية طيبة في بداية الرسالة.
  • يوجد الكثير من الشركات يتم اعتماد الاجازة وفقًا للطلب المتلقاة ، لهذا السبب من مصلحة الموظف إرسال الرسالة بمجرد أن يعرف متى يريد أن يحصل على الاجازة ، و ليست فكرة جيدة لحجز الرحلات أو الفنادق الا بعد أ تحصل بالفعل على الموافقة الرسمية.

اقرأ كذلك

نموذج كفالة حضورية غرامية للشركات

أمور هامة لابد من الاهتمام بها عند طلب الاجازة :-

أمور هامة لابد من الاهتمام بها عند طلب الاجازة
أمور هامة لابد من الاهتمام بها عند طلب الاجازة
  • أسباب طلب العطلة:

_ في بعض الأوقات تجد أن الموظف تحدث مع صاحب الوظيفة بموضوع طلب الاجازة من العمل، وعلى الرغم من ذلك يجب اتخاذ الأمور رسمياً في الشركة، بأن يقوم بإرسال خطاب رسمي، وتوضع تلك الرسالة في الملف الملف الشخصي الخاص للموظف، كما يمكن الرجوع للطلب الشفوي في الرسالة.

_ عند إرسال طلب الاجازة بعض النقاط، بأن يقوم بتوضيح الغرض من الرسالة في الفقرة الأولي منه، حيث تجد الرسالة واضحة ولا يشعر بالملل.

_ وضوح سبب الاجازة من العمل، ولا يشترط ن تكون الرسالة طويلة، فعليك كتابة رسالة قصيرة مفيدة بما تريد أن توصله للشركة.

_ وعند موافقة الشركة على طلب الاجازة، يمكن للموظف أن يرسل رسالة تفيد بموافقته في بعض الحالات و يوصى الموظف بتسمية الأشخاص المسؤولين عن مسؤولياتهم أثناء مغادرتهم.

  • جهات التقدم بطلب الاجازة:

يلزم توضيح التاريخ الذي يقوم الموظف باستئناف العمل مرة آخري، مع العلم في الشركات الكبيرة يلزم إرسال نسخة من رسالة كطلب الاجازة لإدارة الموارد البشرية، بينما في الشركات الصغيرة يمكن للموظف أن يوجه الرسالة للمشرف.

نصائح هامة لقبول طلب الاجازة السنوية :-

  • يفضل أن تكون رسالة طلب الاجازة قصيرة مع احتوائها على جميع المعلومات الهامة التي تخص الطلب فقط، مع كتابة طريقة جذابة تؤثر على احب العمل أن الشخص المسؤول على منح الاجازة للموظفين، وأن لا تحتوي الرسالة على أسلوب حاد بل يجب أن يكون رسمي ومهذب، والجدير بالذكر يجب على الموظف قبل أن يتقدم بطلب الاجازة أن يتحقق من سياسات الإجازات التي تخصه.
  • في حالة إذا كان حالة الموظف بحاجة للمغادرة يفضل أن يقوم بطلب مدة محددة في طلب اجازته، مع العلم أن خطاب الترخيص يتضمن كتابة مهنة الموظف، ويقوم بتوثيقه بشكل صحيح عند إرسال الطلب، ويقوم بتحديد التواريخ التي سيحتويها في الرسالة.
  • من المستحسن أن يحصل الموظف على الموافقة في حالة اتباع إرشادات الشركة، وفي حالة نموذج الطلب مكتوب، يلزم استكمالها و إرسالها كما نصت عليه لوائح الشركة ، و يمكن تضمين نسخة مع الرسالة الرسمية.

قد يهمك أيضاً

نموذج كتابة فكرة مشروع