هل البصل مضر لمرضى الكلى ؟

هل البصل مضر لمرضى الكلى ؟ نتحدث عنه بالتفصيل في هذا المقال، الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلي دائماً يبحثون حول معرفة الخضروات والمأكولات التي لم تظهر بصحتهم او تزيد من المشكلة التي يعانون منها، علماً بأن الكي تقوم بدور هام جداً بالجسم وهو التخلص من النفايات الناتجة من الطعام الذي تتناولة، لذلك يجب الإنتباه جيداً للأطعمة والمأكولات التي تتناولها لإنه يزيد من تراكم النفايات.

قد يهمك أيضاً

اعراض املاح الكلى و أسباب الإصابة بأياً مِن أمراض الكلي بشكل عام

هل البصل مضر لمرضى الكلى ؟

هل البصل مضر لمرضى الكلى ؟
هل البصل مضر لمرضى الكلى ؟

البصل مناسب جداً للأشخاص الذين يعانون من الكلي لإنه لا يزيد العبء عليها، فهو الغذاء الذي يمكنك من إضافتة في العديد من الأطباق المطبوخ أو السلطة، ودائماً ينصح لمرضي الكلي أن يتبعون خطة نظام غذائي جيد، عندة معاناة الشخص بالفشل الكلوي فيكون غير قادر على القيام بوظائفه بشكل جيد، وعند أنخفاض مستوي وظائف الكلي يكون أكثر عرضه للإصابة ببعض الأمراض والتي تتمثل في ضغط الدم، وإلتهاب الكلي، وداء السكري، وأمراض العظام، والشرط الأساسي الغذائية ليس لإنتاج عبئا إضافيا على الكلى، لذلك اتباع نظام غذائي مع انخفاض وهناك حاجة الصوديوم والبروتين والبوتاسيوم والفوسفور.

البصل منخفض في البوتاسيوم ما هو مفيد لمرضى الفشل الكلوي. عندما الكلى غير قادرة على إفراز البوتاسيوم اضافية، وسوف مستوى البوتاسيوم مرتفع في الدم يسبب سلسلة من المشاكل. في ضوء ذلك، سوف البصل لا يزيد العبء على الكلى.

اقرأ كذلك

اعراض انخفاض الضغط وعوامل الخطر

والبصل لها فوائد عديدة لمرضي الكلي تتمثل في التالي:

  • – الحد من ارتفاع نسبة السكر في الدم: البصل يحتوي على بعض المواد التي تتشابه مع وكيل hypolycemic، وأنها يمكن أن تساعد أيضا على خلايا لاستخدام الجلوكوز بشكل كامل. لذلك، وأنها قادرة أن ينخفض ارتفاع نسبة السكر في الدم. لهذا السبب، البصل الخضر واحدة كبيرة لمرضى السكر.
  • ارتفاع ضغط الدم الأدنى: ثبت البروستاغلاندين وتقديم في البصل للمساعدة في تمدد الأوعية الدموية، وتقليل حجم الدم في الأوعية الدموية الطرفية، وانخفاض ضغط الدم ومنع تكوين جلطات الدم.
  • مساعدة الكلى لإزالة السموم: البصل قادر على تحفيز الكلى لانتاج المزيد من البول، لذلك هو جيد لخفض مستوى الكرياتينين واليوريا وبعض النفايات الأخرى في الدم.
  • قتل البكتيريا ومنع الانفلونزا ثبت هذا الخضار ليكون له تأثير على قتل البكتيريا ومنع الانفلونزا أو الأنفلونزا.
  • أكل البصل في كمية مناسبة جيدة لمرضى الكلى المزمن.

أطعمة مفيدة لمرضي الكلي :-

أطعمة مفيدة لمرضي الكلي
أطعمة مفيدة لمرضي الكلي

1_ الجرز:

الجزر
الجزر

على من يعانى من مرض الكلي يجب تناول الجزر لإنه يساعد على تنظيم ضغط الدمن كما يساعد على السيطرة على مرض السكري الذي يتسبب في مرض الكلي، وذلك يرجع لما يحتويه الجزر من نسبة مرتفعة من عنصر البوتاسيوم المفيد للغاية للجسم.

2_ القرنبييط:

يُعد من الخضروات الهامة جداً للجسم، جيث يحمي من العديد من الأمراض مثل أمراض القلب والسكر الذين يساهموا في الإصابة الكلي، فالأرنبيط يعمل على خفض البوتاسيومن وغني بحمض الفوليك وفيتامين سي والألياف، وكل هذه العناصر مفيدة لمرضي الكلي، لإنها تساعد على التخلص من المواد السامة وبالتالي يخفف على الكلي.

3_ الثوم:

يضم مضادات أكسدة قوية تقلل من الإلتهابات، حيث يلعب دور في االحد من تضخم الكلي المرتبط بزيادة معدل وفيات الفشل الكلوي، وغيرها من الفوائد العديد للجسم والحماية من الإصابة بالأمراض.

قد يهمك أيضاً

افضل فاكهه لتنزيل الضغط