هل الرضاعة تنقض الوضوء ؟

هل الرضاعة تنقض الوضوء ؟ يبحث العديد من السيدات المرضعة عن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال، لكثرة الأقوال به، يوجد البعض يدعون غنه ينقد، والبعض الآخر يقولون إنه لا ينقض، لذلك تناولنا هذا الموضوع لحزم الجدال فيه كما أوضح مجمع البحوث الإسلامية في هذا الأمر.

قد يهمك أيضاً

هل الرضاعة تمنع الحمل ؟

هل الرضاعة تنقض الوضوء ؟

هل الرضاعة تنقض الوضوء ؟
هل الرضاعة تنقض الوضوء ؟

أكد مجمع البحوث الإسلامية فى فتوى خاصة له، أن رضاعة المرأة لطفلها الرضيع لا ينقض وضوءها، فعند إرضاع المرأة لطفلها وكانت متوضئة، فلا ينتقض وضوءها، فالرضاعة الطبيعية لا تنقض الوضوء، ويجوز للمرأة المرضعة أن تصلي وتمسك المصحف لتلاوة القرأن الكريم.

اقرأ كذلك

هل الرضاعة تاخر الدورة الشهرية ؟

تعرف على نواقض الوضوء :-

تعرف على نواقض الوضوء
تعرف على نواقض الوضوء

نوضح للكم في الفقرات التالية نواقض الوضوء على هيئة سؤال وجواب كالتالي:

س: هل لمس الإنسان لأمه أو شقيقته ينقض وضوءه؟

الإجابة : أن مس المرأة لا ينقض الوضوء، سواء كانت زوجته أو غيرها، هذا هو الصواب، بينما وجد خلاف بين أهل العلم، فللعلماء في هذا أقوال ثلاثة:

  • أحدها: أن مس المرأة ينقض الوضوء مطلقًا.
  • والثاني: لا ينقضه مطلقًا.
  • والثالث: التفصيل: إن كان عن شهوة وتلذذ نقض، وإلا فلا.

س: من خرج منه دم وهو على طهارة ينقض الوضوء ؟

الإجابة : لا ينقض، هذه مسائل طفيفة إذا حك رجله أو كذا أو ضربه شيء بأصبعه أو برجله وخرج الدم لا ينقض الوضوء.

س: ما حكم وضوء من به سلس في البول ؟

الإجابة: في حالة خروج شئ يعيد الاستنجاء ويعيد الوضوء ويترك الوساوس لا يعجل حتى يستنجي، ثم إذا استنجى قام وتوضأ وترك الوساوس ويغسل ما حول فرجه بالماء بعد الوضوء حتى يحمل ما يقع من الوسوسة على هذا الرش وبعد ذلك ينتهي هذا الشيء ويذهب عنه هذا الشيء.

س: ما حكم ملامسة المتوضئ لزوجته ؟

الإجابة : لمس المرأة للزوج ولمس الرجل للمرأة لا ينقض الوضوء على الصحيح إذا كان ما خرج شيء، فلمسها له ولمسه لها لا ينقض الوضوء على الصحيح.

س: هل مس الطبيب لعورة المريض قبلًا كانت أو دبراً ينقض الوضوء ؟

الإجابة: لا حرج أن يمس الطبيب عورة الرجل للحاجة وينظر إليها للعلاج، سواء العورة الدبر أو القبل، فله النظر والمس للحاجة والضرورة، ولا بأس أن يلمس الدم إذا دعت الحاجة للمسه في الجرح لإزالته أو لمعرفة وضع الجرح، ويغسل يده بعد ذلك عما أصابه.

نواقض الوضوء
نواقض الوضوء

س: الوسوسة في الوضوء ينقضه ؟

الإجابة: عليك أن تستنجى من البول، وعدم العجلة، حتى ينقطع البول، ثم تكمل الوضوء، ولا حاجة إلى وضع المناديل في فتحة الذكر، وعليك أن تعرض عن الوساوس حتى ينقطع عندك ذلك إن شاء الله. والأفضل: أن تنضح بالماء ما حول الفرج بعد الفراغ من الوضوء.

س: ما حكم خلع الجورب لمن هو على طهارة ؟

الإجابة: إذا مسح الجورب بعد الحدث، ثم خلعه بطل الوضوء عند عامة أهل العلم، في قول شاذ لبعض التابعين لكن ليس عليه المعول، الذي عليه عامة أهل العلم أنه يبطل الوضوء إذا خلع الخفين والجوربين بعد المسح وقد أحدث قبل ذلك يبطل الوضوء نعم.

س: ما حكم مصافحة المرأة الأجنبية وهل تنقض الوضوء؟

الإجابة: لا يجوز للرجل أن يصافح المرأة الأجنبية؛ لقوله ﷺ: إني لا أصافح النساء وقول عائشة رضي الله عنها: والله ما مست يد رسول الله يد امرأة قط، ما كان يبايعهن إلا بالكلام ولما في مصافحتهن من أسباب الفتنة. أما مس المرأة ففي نقضه للوضوء خلاف، والصواب: أنه لا ينقض …

س: ماذا يفعل من يحس بخروج قطرات من البول بعد غسل مكان البول؟

الإجابة: هذا الأمر قد يقع من باب الوساوس والأوهام، وهو من الشيطان، وقد يقع لبعض الناس حقيقة، فإذا كان حقيقة فلا يعجل حتى ينقطع البول ثم يغسل ذكره بالماء وينتهي، وإذا خشي من شيء بعد ذلك فليرش ما حول الفرج بالماء بعد الوضوء، ثم يحمل ما قد يتوهمه بعد ذلك على أنه …

قد يهمك أيضاً

هل الرضاعة تسبب تساقط الشعر ؟

التعليقات مغلقة.