هل شرب الماء بعد الولادة القيصرية مضر ؟

هل شرب الماء بعد الولادة القيصرية مضر ؟  الولادة القيصرية عبارة عن عملية جراحية تستلزم العناية التامة ، كما أنها قد حتاج فى بعض الحالاتت للمسكنات للألام وخاصة فى الأيام الأولى ، ولذا تتساءل العديد من الأمهات عن الوقت المناسب لتناول الطعام والشراب بعد الإفاقة من التخدير للتمكن من ارضاع الطفل . وإليكم المزيد من التفاصيل فى السطور التالية . فتابعوا معنا .

تعرف على 

سعر الولادة في مستشفى دلة

هل شرب الماء بعد الولادة القيصرية مضر ؟

تعرف على الولادة القيصرية
تعرف على الولادة القيصرية

هل تناول الطعام والشراب بعد الولادة القيصرية مضر؟

  • يلجا الأطباء إلى إزاحة الأمعاء قليلا عن مكانها الطبيعى أثناء إجراء العملية الجراحية للوصول إلى الرحم وإخراج الطفل بأمان للدنيا
  • عادة ما تعود الأمعاء إلى مكانها الطبيعى خلال اثنتى عشر ساعة أو أكثر حسب التخدير والحالة الصحية بعد الولادة
  • وخلال هذه الفترة يمنع الطبيب من تناول الطعام لمدة يوم كامل بعد الولادة للتأكد من أن الأمعاء عادت إلى مكانها بشكل طبيعى، ومن ثم يمكن تناول المشروبات الدافئة كشوربة الدجاج وبعض العصائر وأيضا المياه .

ولذا يمكننا القول انه إذا تم تناول الأطعمة أو المشروبات قبل عودة حركة الأمعاء لطبيعتها سيتسبب ذلك فى حدوث مضاعفات لا غنى عنها مثل تكون الغازات فى المعدة ، وأيضا التسبب فى صعوبة عودة الأمعاء لمكانها بشكل طبيعى وربما يؤدى للقئ والإعياء .

هل تناول الطعام والشراب بعد الولادة القيصرية مضر؟
هل تناول الطعام والشراب بعد الولادة القيصرية مضر؟

قد يهمك

أفضل تمارين شد و نحت البطن بعد الولادة بالصور

كيفية العناية بالجسم بعد الولادة القيصرية

يصاحب عملية الولادة العديد من التغيرات الجسمانية والنفسية للأم ولكى تعتنى بطفلها بشكل سليم يجب أولا أن تعتنى بنفسها من خلال الخطوات التالية :

  • الراحة التامة كلما وجدت فرصة 

الأسابيع القليلة بعد الولادة تكون مرهقة للغاية بسبب الرضاعة المستمرة وقلة النوم ، لذا يجب عليكى عزيزتى الأم أن تستغلى اى فرصة عندما ينام طفلك وحاولى النوم بجانبه مع تأجيل مسئولياتك المنزلية لوقت لاحق ، واجعلى من طفلك المسئولية الوحيدة فى هذه الفترة .

  • تناول الطعام الصحى

يجب الإهتمام فى هذه المرحلة بالطفل والتغذية السليمة له ، مع ضرورة الإهتمام بصحك وتغذيتك ، سواء كنت ترضعين رضاعة طبيعية أو صناعية ، لأن الغذاء يؤثر بشكل مباشر على الصحة والطاقة ومستوى توترك مع طفلك .

كيفية العناية بالجسم بعد الولادة القيصرية
كيفية العناية بالجسم بعد الولادة القيصرية
  • ممارسة الرياضة

  1. تعد الرياضة مفيدة لصحة الجسم والعقل أيضا 
  2. كما أنها تحسن من الحالة المزاجية بشكل كبير 
  3. قدرتها فى إنقاص وزن الجسم بعد الولادة ، ولكن ينصح بعدم ممارستها قبل شهر ونصف من الولادة وبعد الرجوع للطبيب المختص 
  • الإعتناء بالزوج

يمكننا القول ان بعض الاباء ايضا يعانون من حالات الإكتئاب بعد الولادة مثل الأمهات ، وبالتالى تأثر الاسرة بالكامل لذا يجب دعم بعضكما لبعض

  • وضع توقعات منطقية

لا تتوقعى أيتها الأم أنك ستقومين بكل مهامك التى كنتى تقومين بها قبل الولادة بسهولة ومن أول يوم ، لذا يجب ان تعطى لنفسك فرصة للتكيف مع الوضع ، ولا تتوقعى نظافة منزلك وتريبه طوال الوقت حتى لا تصابين بالإحباط .

  • طلب المساعدة

يمكت اللجوء للمساعدة عند الحاجة ، مع تحديد قائمة أخرى بالمهام التى تريدين القيام بها .

نصائح للأمهات بعد الولادة القيصرية
نصائح للأمهات بعد الولادة القيصرية

قد يعجبك

قوي خارقة عند الأطفال حديثي الولادة لا يتمتع بها الكبار

هل شرب الماء بعد الولادة القيصرية مضر ؟ لقد تعرفنا معا فى نهاية المقال على كيفية الإعتناء بالمرأة الحامل بعد الولادة القيصرية ، كما تعرفنا أيضا على الموعد المناسب لتناول الطعام وشرب المياه بعد الولادة القيصرية .

التعليقات مغلقة.