هل يؤثر نزيف المشيمة على الجنين ؟

هل يؤثر نزيف المشيمة على الجنين ….. يعد أى نوع من النزيف خطر ، كما أنه مخيف بالنسبة للسيدة الحامل ، لذا ينصح بزيارة الطبيب المختص خلال فترات الحمل بإستمرار خاصة فى الأشهر الأخيرة من الحمل لمعرفة المشيمة وتأثير وضعها بشكل مباشر على الجنين . وإليكم المزيد من التفاصيل . فتابعوا معنا .

تعرف على 

الصداع للحامل ونوع الجنين ….. تعرف على العلاقة بينهم

هل يؤثر نزيف المشيمة على الجنين ؟

أوضاع المشيمة خلال الحمل
أوضاع المشيمة خلال الحمل

تعرف على أوضاع المشيمة خلال الحمل

تعرف المشيمة بالخلاص ، وهو جزء يتكون فى الأسبوع الرابع من الحمل داخل الرحم لتغذية الجنين وإمداده بالأوكسجين والتخلص من فضلاته خارج الرحم ، كما يعد الداعم الاساسي لحياة الطفل ، كما تؤثر على تكوينه وتطوره بشكل مباشر ، وقد تتكون المشيمة من انسجة وشعيرات دموية فى شكل اسطوانى أشبه بحلقة يخرج من مركزها الحبل السري الذى يلتصق بالجنين ، كما أنها تتكون فى الحالات الطبيعية أعلى الرحم ، وفى حالات أخرى توجد أسفل الرحم وتعرف فى هذه الحالة بالمشيمة النازلة أو المنخفضة أو المقلوبة .

معنى نزول المشيمة

تسمى بالمشيمة النازلة أو المنخفضة عندما تغطى عنق الرحم بشكل جزئي أو كلى ، وعنق الرحم هو الفتحة التى يمر بها الجنين أثناء الولادة الطبيعية لقناة الوولادة ، وهذا مايؤدى لإعاقة الولادة الطبيعية ، وهذا ما يجعل الأطباء فى أغلب الحالات يؤدى للجوئهم للولادة القيصرية .

اقر المزيد عن 

متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع

أسباب نزول المشيمة
أسباب نزول المشيمة

ما هو نزيف الثلث الأول من الحمل ؟

بعض النساء يعانون من وجود نزيف مهبلى فى الثلث الأول من الحمل ، وهذه الظاهرة شائعة الحدوث ولكنها فى الغالب لا تسبب أية مضاعفات أو عواقب على صحة وسلامة الطفل الجنين ، ولكن هذا لايمنع من استشارة الطبيب المختص عن الحالة للإطمئان على سير الحمل بشكل طبيعى .

أسباب نزيف المشيمة على الجنين

  • التعشيش

يحدث عندما تتعلق البويضة الملقحة وتنغرس فى بطانة الرحم بعد عشرة ايام من الإخصاب ، مما يؤدى لحدوث نزيف خفيف

  • تغيرات عنق الرحم

تتغير الخلايا التى توجد فى عنق الرحم قرب موعد الحمل ، وقد تنفتح الأوعية الدموية المكونة لها ، نظرا لتغير مستوى الهرمونات مما يجعلها أكثر قابلية للنزيف .

  • إجهاض بويضة التوأم

هذا الإجهاض يعد جزئي ويحدث فى حالة تعشيش بويضتين توأمتين أو فقدان احد الأجنة

  • انخفاض المشيمة

إذا كانت المشيمة قريبة جدا من عنق الرحم أو ملامسة له ، مما يتسبب فى حدوث النزيف

  • انفصال المشيمة

يحدث إذا ابتعدت المشيمة بشكل نهائي عن عنق الرحم

تأثير النزيف على الجنين
تأثير النزيف على الجنين

قد يهمك

وزن الجنين فى الشهر السادس

تأثير النزيف على الجنين

النزيف الذى يحصل فى بداية الحمل ليس لها تأثير على الجنين وسلامته ، حيث أن معظم النساء الحوامل يعانون من فقدان الدم خلال الأشهر الأولى من الحمل ، وهذا يثير قلقهم خاصة فى حالة استمرار النزيف فى الثلث الثانى والأخير من الحمل ، وهذا قد يدل على اختلال مشيمى كالمشيمة المنزاحة التى تغطى المشيمة ، كما يؤدى لنوع من التعقيدات وحدوث الولادة المبكرة .

وفى نهاية المقال يمكننا القول أن النزيف خلال فترات الحمل يشكل مصدر قلق للعديد من أمهات المستقبل ، حيث يمكن ملاحظة وجود نزيف خلال الاشهر الأولى من الحمل ولكن مع استمرار هذا الزيف بعد الأسبوع الرابع عشر ، يرجى متابعة الطبيب المختص للإطمئان على الحمل وسلامة الجنين .

التعليقات مغلقة.