هل يستطيع الانسان العيش برئة واحدة ؟

هل يستطيع الانسان العيش برئة واحدة ؟ يتساءلة العديد من الأشخاص، حيث يتمكن الإنسان أن يعيش بدون بعض أعضائه الحيوية، ولا يعاني من أي مشاكل، كما يوجد أعضاء يمكن للإنسان العيش بدونها وهذا الذي نتعرف عليه في الفقرات التالية.

قد يهمك أيضاً

أطعمة تحمى المدخنين من أمراض الرئة

هل يستطيع الانسان العيش برئة واحدة ؟

هل يستطيع الانسان العيش برئة واحدة ؟
هل يستطيع الانسان العيش برئة واحدة ؟

يمكن للإنسان العيش إذا ازال الرئة بأكملها، فعند إزالة رئة واحدة تتضخم الرئة المتبقية لكي تستهلك بعض المساحة الإضافية ، علماً بأن العيش برئة واحدة لا يؤثر على الحياة الباقية للشخص ويتمكن من قيامه بالمهام اليومية، ولكن الإنسان يكون ليس قادراً على ممارسة التمارين الرياضية مثل الأشخاص الطبيعيين الذين لديهم رئتين

أعضاء يمكن للإنسان العيش بدونها :-

أعضاء يمكن للإنسان العيش بدونها
أعضاء يمكن للإنسان العيش بدونها

1_ الكلي:

الإنسان يحتاج إلى كلية واحدة فقط من كلا كليتيه لكي يبقي على قيد الحياة، ويوجد بالفعل أشخاص تولد بكلية واحدة فقط، أو أن يكونوا قد أزيلوا واحدة بعد الإصابة أو للتبرع، بشكل عام، يعانى الأشخاص المصابون بكلية واحدة من مشاكل صحية قليلة، ومن ناحية أخرى يمكن للناس العيش بدون كليتين، لكن يتطلب ذلك منهم غسيل الكلى.
اقرأ كذلك

2_ المعدة:

 تتم إزالة المعدة كلها فى بعض الأحيان كعلاج لسرطان المعدة، وهو إجراء يسمى استئصال المعدة الكلى، وفي هذا الإجراء، يتم توصيل الأمعاء الدقيقة إلى المرىء، كما أن الأشخاص الذين لديهم استئصال المعدة الكلي يحصلون على التغذية عبر الوريد لعدة أسابيع بينما يتعافون، وبعد ذلك يمكنهم تناول معظم الأطعمة، ولكن قد يحتاجون إلى تناول وجبات أصغر، وتناول مكملات غذائية إذا كانت لديهم مشاكل فى امتصاص الفيتامينات، وهذا وفقاً لما ذكرته خدمة الصحة الوطنية بإنجلترا.

3_ الزائدة الدودية:

هي عبارة عن عضو صغير على شكل أنبوب يبرز من الجزء الأول من الأمعاء الغليظة، ويمكن إزالته إذا أصبح ملتهب أو تمزق دون أى مشكلة.

4_ المرارة:

المرارة
المرارة
المرارة تتواجد في جسم الإنسان تحت الكبد على الجانب الأيمن العلوى من البطن، أسفل الضلوع مباشرة، وتخزن شىء يسمى الصفراء، وينتجها الكبد بشكل مستمر للمساعدة في تكسير الدهون، ولكن عندما لا تكون هناك حاجة في عملية الهضم، يتم تخزينها فى المرارة، وعندما تكتشف الأمعاء الدهون، يتم إفراز هرمون مما يؤدى إلى انقباض المرارة ويجبر الصفراء في الأمعاء للمساعدة فى هضم الدهون.
 ومع ذلك، يمكن أن يشكل الكوليسترول الزائد في الصفراء حصى في المرارة، والتي يمكن أن تمنع الأنابيب الصغيرة التي تتحرك حول الصفراء، وعندما يحدث ذلك، قد يحتاج الأشخاص إلى استئصال المرارة.

5_ الأعضاء التناسلية:

 يمكن إزالة الرحم عند السيدات فى استئصال الرحم كعلاج للسرطان، الأورام الليفية الرحمية، ألم الحوض المزمن، أو غيرها من الأسباب، وكانت حوالى 1 من كل 3 نساء فى الولايات المتحدة قد خضعن لهذا الإجراء فى سن الـ 60 عام، وفقا للمعهد الوطنى للصحة، كما تم إزالة خصية بعض الرجال كعلاج لسرطان الخصية.

6_ الطحال:

قد يرشح الطحال الدم ويساعد الجسم على مقاومة العدوى، ولكنه ليس ضروريًا للبقاء على قيد الحياة، ويمكن إزالة الطحال إذا حدث تلف أو مشكلة، ومع ذلك فإن الأشخاص الذين ليس لديهم طحال أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

7_ الكبد:

لا يمكنك العيش بدون الكبد، ولكن يمكنك العيش بجزء منه فقط، وإعادة نمو الكبد يحدث بعد فترة محددة من الوقت.
قد يهمك أيضاً

التعليقات مغلقة.