هل يمكن الحمل بعد الاجهاض مباشرة ؟

هل يمكن الحمل بعد الاجهاض مباشرة ؟ يتساءلة الكثير من السيدات اللاتي تعرضن لإسقاط الحمل، حيث ظهرت دراسات عديدة تقول أن المرأة ينبغي أن تنتظر 6 أشهر بعد حدوث الإجهاض ليحدث حمل ثاني، ولكن ظهرت دراسات آخري تنفي هذا، وتقول أن يصلح أن يحدث حمل بعد فترة قصيرة من الإجهاض، ولا يعود بأي ضرر على المرأة، وهذا الذي سوف نوضحه بالتفصيل في الفقرات التالية.

قد يهمك أيضاً

اعراض الاجهاض في اوائل الشهور واسبابه

هل يمكن الحمل بعد الاجهاض مباشرة ؟

هل يمكن الحمل بعد الاجهاض مباشرة ؟
هل يمكن الحمل بعد الاجهاض مباشرة ؟

لا يمكن الحمل بعد حدوث الإجهاض مباشرةً، فيجب أن تنتظري عدة أيام لحدوث الحمل، لذلك نوضح لكم الوقت الحمل المناسب بعد الإجهاض.

أنسب وقت للحمل بعد الإجهاض التلقائي :

أنسب وقت للحمل بعد الإجهاض التلقائي
أنسب وقت للحمل بعد الإجهاض التلقائي

الإجهاض من المشاكل التي تصيب المرأة مما ينتج عنه الشعور بالفقدان والحزن وقلق، وكذلك الشعور بالذنب، فلا يجب أن تتركي نفسك ان الحزن يتغلب عليكي وأن فرصة الحمل مرة آخري أمامك فلا داعي للقلق واليأس.

حيث لا ينصح بممارسة الجنس بعد حدوث الإجهاض التلقائي بحوالي أسبوعين، والسبب يرجع لعدم حدوث عدوي، حيث يمكن أن تصبحي حامل بعد مرور أسبوعين من الإجهاض “سقوط الحمل” فهذا الوقت يمكن أن يحدث فيه التبويض وحدوث الحمل.

كما يجب أن تكوني مستعدة للحمل نفسياً وجسدياً بعد حدوث سقوط الحمل، فيجب استشارة الطبيب المتخصص أو مزود الرعاية الصحية لكي تحصلي على توجيهات.

اقرأ كذلك

تعرف على أسباب الإجهاض المبكر

اختبارات وفحوصات بعد حدوث أكثر من مرة من الإجهاض التلقائي :-

اختبارات وفحوصات بعد حدوث أكثر من مرة من الإجهاض التلقائي
اختبارات وفحوصات بعد حدوث أكثر من مرة من الإجهاض التلقائي

إذا أُصيبت المرأة بمرتين أو اكثر من حدوث الإجهاض التلقائي، فقد يوصي الطبيب بعمل اختبارات وفحوصات هامة لمعرفة اسباب حدوث هذا قبل المحاولة مرة آخري للحمل:

1_ اختبارات الدم:

يتم أخذ عينة من دم المرأة لفحصها ومعرفة المشكلات التي تتربط بالهرمونات أو بجهازك المناعي.

2_ الاختبارات الكروموسومية:

قد يتم اختبار دم المرأة ودم شريكك لتحديد ما إذا كانت الصبغيات (الكروموسومات) لديكما تشكل عاملًا، كما أنه من الممكن إذا كان متوفر اختبار نسيج من الإجهاض التلقائي (إسقاط الحمل).

كما يمكن إجراء الإجراءات لاكتشاف وجود مشكلات رحمية على سبيل المثال:

1_ تنظير الرحم:

يدخل مزود الرعاية الصحية أداة مضيئة رفيعة تُسمى منظار الرحم عبر عنق الرحم لتصل إلى الرحم لتشخيص المشكلات المحددة داخل الرحم وعلاجها.

2_ ألتراساوند (تصوير فوق صوتي):

تستخدم طريقة التصوير هذه موجات صوتية عالية التردد لكي تنتج صور دقيقة من البنيات داخل جسمك، فيقوم الطبيب بوضع جهاز الموجات فوق الصوتية على بطنِك أو يضعه داخل المهبل لديك للحصول على صور للرحم، من الممكن أن تحدد الموجات فوق الصوتية وجود مشكلات رحمية مثل وجود أورام ليفية رحمية داخل التجويف الرحمي.

3_ التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI):

يَستخدم اختبار التصوير هذا مجال مغناطيسي وموجات الراديو لإنشاء صور تفصيلية لرحمك.

4_ تصوير الرحم والبوق:

يضع مزود الرعاية الصحية الخاص بك أنبوبًا رقيقًا من خلال المهبل وعنق الرحم لتفريغ صبغ مادة التباين في أُنبوبَا فالوب والرحم. تتبع الصبغة شكل تجويف الرحم وقناتي فالوب لديكِ وتجعلها مرئية على صور أشعة سينية. يوفر هذا الإجراء المعلومات بشأن المكيفات الحوافية الداخلية برحمك وأي عوائق في قناتي فالوب.

5_ تخطيط الصدى النسائي:

يُجرى هذا المسح فوق الصوتي بعد حقن الملح إلى الجزء المجوف من رحمك عبر المهبل وعنق الرحم، حيث يوفر هذا الفحص المعلومات بشأن الجزء الداخلي للرحم والسطح الخارجي للرحِم وأي عوائق في أُنبوبَا فالوب.

قد يهمك أيضاً

هل الحمل خارج الرحم يظهر بالسونار ؟

التعليقات مغلقة.