هل يوجد نفط في تركيا ؟

هل يوجد نفط في تركيا ؟ …. بالرغم من وقوع تركيا فى منطقة استيراتيجية إلا أنها مازالت تعانى فى الجانب النفطى وتعتمد على الاستيراد بنسبة قد تصل إلى 90% لسد احتياجاتها فضلا عن الغاز الطبيعى . وفى هذا المقال سنتعرف على إجابة السؤال هل يوجد نفط في تركيا ؟ فتابعوا معنا للتعرف على الإجابة .

اقرأ المزيد عن 

هل يوجد نفط في تركيا  ؟

تعرف على النفط وأهم مشتقاته
تعرف على النفط وأهم مشتقاته

ما هو النفط ومشتقاته ؟

النفط هو الزيت الخام أو ما يعرف بالذهب الأسود ، كما أنه عبارة عن سائل كثيف قابل للإشتعال ، وذات اللون الأسود الذى يميل للإخضرار ، كما أنه يوجد فى طبقة القشرة الأرضية العليا ، وهو عبارة عن خيط معقد للغاية من الهيدروكربونات وكل هذه الأمور تعتمد على المكان الذى يستخرج منه النفط .

أجود أنواع النفط فى العالم 

تأتى المملكة العربية السعودية على رأس أكبر الدول للنفط على مستوى العالم ، حيث يوجد بها حوالى مائة مليار برميل نفط ، ومن الجدير بالذكر أن تركيا تحتل المرتبة 53 فى الدول التى يوجد بها حقول للنفط .

استخدامات النفط 

  • يعد مصدر مهم للطاقة الأولية
  • يعتبر وجة العالم الأولى لإنتا الطاقة الكربائية بحرقه واستغلاله
  • يعتمد عليه فى تشغيل المصانع
  • يستخدم فى كافة وسائل النقل
  • يدخل فى العديد من المنتجات الكيماوية كالأسمدة والبلاستيك وأيضا الأقمشة والجلود الاصطناعية
حقول النفط فى تركيا
حقول النفط فى تركيا

هل يوجد نفط في تركيا  ؟

نعم . وبالرغم من ذلك فإن تركيا لا تستخرج النفط من أراضيها ، ويرجع هذا السبب بشكل كبير إلى معاهدة سيفر التى وقعت عام 1920م بين دول المركز ، عقب الحرب العالمية الأولى وخاصة ايام الحكم العثمانى ، ولكن مازالت الفرصة أمام تركيا لتصبح مركز كبير للطاقة ، حيث أنه بمجرد النظر للخريطة لا أحد يمكنه أن يتجاهل موقع تركيا الممتاز ، حيث تحتل المرتبة الثالثة والخمسين فى احتوائها على حقول النفط على مستوى العالم . كما أنها أصبحت ايضا من أحد أهم مراكز القوى فى الطاقة على مستوى العالم ، حيث أن موقعها مع إيران وروسيا وأيضا العراق جعل منها موقع استيراتيجى عملاق .

قد يفيدك أن تقرأ عن

تعرف على أفضل مدن تركيا للسياحة

تعرف على احتياطى النفط فى تركيا
تعرف على احتياطى النفط فى تركيا

النفط فى تركيا 

لقد أعلنت تركيا أن انتاج البلد للنفط بشكل جزئي حتى ذلك اليوم وبعد حفر مايقرب من 1300 بئر نفطى ، إلا أن الإنتاج قد يصل فقط لما يقرب من ثلاثة وثلاثين ألف برميل داخل البلاد بشكل يومى ، والغاز الطبيعى يصل إلى مايقرب من 552.701 متر مكعب .

تعرف على احتياطى النفط فى تركيا

تفيد العديد من التقارير أن تركيا تمتلك احتياط نفطى بسبب موقعها على الخريطة ، والذى يقدر بحوالى 300.000.000 برميل 

هل يوجد نفط في تركيا ؟…. لقد تعرفنا ف هذا المقال على أهم المعلومات عن النفط فى تركيا والإحتياطى منه ، كما جاوبنا على هذا السؤال  حيث بالفعل يوجد نفط فى تركيا ولكن قد منعت تركيا من استخراج النفط  من أراضيها ، وهذا ما تعرفنا عليه من خلال هذا المقال .

التعليقات مغلقة.