وزارة التسامح في الامارات

وزارة التسامح في الامارات ، وهبنا الله تعالى صفات التسامح والعفو ، وأمرنا أن نطيعه في ذلك ، بالرغم من اختلاف الشعوب والأديان واللغات والطبائع التي تسبب صعوبة التعايش ، قال الله تعالى : ” وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم ” صدق الله العظيم

التسامح هو الذي يسمح بالتفاهم والتلاقي بين الشعوب المختلفة ، ويجمعهم تحت سماء واحدة بدون أي خوف او صراعات دامية ، وكان التسامح نابعا من داخل الانسان على مر العصور، ولا يوجد من ينظمه،  وفي الفترة الأخيرة قامت دولة الإمارات باستحداث وزارة للتسامح،

تعرف على

انواع السمك في الامارات ….. تعرف على أنواعها المختلفة وأهم مايميزها

وزارة التسامح في الامارات

وزارة التسامح في الامارات
وزارة التسامح في الامارات


الرأي العام عن وزارة التسامح

كان من رأى البعض ان وجود وزارة التسامح في دولة الإمارات العربية المتحدة ليس له اي داعي، كما أنه لا يعتبر الا أحد أنواع الوجاهة او اعطاء صورة أفخم للبلد على النطاق الإقليمي والدولي .

ولكن هناك رأي آخر يقول أن أغلب قرارات دولة الإمارات العربية تقوم على التسامح ، كما أنها تحاول أن تغرس القيم السمحة في المجتمع الإماراتي ، وهي التسامح والاعتدال والتعايش .
وقامت دولة الإمارات بتأسيس العديد من المراكز المتخصصة في نشر تعاليم الدين المعتدلة ، ومواجهة التطرف والتشدد ، وذلك وفقا لجهودها المضنية التي بذلتها في الفترة الأخيرة .

ومنذ أشهر قليلة قامت دولة الإمارات  بإصدار مجموعة من القوانين الخاصة بمكافحة التمييز  والتطرف والكراهية ، كما قامت باستضافة العديد من الفعاليات والأنشطة العلمية و الثقافية  المستمرة ، والهدف من هذه القوانين هو إقامة أرض مشتركة بين الحضارات والتي تحارب الداعيين إلى الصراع الديني والثقافي والحضاري .

وكل شخص يعيش على أرض الإمارات العربية المتحدة ولو حتى فترة قصيرة ، يشعر وكأنه يعيش على أرض بلده فكل من عاش على أرض الإمارات ولو لفترة قليلة اعتبرها بلده الثانية فيحتفل بعيدها الوطني وكأنه يعيش في وطنه الأم

اقرأ أيضا

الزي الوطني الاماراتي رمز للفخر والهوية

أسباب إنشاء وزارة للتسامح

1-  التسامح له قيمة اسلامية عالية ونبيلة ، تعكس مدى القيمة الحقيقية للدين الإسلامي الحنيف .

2- يعرف  المجتمع الإماراتي بتعدد الجنسيات السكانية التي تعيش فيها ،  حيث يعيش بها ما يزيد عن 200 جنسية من دول العالم ممن ينتمون إلى ديانات سماوية وغير سماوية لا يمكن حصرها .

3- تهدف وزارة التسامح إلى تكريس قيمة التسامح ودورها الحيوي في ضمان الأمن الاستقرار الداخلي الذي تنعم به دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو أحد سمات الجذب للبلد.

4- تساعد التسامح على كبح جماح التعصب والكراهية  والحقد كما يحارب خرافات دعاة التدين.

قد يهمك

معالم الامارات السبع

عام التسامح في دولة الإمارات

 

وزارة التسامح في الامارات

قوانين وسياسات جديدة لزيادة التسامح


بعد أيام قليلة من إعلان سنة التسامح ، قام الشيخ محمد بن راشد ، نائب رئيس حاكم دبي ، بتشكيل اللجنة الوطنية العليا للتسامح.

تتألف اللجنة من وزراء وفنانين ورجال أعمال ومؤسسين خيريين ، وهي مكلفة بالوفاء بأركان سنة التسامح السبعة.  من بينها تطوير السياسات والتشريعات واللوائح التنفيذية لضمان قيم التسامح المستمرة في دولة الإمارات العربية المتحدة.  وقال الشيخ محمد إن هذه ستشمل قانونا للتعددية الثقافية.

في حين أن القانون لم يصدر بعد ، فمن المرجح أن يكمل التشريعات الموجودة بالفعل في الإمارات والتي تعاقب على التمييز ضد أي شخص على أساس دينه أو جنسه أو عقيدته.

 الألعاب الأولمبية العالمية الخاصة

ستعقد دورة الألعاب الأولمبية العالمية الخاصة في أبوظبي في مارس.  ستكون هذه هي المرة الأولى التي تقام فيها الألعاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وستكون مناسبة أخرى لإظهار أن التسامح يتعلق بقبول الاختلافات وتبنيها.

سيشارك حوالي 7500 رياضي في المسابقة ، بالإضافة إلى حوالي 20.000 متطوع وما يقدر بنحو 500000 متفرج.

انتخابات المجلس الوطني الاتحادي حيث يجب أن تشغل النساء 50 في المائة من المقاعد

 أصدر الرئيس الشيخ خليفة قرارًا بضرورة أن تشكل النساء 50 في المائة من المجلس الوطني الاتحادي بعد انتخابات عام 2019.

وفي الوقت الحالي ، تشكل النساء الأعضاء 20 في المائة فقط من المقاعد الأربعين المتاحة.

أظهر توجيه الشيخ خليفة أن عام التسامح لن يكون فقط حول تبني المساواة بين الأديان والقوميات ولكن أيضًا بين الجنسين.


صدر كتاب القس القس آندي طومسون حول المجتمعات الدينية في الإمارات العربية المتحدة

سيصدر في العام المقبل كتاب من تأليف القسيس في كنيسة القديس أندرو الأنجليكانية في أبوظبي.

الاحتفال بالتسامح: التنوع الديني في الإمارات بقلم القس أندي طومسون ، كتابه الثاني عن الدين في المنطقة ، سينشره الشيخ نهيان.

صدر القس توم طومسون الأول بعنوان “يسوع العربي” الذي نشر في عام 2014 باللغة الإنجليزية وفي ديسمبر باللغة العربية.  كما كتب الشيخ نهيان مقدمة الكتاب الأصلي حيث أعرب عن أمله في أن يؤدي نشره إلى تعزيز الحوار بين الأديان.

أحداث المجتمع لتعزيز التبادل الثقافي

تم تكليف الفروع المحلية للجنة الوطنية العليا للتسامح بالعمل مع المراكز المجتمعية في كل إمارة لاستضافة الأحداث والأنشطة التي تعزز التبادل الثقافي.

في حين أن بعض المبادرات ستكون خاصة بكل إمارة ، فإن بعضها الآخر سيكون على مستوى الدولة وسيستند إلى أحداث مثل أسبوع الإمارات العربية المتحدة والصين والحوار الثقافي الإماراتي الفرنسي.  خلال هذه الأحداث ، تقام الأنشطة في كل بلد بهدف تسليط الضوء على التراث المحلي وتشجيع الاختلاط الثقافي.

البرامج التعليمية في المدارس والجامعات


يتم تعلم التسامح من سن مبكرة وأحد أهداف العام المقبل هو تقديم برامج للمدارس والجامعات لتشجيع التلاميذ والطلاب على اعتناق التنوع.

لم يتم الكشف عن الكثير عن البرامج حتى الآن ولكن من المؤكد أن يتم الإعلان عن المزيد خلال الأشهر القادمة.  من المحتمل أن تعتمد هذه البرامج على برامج مثل أبطال التسامح – حيث يشارك الأشخاص من جميع الأعمار ومن مختلف المجالات في ورش عمل لإعادة تعريف التسامح من خلال المهارات بما في ذلك المنظور والرحمة والحوار وحل النزاعات والمرونة والعمل الجماعي.  يجب على خريجي برنامج أبطال التسامح نشر منهجية الإمارات للتسامح التي أسسها الشيخ زايد ، وفقًا للشيخ نهيان

التعليقات مغلقة.