تكنولوجيا

قصة نجاح شركة وول مارت

وول مارت

وول مارت احدى الشركات العالمية الناجحة التي غيرت من قواعد البيع بالتجزئة في العالم، وقد تطورت من متجر صغير في أحد مدن الولايات المتحدة الأمريكية ، الى شركة تمتلك فروع ممتدة حول العالم ، حيث حققت الشركة ارباحا هائلة منذ أن تم انشائها على يد سام والتون .

بلغ عدد متاجر شركة وول مارت حوالي ١٠٦٠٠ متجر، ويعمل بها حوالي ٢ مليون و٣٠٠ الف موظف بالرغم من أن الشركة واجهت العديد من التحديات بمرور الخمسون عاما .    

تعرف على
أفضل أفلام تحفيزية للمذاكرة والنجاح


وول مارت وبداية تأسيسها :

وول مارت
وول مارت

تم تأسيس متاجر وول مارت على يد سام والتون ، الذي حصل على شهادة في إدارة الأعمال من جامعة ميسوري عام ١٩٤٠ .

بدأ والتون عمله في مدينة ديموين لي متجر للبيع بالتجزئة يسمى  ” جکبنی Jcpenney ” وكان راتبه الشهري لا يتعدى 75 دولار .
خدم والتون في الجيش وعمل مشرفا على  معسكرات الأسرى في الولايات المتحدة ومصانع الطائرات   
في عام ١٩٤٣  تزوج من ” هيلين روبسون

اقترض عشرون ألف دولار من والده بالتبني  في عام ١٩٤٥ واشترى بالمبلغ متجر من متاجر ” بن فرانكلين ” الذي كان يقع في ولاية أركنساس نظام الامتيازات  

واستطاع والتون بهذا المتجر أن يتفوق على جميع متاجر بن فرانكلين في باقي أنحاء الدولة .
غير والتون نظام الأسعار في متاجر بن فرانكلين ، تفاوض مباشرة مع الشركات المصنعة للسلع بعد أن قام بعمل مسح للتسعير في المتاجر الأخرى، وراجع استراتيجيات العرض والتسعير الخاصة بهم .
في عام ١٩٤٩ انتهى عقد إيجار المتجر، فانتقل والتون مع زوجته الى ولاية اركنساس في بلدة بنتونفيل   

و افتتاح متجر هناك في وسط المدينة الذي عمل بنظام امتياز فرانكلين و سمي  ” والتون 10&5 ” ، و استمر ” والتون ” وبحلول عام ١٩٦٢وصل عدد المتاجر إلى ١٦ متجر .
كان والتون يعمل بنظام بيع كميات كبيرة من السلع بأسعار قليلة ، ولم تحقق أرباح كبيرة ، حيث تعاقد مع موردين بتكاليف قليلة .

كان والتون يطمح في بناء عدد من المتاجر في المدن الصغيرة  والأماكن الريفية ولم يركز اهتمامه على المدن الكبيرة فقط .

اقرأ أيضا
تعرف علي قصة حياة خضر التوني


افتتاح أول فروع وول مارت ونجاحها

وول مارت
وول مارت


تعاون سام والتون نع شقيقه الأصغر وقامو بافتتاح أول فروع يام والتون في عام ١٩٦٢ في مدينة روجرز بولاية اركنساس، وحقق هذا الفرع خلال السنة الأولى مبيعات وصلت إلى  ٩٧٥ ألف دولار .
تم افتتاح ثلاثة متاجر منافسة للبيع بالتجزئة في نفس الوقت وحققوا مبيعات كبيرة ، وبالرغم من ذلك استمرت شركات وول مارت في التطور والنمو بصورة كبيرة حتى وصلت إلى أربع وعشرون  متجر في عام ١٩٦٧، وبلغت قيمة مبيعاتها الى ١٢.٧ مليون دولار .

في عام ١٩٦٩ تطورت الشركة وأعلنت رسميا باسم وول مارت ستورز ، وحققت الشركة الكثير من الأرباح ، فقرر والتن طرح اسهم الشركة للاكتتاب العام في البورصة ، وباع أول سهم بمبلغ ١٦.٥ دولار .
 في عام  ١٩٧٩ حدثت تطورات كبيرة للشركة وبلغ عدد متاجرها ٢٧٧ متجر، وكان يعمل بها ٢١ ألف موظف ،  بلغت قيمة مبيعات الشركة مليار دولار فكانت من أكبر الشركات التي استطاعت تحقيق نجاح كبير في فترة قصيرة لا تتجاوز ١٧ عام .

عام ١٩٨٣ةقام والتون باستخدام تقنية تسمى  نادي سام والتون وهي عبارة عن مجموعة نوادي على شكل مستودعات تقوم ببيع البقالة والبضائع العامة بكميات كبيرة للشركات الصغيرة ، وكانت بنظام العضوية السنوية ، كما منح لغير الأعضاء امكانية شراء العضوية لمدة يوم واحد أو دفع رسم اضافي .

في عام ١٩٨٥ وحسب مجلة فورست أصبح والتون  أغنى رجل في الولايات المتحدة الأمريكية، وبلغت  ثروته ٢.٩ مليار دولار
عام ١٩٨٧ تم تثبيت نظام اتصالات من خلال القمر الصناعي بهدف جعل عمليات الشركة مرتبطة بالصوت و البيانات و اتصالات الفيديو .

السابق
تعرف علي النجم السينمائي إليجاه وود
التالي
كاثرين هيبورن نجمة هوليود الأشهر في الخمسينات