أريستوفت بي aristovit B دواعي الاستخدام

أريستوفت بي aristovit B ألاسم العلمي فيتامين ب2 _ ثيامين _ نياسيناميد _ بيريدوكسين، ويعد هذا العلاج من ضمن تصنيف أدوية مكملات غذائية، ويحتوي على مجموعة من الفيتامينات، وهم فيتامين “ب” القابل للذوبان فى الماء، والثيامين “فيتامين ب1” الذي له دور هام فى عملية البناء الغذائي للكربوهيدرات، بالإضافة إلي إنه دوره الهام فى منع حدوث أي مُضاعفات فى العضلات والقلب والعقل وكذلك الجهاز الهضمي، ويستخدم كذلك لعلاج مشكلة فقدان الشهية ومنع حالات الإسهال المُفرط.

بجانب فيتامين ب٢ ويُعد أحد أنزيمات الفلافوبرتين و التي تلعب دور هام لها للتنفس الطبيعي للأنسجة، ويساعد فى المحافظة على الأنسجة المخاطية الخاصة بالجهاز الهضمي، وكذلك له دور فى تفعيل البيريدوكسين وتحويل التريبتوفان إلى النياسين، بجانب المحافظة على صحة الكبد والجلد والعيون والعضلات والأعصاب، وامتصاص وتفعيل الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب١ و ب٣ و ب٦.

ونياسيناميد أو ” فيتامين ب3 ” له دور هام في تنفس الأنسجة، و التمثيل الغذائي للدهون، بالإضافة إنه يستخدم للتقليل مستوي نسبة الكوليسترول في الدم ، وتحلل الجليكوجين، وعلاج العديد من مشكلات الأخري التي تتمثل فى التالي “الشقيقة _ الدوخة _ مشكة الإسهال المصاحب لمرض الكوليرا _ حب الشباب _ اضطراب نقص الانتباه _ فرط الحركة _ فقدان الذاكرة”

بيريدوكسين أو “فيتامين ب٦ ” يعد أهم عوامل للبيريدوكسال ، وله دور هام فى عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والبروتينات والدهون، ويعمل على إطلاق الجليكوجين المخزن في الكبد و العضلات وفي تكوين حمض الغاما-أمينوبيوتيريك (داخل الجهاز العصبي المركزي) و الهيم، وكذلك يستخدم لحالات ارتفاع مستوي نسبة الكوليستيرول في الدم، وحالات الغثيان والقيء، أمراض القلب، فقدان الذاكرة، الوقاية و علاج العدوى البكتيرية التي تصيب المثانة و العيون وحالات العقم .

قد يهمك كذلك

أريزيل Aresil … تعرف على دواعي الاستخدام والآثار الجانبية

دواعي استخدام أريستوفت بي aristovit B :-

دواعي استخدام أريستوفت بي aristovit B
دواعي استخدام أريستوفت بي aristovit B

يستخدم علاج أريستوفت بي لمعالجة حالات نقص مستوي فيتامينات مجموعة “ب” فى الدم، عند الأشخاص الذين لا يستطيعون الحصول على حاجاتهم اليومية من فيتامين ب من الطعام، أو الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية، أو من يعانون بنقص الفيتامين بسبب تناول يعض الأدوية نتيجة إصابتهم بالأمراض أو مدمني الكحول.

موانع استخدام أريستوفت بي aristovit B :-

يمنع استخدام علاج أريستوفت بي للأشخاص المُصابين بمشكلة فرط الحساسية من العلاج أو فرط الحساسية من أو مكون من مكوناته.

اقرأ كذلك

اقراص غريوفين GRISOVIN TABLETS 125 MG لعلاج الإلتهابات الفطرية

الأعراض الجانبية لأريستوفت بي aristovit B :-

يمكن أن يتسبب هذا العلاج في بداية تناوله حدوث بعض الاضطرابات في المعدة أو ظهور احمرار الجلد .

احتياطات استخدام أريستوفت بي aristovit B:-

احتياطات استخدام أريستوفت بي aristovit B
احتياطات استخدام أريستوفت بي aristovit B
  • قبل استخدام أريستوفت بي يجب إخبار الطبيب بحالتك الصحية إذا كُنت مصاب بأحد الأمراض التالية “مرض السكري _ أمراض الكبد _ مشكلة فقر الدم أي فقر الدم بعوز فيتامين ب 12.
  • أما بالنسبة للسيدات الحوامل والمرضعات، يعد استخدام أريستوفت بي آمن عليهم، ولكن يشترط الالتزام بالجرعات المحددة التي تحدد من قبل الطبيب.

التدخلات الدوائية لعلاج أريستوفت بي aristovit B :-

يلزم على الشخص المريض أن يقوم بإخبار طبيبه المعالج بجميع الأدوية التي يتناولها أثناء فترة العلاج، خاصة في حالة تناول الأدوية التالية:

ليفودوبا، سيسبلاتين , فينيتوين , التريتامين , المضادات الحيوي ” الكلورامفينيكول ”  .

الجرعة وطريقة الاستخدام للعلاج :-

  • بيريدوكسين : النساء والرجال 1.3 مغ .
  • نياسيناميد ” فيتامين ب3 ” : الرجال 16 مغ , النساء 14 مغ .
  • ثيامين : الرجال 1.2 مغ , النساء 1.1 مغ .
  • فيتامين ب 2 : الرجال 1.3 مغ , النساء 1.1 مغ .

الأشكال الدوائية أريستوفت بي :-

قرص 2 mg, 20 mg, 2 mg, 5 mg