أطعمة مفيدة للكبد .. تعرف عليها

نقدم لكم اليوم عدة أطعمة مفيدة للكبد ، حيث أن الكبد يُعد من أهم الأعضاء في جسم الإنسان، لإنه يقوم بالكثير من الوظائف الهامة، وله دور أساسي وهام في عملية الأيض، ويحمي الجسم من السموم، ومد الجسم بالألبومين الذي يُعتبر البروتين الأهم في الدم، بجانب وظائف الكبد المناعية، التي تعمل علي حماية الإنسان من أمراض كثيرة، ولأهميته الكبد لابد من الحفاظ علي صحته، لذلك نرفق لكم أطعمه مفيدة للكبد لتُساعده علي القيام بوظائفه بشكل جيد، وحمايته من الأمراض، وأيضاً الأطعمة التي تكون ضراً علي صحة الكبد.

قد يهمك كذلك

رشاد نبات مميز تعرف على فوائده وأضراره

أطعمة مفيدة للكبد
أطعمة مفيدة للكبد

أطعمة مفيدة للكبد:-

  • خُضار البروكلي:

يعتبر خُضار البروكلي من أهم وأفضل الأطعمة التي تفيد الكبد بحد كبير، ويساعد في حمايتك من التعرض بالإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي، فيحجب إضافة العديد من الخضروات الهامة إلي نظامك الغذائي اليومي، ويمكنك تناول البروكلي من خلال طهيه عل البُخار، أو تحضيره مشوي وتناوله مع الثوم وقليل من الخل البلسمي.

  • الشاي الأخضر:

الشاي الأخضر يحتوي علي نوع من مضادات الأكسدة يسمي بـ “كيتشينز”، ويعمل علي حماية من سرطان الكبد، وللاستفادة من تلك المادة الهامة للجسم، يجب أن يتم تحضيره بالطريقة التالية:

_ لا تغلي الشاي علي الإطلاق، الطريقة الصحيحة له هو طريقة نقعه كالتالي ” قُم بإضافة الماء المفلي إلي الشاي، ثم يتم تركه لمدة تتراوح ما بين 3 إلي 5 دقائق، ثم يصفي الشاي من الماء، ثم يتم تناوله ولا تشربه ساخناً”.

اقرأ كذلك

تعرف على الأطعمة الغنية بالزنك واهمتيها ؟

أطعمة مفيدة للكبد
أطعمة مفيدة للكبد
  • شرب القهوة:

شرب القهوة من الأمور الهامة والمفيدة لصحة الكبد، بجانب إنه يحمي من الإصابة بسرطان الكبد، فا كنت من الأشخاص التي يجب أن يتناول القهوة خلال اليوم، فأنت تقوم بحماية كبدك من الأضرار الناجمة عن الإفراط في تناول الكحول، وأثبتت الدراسات إنه يجب شرب القهوة يومياً من كوب إلي ثلاثة من الفنجان الصغير.

  • شرب الماء بكثرة:

شرب الماء هام جداً للكبد، بجانب الحفاظ علي وزن صحي، وكذلك شرب المياه طوال اليوم يساعد الكبد في التخلص من السموم المتواجدة في جسم الإنسان، فاجعل شرب الماء بكثرة عادة يومياً، بدلاً من تناول المشروبات الغازية.

  • الشوفان:

الشوفان من أكثر الأطعمة الغنية بالألياف، بجانب إنها تُساعد الكبد علي تأدية وظائفه بشكل صحي، وكذلك الشوفان يُساعدك علي التخلص من دهون البطن، فلا يجعلك عُرضة بالإصابة بمرض دهون الكبد.

  • خُضار السبانخ:

يحتوي خُضار السبانخ علي مضادات أكسدة تسمي بـ “الجلوتاثيون” القوية، فتجعل الكبد يعمل بشكل صحي.

  • اللوز:

يحتوى اللوز علي فيتامين E، التي يُساعد بشكل جيد علي الحماية من أمراض الكبد الدهنية، وجيد لصحة القلب، يجب تناول القليل منه يومياً، أو يمكن إضافة اللوز إلي السلطة سوف يُعطى مذاق مُقرمش ولذيذ.

قد يهمك أيضاً

افضل اطعمه غنية بالكالسيوم ليست كلها ألبان

  • الأعشاب والتوابل:

الأعشاب المفيدة للكبد هي البردقوش والمريمية أو إكليل الجبل، يُعد مصدر هام للبوليفينول، فيمكنك رضع القليل منها في الأطعمة، فهي تُساعد علي خفض الملح في الكثير من الوصفات، أما بالنسبة للتوابل يوجد مجموعة توابل مفيدة للكبد، وهي القرفة والكمون والكاري.

  • التوت:

يحتوي التوت علي مادة البوليفينول، التي تُساعد في الحماية بعدم التعرض لمرض الكبد الدهني غير الكحولي المُرتبط بالسنة المُفرطة، وتوجد بعض الأطعمة غنية بنفس المادة وهي “الخوخ _ والزيتون _ والشوكولاته الغامقة”

الأطعمة الضارة بالكبد:-

أطعمة مفيدة للكبد
الأطعمة الضارة للكبد

توجد بعض الأطعمة تُد ضار للكبد وهي الوجبات الدسمة مثل “البرجر والبطاطس المقلية”، تناول العديد من الحلويات، والوجبات الخفيفة المُعلبة مثل “المخبوزات” لإنها تكون مُحملة بالملح والدهون العديدة، واستخدام الملح بكثرة.