أكلات تقوى المناعة ونصائح هامة لتقويتها

يجب تناول أكلات تقوي المناعة، ويوجد العديد من الأغذية التي تعمل علي زيادة مناعة الجسم، وحماية من الأمراض، ومن المعرف أن الجسم السليم يبدأ من الغذاء الصحي والجيد التوازن، وتقوية المناعة لها عامة كبير في عدم تعرض الجسم بنزلات البرد والإنفلونزا، المستمرة في فصل الشتاء، وقد أثبت العلم أنة يوجد أغذية مُحددة تعل علي وقاية الجسم من الأمراض التي سوف نعرضها لكم خلال السطور التالية، ونقدم لكم نصائح هامة لتقوية المناعة للعمل بها من أجل صحة أفضل.

قد يهمك أيضاً

أطعمة تقوي المناعة للجسم

أكلات تقوى المناعة
أكلات تقوى المناعة

أكلات تقوي المناعة:

  • الثوم:

الثوم يقوي المناعة لاحتواءه علي مادة “الأليسين” ومضادات حيوية، الذي يقوم بدوه علي مُكافحة البكتريا والعدوي، وقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يقوموا بتناول أكثر من 6 فصوص من الثوم في الأسبوع، يكونوا أقل عُرضة بالإصابة بمرض السرطان والقولون.

  • البروكلي:

من أهم الأكلات التي تعمل علي تقوية المناعة، لاحتواءه علي مضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف والمعادن، ودائماً ينصح به خُبراء التغذية لتناوله.

  • الأسماك والمأكولات البحرية:

تحتوي الأسماك والمأكولات البحرية بأوميغا 3 ومضادات الأكسدة المقاومة للالتهاب والأحماض الدهنية، التي تُساعد علي تقوية المناعة بشكل كبير جداً.

اطعمة مميزة للمناعة
اطعمة مميزة للمناعة
  • الزبادي:

الزبادي غني بالبروبيوتك المعروفة بإسم “البكتريا الصحية”، وهو يعمل علي تحسين الجهاز المناعي، ويزيد من قدرته علي مُحاربة الجراثيم الموجود في الجهاز الهضمي بالجسم.

  • الزنك:

المأكولات التي تحتوي علي الجسم تعمل علي تحسين ورفع جهاز المناعة، مثل اللحم الأحمر والبيض والمحار والفولـ إنهم يحتوا علي درجة نسب عالية من الزنك، بالإضافة إلي إنهم يقوموا بتسريع فترة شفاء الجروح وبناء كتله الجسم.

اقرأ أيضاً

تعرف على الأطعمة الغنية بالزنك واهمتيها ؟

  • الخضروات والفاكهة:

تحتوي الخضروات والفاكهة علي فيتامين c، وفيتامين E، وفيتامين A، الأساسين في بناء جهاز مناعة جيد وصحي، ومن أبرز الخضروات والفاكهة التي تحتوي علي هذه الفيتامينات الغنية ” البطاطا الحلوة _ والبرتقال _ والجزر _ والليمون _ والخضروات الورقية ذات اللون الداكن”.

  • التفاح:

تناول التفاح يُحارب الكثير من الأمراض ويُعالج التوتر الذي يُعد أحد الأسباب الأساسية في نقص المناعة، لاحتواءه علي مضادات الأكسدة.

  • العسل:

لتقوية المناعة وعدم تعرضك للدور الإنفلونزا تناول ملعقتين من العسل يومياً علي الريق، وكذلك له دور فعال في مُحاربة الفطريات والبكتريا والعدوي.

  • الشاي:

الأشخاص الذين يقوموا بشرب 5 أكواب من الشاي لمدة أسبوعين متواصلين يومياً، يتكون عندهم مضادات للفيروسات 10 مرات أكثر من الأشخاص الآخرين الذي يشربون أي نوع من الشراب الساخن الوهمي، وتُعد الأحماض الأمينية الثيانين لها دور فعال في تحسين الجهاز المناعي.

  • الشوفان والشعير:

يحتوي الشوفان والشعير علي مادة “بيتا جلوكان”، وهي نوع من الألياف الغذائية، ويحتويان أيضاً علي مضادات للأكسدة ومضادات الميكروبات، بالإضافة إلي أنهم يعملون علي سرعة شفاء الجروح والالتئام في وقت قصير.

يهملك أيضاً

دواء بيوسترونج Biostrong مكمل غذائي لتقوية المناعة و لعلاج الضغط و الإجهاد النفسي

نصائح هامة لتقوية المناعة:-

نصائح هامة لتقوية المناعة
نصائح هامة لتقوية المناعة

يوجد الكثير من العوامل التي تؤثر علي جهاز المناعة غير الأكلات، وأثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن الضغوطات التي يتعرض لها الإنسان لها تأثير كبير علي جهاز المناعة، لذلك نقدم لكم مجموعة من النصائح الهامة التي تقوي جهاز المناعة كالتالي:

1_ النوم لفترات طويلة يقوى جهاز المناعة وأخذ وقت كافي من الراحة.

2_ ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، لان الرياضة تعمل علي تحسين الجهاز العضلي والهيكلي، بالإضافة إلي تحسين وظيفة الجهاز المناعي وكذلك الدماغ.

3_ عدم التعرض للإجهاد والتوتر الدائم، لان عندما الجسم يتعرض للإجهاد والتوتر، يقوم بفرز هرمون “الكورتيزون”، الذي يقوي المناعة بالجسم.

4_ شرب الكحل يعمل علي الحفاظ علي المناعة، ويجب تجنب التدخين لإنه مادة النيكوتين المتواجدة به يتداخل مع تصنيع الجسم لخلايا الدم البيضاء.