إنجازات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان

إنجازات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، الشيخ زايد رحمه الله ولد في 6 مايو عام 1918 ، وتوفي في عام 2004 ، وهو أول رؤساء الإمارات العربية المتحدة بذل الكثير من الجهد مع  الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم ، من أجل أن يقوما بتوحيد دولة الإمارات ، وتحقق ذلك في 2 ديسمبر 1971 ، وله العديد من الانجازات على المستوى العالمي والمستوى الإقليمي ، سوف يتم ذكرها لاحقا في المقال .

تعرف على

بنات الشيخ محمد بن راشد …. تعرف عليهم وأهم أعمالهم

إنجازات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان

إنجازات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان


توحيد الدولة

قام الشيخ زايد بدمج دولة الإمارات العربية عن طريق دمج امارتي ابو ظبي ودبي معا ، حيث قام بعقد اتفاقية السميح، وهى التعاون من أجل حل المشكلات الخارجية ، إلى جانب تحسين خدمات الدولة للمواطنين ،  والمحافظة على استقرار الدولة ، وقد تم توحيد دولة الإمارات في الثاني من شهر ديسمبر عام 1971 .


تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية

الشيخ زايد هو أول طرح فكرة عمل مجلس التعاون والذي يجمع بلاد الخليج العربي، وتم تنفيذ الفكرة في ٢٥ يناير العام 1981.
تم اختيار ولاية أبوظبي كمقر للمجلس وكأن الشيخ زايد هو أول نن ترأس المجلس وأول من تمكن من الاشتراك في عقد المجلس .

المساهمة في حماية البيئة

كان الشيخ زايد مهتما اهتماما كبيرا بحماية الحيوانات من الانقراض ، خاصة في فترة الستينات ، حيث تمكن من عمل تعاون مشترك من أجل حماية حقوق الحيوان

وفي عام 1976 تمكن من عمل مناقشة تعتبر الأولى من نوعها لمنع صيد الصقور ، كما حذر من صيد الحيوانات بالمفرقعات.

وتم منع صيد الحيوانات بالأسلحة النارية في عام 1983 ء وتم منع صيد حيوان المها ، كما تم جمع كل حيوانات المها من مختلف الدول العربية ووضعها في  المحمية الخاصة بدولة الإمارات وحمايتها من الإنقراض  الآن الإمارات العربية المتحدة تمتلك ثلاثة ألاف من حيوان المها.

اقرأ أيضا

اول ثلاث نساء قياديات في الامارات والأكثر تأثيرا فى العالم

السعي الى حفظ السلام وأعماله الخيرية

ساعد مصر في حربها ضد اليهود عام 1973 ، حيث منع وصول الوقود إلى الدول الإستعمارية،

وقد قال الشيخ زايد في أحد محاضراته أن “النفط العربى ليس أعز من الدماء العربية” وساعد لبنان عن طريق عقد إجتماع عربى كبير فى عام 1980، لمنع الحرب بين الشعب اللبناني .
كما تمكن عقد إجتماع لدولتي الكويت والعراق ، عندما عزمت للعراق استعمار الكويت وتمكن من مصالحتهم ، كما اهتم بقضية الصومال ؤ وتدخل في الحرب في اليمن منذ ٦غم 1994 ،  
تمكن كن الانضمام إلى حلف الناتو حرصت على الأمن والأمان في دولة كوسوفو وذلك في عام 1998   وساهم في باء المشروعات بالمغرب

كما أنه شارك فى ترميم سد مأرب الموجود بدولة اليمن، كما أنه ساهم فى زراعة الأراضى الزراعية عن طريق توصيل قنوات المياه لها.

دعا من أجل تعليم المرأة  

عمل الشيخ زايد على تغيير العادات والتقاليد في دول الخليج ، وحارب فكرة تظم ذهاب المرأة إلى المدرسة ، وقام بتشجيع زوجته وبناته على التعليم


دعوة الشيخ زايد رحمه الله إلى التعليم الإجباري والمجاني

إنجازات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان


سعى الشيخ زايد إلى نشر التعليم المجانى بين شعب الإمارات المتحدة كما أنه قد تمكن من إجبار جميع الأهالى على التعليم وذلك خلال ثلاثون عامًا مما أدى إلى إنتشار التعليم في دولة الامارات بالكامل .

قد يهمك

بنات الشيخ محمد بن راشد …. تعرف عليهم وأهم أعمالهم

انجاز الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان فى مجال الصحة

قام بتجهيز جميع المستشفيات والأدوات والأدوية اللازمة حتى لا يحتاج أى مواطن من الخروج إلى الدول الأخرى طلبًا للعلاج.

كما تمكن من تجهيز المستشفيات المتطورة الموجودة فى جميع أنحاء الدولة، حيث يستطيع المريض الذهاب إليها وطلب كافة الإجراءات العلاجية والوقائية.
وكانت مستشفى المركزي في الستينات هو العمل الأول للشيخ زايد فى مجال الصحة .
وبعد ذلك بلغ عدد المستشفيات المبنية فى دولة الإمارات المتحدة إلى 37 مستشفى مركزى، وأيضًا مائة وعشرة من المباني الصحية الصغيرة التى تحيط بالدولة.