اثر التدخين في تلويث البيئة المنزلية مختصر

اثر التدخين في تلويث البيئة المنزلية مختصر نتحدث عنه اليوم، حيث يعد التدخين من العادات السيئة جداً وللأسف منتشرة في جميع أنحاء العالم، ويعود علي صاحبها ومن حوله بالضرر لما يحتويه من مواد ضارة داخلة في صناعة التبغ، حيث يؤثر على القلب، ويتسبب في الإصابة بسرطان الرئة، وتصلب الشرايين، والربو، والإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.

قد يهمك أيضاً

30 سبب لترك التدخين بخلاف صحتك

اثر التدخين في تلويث البيئة المنزلية مختصر :-

اثر التدخين على القلب والأوعية الدموية
اثر التدخين على القلب والأوعية الدموية

اثر التدخين على البيئة المنزلية كثيرة لما يضمه الدخان من العديد من المواد السامة التي تنتش بشكل سريع في الأماكن الضيقة والمغلقة، حيث يعمل على زيادة نسبة ذرات الهواء المحملة بالسموم، ونظراً لما يوجد في المنزل من أثاث ومفروشات وملابس يتعلق السموم بهم وبالتالي تؤثر على ما يحتكون بها بطريقة مباشرة، مما ينتج إضافة أفراد المنزل بالكثير من الأمراض، بالإضافة أن الهواء يتلوث بسبب تلك السموم الناتجة من التدخين الذي يستنشقه أفراد المنزل، فهذا يؤدي للإصابة بأمراض صحية مثل الربو والإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، لإن الدخان المنتشر في هواء المنزل عند استنشاقه من أحد أفراد الأسرة يضم مواد عضوية مكونة للتبغ تصيب بالسرطان، فهم أكصر ضراً لإنهم يستنشقوا الدخان الأكثر من الذي استنشقه المدخن نفسه

ومن الأضرار الجسيمة التي تعود منها الحرائق، فعند إلقاء أعقاب السجائر على المفروشات يتسبب في حرائق المنزل.

اقرأ كذلك

نبات داخلى لتنقية الهواء داخل المنزل

اثر التدخين السلبي على الأطفال :-

اثر التدخين السلبي على الأطفال
اثر التدخين السلبي على الأطفال

من أكثر الفئات التي يقع عليها ضرر جسيم من التدخين هم الأطفال، والسبب يرجع أن أجسامهم تنمو وتتنفس بمعدل أسرع من الأشخاص البالغين، فعند تلوث البيئة المنزلية الحيطة بهم تجعلهم أكثر إصابة بالأمراض والتي تتمثل في الإصابة بالتهابات الأذن، والإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ، والإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي، كما يصاب الأطفال لنوبات ربو أكثر حدة.

ولجدير بالذكر أن التدخين يمثل خطورة على المرأة الحامل وبالحديد على الطفل، حيث يمكن أن يتسبب في فرص الولادة المبكرة، أو انخفاض القدرة العقلية لديه، ومواجهته مشاكل بالتعلم، كما يحدث انخفاض وزنه عند الولادة، بمعني كلما زادت عدد السجائر والتدخين التي تدخنها الأم قد يزداد الخطر على جنينها.

اثر التدخين على الجهاز الهضمي :-

يؤثر التدخين على الإنسان وإصابته بسرطان الحلف والفم والحنجرة والمريء، كما يصبح إصابة المدخنين أعلي من سرطان البنكرياس، علماً بأن الأفراد الذين يدخنون من غير استنشاق الدخان يقعوا في خطر أكثر للإصابة بسرطان الفم.

كما يؤثر التدخين على الأنسولين الذي يوجد بداخل الجسم، مما يزيد من احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والتأثر بمضاعفاته التي تتطور بمعدل سريع للأشخاص المدخنين.

اثر التدخين على القلب والأوعية الدموية :-

اثر التدخين على القلب والأوعية الدموية
اثر التدخين على القلب والأوعية الدموية

يؤثر التدخين على نظام القلب والأوعية الدموية بحد كبير، لما يتسبب مادة النيكوتين في تضيق الأوعية الدموية وهذا يتسبب في تدفق الدم، ومع الوقت تجد أن يؤدي الضيق المستمر إلى جانب تلف الأوعية الدموية إلى الإصابة بتلف الأوعية المحيطية.

بالإضافة إلي أن التدخين يسبب زيادة ضغط الدم وضعف الجدران الخاصة بالأوعية الدموية، وهذا يكون أكثر عرضة بالإصابة لتجلط الدم الذي ينتج عنه الإصابة بالسكتة القلبية.

فالتدخين له اثر جسيم على البيئة المنزلية وكذلك البيئة المحيطة بالأشخاص المدخنين، وكذلك له مخاطر كبيرة على الأشخاص الغير مدخنين الذين يحيطون المدخنين، مما يصبحوا أكثر عرضة بالإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتات القلبية.

قد يهمك أيضاً

كيفية المحافظة على القلب في جسم الانسان