اذاعة عن اليوم العالمي للمسنين

اذاعة عن اليوم العالمي للمسنين إن العالم بأسره يحفل فى الأول من أكتوبر كل عام باليوم العالمى للمسنين ، كما يجب علينا أن نقوم برعايتهم والاهتمام بهم ، حيث أن أكثر شئ يحتاجه كبير السن هو الاحترام والتقدير ، كما يجب التعامل معه بأدب والسرعة فى تلبية الطلب . لأن احترام كبار السن هو من شعائر الإسلام . فتابعوا معنا فى هذا المقال لمعرفة المزيد من التفاصيل  

تعرف على 

اذاعة عن الحصانة الفكرية

اليكم اذاعة عن اليوم العالمي للمسنين 

اذاعة عن اليوم العالمي للمسنين
اذاعة عن اليوم العالمي للمسنين

مقدمة اذاعة عن اليوم العالمي للمسنين

فى هذا اليوم سوف نتحدث وبكل نبضة قلب ووفاء عن العجائز وأجدادنا ، وهذا اليوم يتم الإحتفال به فى الأول من أكتوبر كل عام ، وهذا اليوم تم تخصيصه للتذكير بواجب الأحفاد اتجاه أجدادهم الذى طال بهم العمر ، وأصبحوا بحاجة لرعايتنا واهتمامنا ، لذا يجب علينا احترامهم ومساعدتهم ، لأن أجدادنا هم من امضوا حياتهم من أجلنا وأجل أبائنا .

فقرة القرآن الكريم في اذاعة عن اليوم العالمي للمسنين

وخير ما نبدأ به برنامجنا الإذاعى هو أيات من القرأن الكريم والذكر الحكيم ويتلوه على مسامعكم الطالب / ……………

بسم الله الرحمن الرحيم 

والسماء والطارق ، وما أدراك كا الطارق ، النجم الثاقب ، إن كل نفس لما عليها حافظ ، فلينظر الإنسان مم خلق ، خلق من ماء دافق ، يخرج من بين الصلب والترائب ، إنه على رجعه لقادر ، يوم بلى السرائر ، ففما له من قوة ولا ناصر “.

وقال تعالى ﴿ وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ﴾ [لقمان: 14]. صدق الله العظيم

صدق الله العظيم 

اذاعة عن اليوم العالمي للمسنين
اذاعة عن اليوم العالمي للمسنين

فقرة الحديث الشريف في اذاعة عن اليوم العالمي للمسنين

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” ما أكرم شاب شيخا لسنه إلا قيض الله له من يكرمه عند سنه ” .

كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا ” .

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ: قال رَسُولُ اللَّهِ : “مَا أَكْرَمَ شَابٌّ شَيْخًا لِسِنِّهِ إِلَّا قَيَّضَ اللَّهُ لَهُ مَنْ يُكْرِمُهُ عِنْدَ سِنِّهِ”([1]).

عنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ رضي الله عنه أن رَسُولُ اللَّهِ قال: “إِنَّ مِنْ إِجْلالِ اللَّهِ إِكْرَامَ ذِي الشَّيْبَةِ الْمُسْلِمِ، وَحَامِلِ الْقُرْآنِ غَيْرِ الْغَالِي فِيهِ وَالْجَافِي عَنْهُ، وَإِكْرَامَ ذِي السُّلْطَانِ الْمُقْسِطِ”([3]).

و فَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: “لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَرْحَمْ صَغِيرَنَا وَيُوَقِّرْ كَبِيرَنَا“(رواه الترمذي وصححه الألباني).

اقرأ المزيد عن 

اذاعة مدرسية عن خطة الاخلاء

كلمة الصباح عن اليوم العالمى للمسنين

إن احترام الكبير يعد من القيم الأخلاقية التى تعمل على حياة المجمعات ، حيث نجد أن الإسلام قد حثنا عند تربية  الأطفال على احترام الكبار وتقديرهم ، حيث إن التوفير فى الإسلام يعرف على أنه الإحترام والتقدير لمن هم أكبر سنا .

ومن الجدير بالذكر أن هذا التوقير والإحترام يظهر فى العديد من الجوانب العملية والممارسا الحقيقية فى حياة الشخص المسلم ، لأن ديننا العظيم يحثنا على ضرورة تعويد المجتمع لإعطاء كل ذى حق حقه ، وخلو جو من المحبة والمودة والألفة بين كل أفراد المجتمع .

اذاعة عن اليوم العالمي للمسنين
اذاعة عن اليوم العالمي للمسنين

فقرة الأمثال والحكم في اذاعة عن اليوم العالمي للمسنين

  • لا الشباب يعرف ما يسطيع ، ولا الشيخوخة تستطيع ما تعرف 
  • لا تسأل الشيخ عن المكان الذى يؤلمه ، بل عن المكان الذى لا يؤلمه
  • تحفر الشبيبة فى الحجر ، وتحفر الشيخوخة فى الثلج
  • نصائح الشيخوخة تضئ دون أن تحرق مثل شمس الشتاء

فقرة الشعر في اذاعة عن اليوم العالمي للمسنين

لا تـلحُ من يبــكي شــبيبـته .. .. إلا إذا لـــم يـبـكـهـا بـــدم

عيب الشبيبة غول سكرتها .. .. مـقـــدارَ ما فــيها من النعم

لـسـنا نراهــا حــق رؤيتها .. .. إلا زمـــانَ الـشـيب والهرم

كالشمس لا تبــدو فضيلتها .. .. حتى تغشى الأرض بالظلم

ولــــرب شـيء لا يـبــيـنه .. .. وجــدانـه إلا مـع الـــعــــدم

فقرة الدعاء في اذاعة عن اليوم العالمي للمسنين

اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم”.

خاتمة اذاعة عن اليوم العالمي للمسنين

نحن بالإسلام وتعاليم ديننا يعلو شأننا ، وبتعايم نبينا الكريم يكون الهدى لطريقنا ، فلابد من أن نلتزم بشاعر ديننا الكريم ، ومنها توفير واحترام كبيرنا ، لتسود المحبة والمودة بيننا .

وفى نهاية المقال نكون قد انتهينا من فقرات برنامجنا الإذاعى لهذا اليوم بعنوان اليوم العالمى للمسنين ، كما تعرفنا على كافة وأهم الفقرات للإذاعة المدرسية في يوم اذاعة عن اليوم العالمي للمسنين .