اضطراب الشخصية الوسواسية

من صفات الشخصية الوسواسية الانشغال بالانتظام والكمالية والسيطرة العقلية والشخصية ، على حساب المرونة والانفتاح والكفاءة.

وغالباً قد يعاني الأفراد الذين يعانون من اضطراب الشخصية الوسواسيه من صعوبة تحديد المهام التي لها الأولوية أو ما هي أفضل طريقة للقيام بمهمة معينة وقد لا يبدأ أبداً على أي مهمة.

ماهي الشخصية الوسواسية:

اضطراب الشخصية الوسواسية

الشخصية الوسواسية عرضة للإزعاج أو الغضب في الحالات التي لا يستطيعون فيها الحفاظ على السيطرة على بيئتهم البدنية أو الشخصية ، وعلى الرغم من أن الغضب لا يتم التعبير عنه بشكل مباشر.
فعلى سبيل المثال قد يكون الشخص غاضبًا عندما تكون الخدمة في المطعم رديئة ، ولكن بدلاً من الشكوى إلى الإدارة ، فإن هذا الفرد يميل للرحيل وفي مناسبات أخرى ، قد يتم التعبير عن الغضب من خلال الاستنكار الشديد على مسألة تبدو بسيطة.

  •  الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية الوسواسية منتبهين بشكل خاص إلى وضعهم النسبي في علاقات الخضوع للهيمنة وقد يظهرون إبداء احترام مفرط لسلطة يحترمونها ومقاومة مفرطة للسلطة لا يحترمونها.
  • الأفراد الذين يعانون من هذا الاضطراب عادة ما يعبرون عن عاطفتهم بطريقة شديدة التحكم أو متقنة وقد يكونون غير مرتاحين في وجود الآخرين الذين يعبرون عاطفيا.
  • تتميز علاقاتهم اليومية بجودة رسمية وخطيرة ، وقد تكون قاسية في المواقف التي يبتسم فيها الآخرون ويكونوا سعداء (على سبيل المثال ، تحية عشيق في المطار).
  • انهم معقدون لكي يكونوا على يقين من أن كل ما سيقولونه سيكون مثاليا و قد ينشغلوا بالمنطق والفكر.
  • اضطراب الشخصية الوسواسية هو نمط دائم من الخبرة الداخلية والسلوك الذي ينحرف عن قواعد ثقافة الفرد.
  • وينظر إلى النمط في اثنين أو أكثر من المجالات التالية: الإدراك الذي يؤثر على الأداء الشخصي ؛ أو السيطرة على الاندفاعات.
    وعادةً ما يؤدي ذلك إلى إحباط أو ضعف كبير في المجالات الاجتماعية أو العمل أو غيرها من مجالات العمل.

وهنا :

تعرف على اضطراب الانية: الأسباب والعلاج

أعراض اضطراب الشخصية الوسواسية

اضطراب الشخصية الوسواسية
اضطراب الشخصية الوسواسية
  • هو شخص ذو نمط واسع الانتشار من الانشغال بالانتظام بالكمالية والسيطرة العقلية والشخصية ، على حساب المرونة والانفتاح والكفاءة ، بدءًا من مرحلة البلوغ المبكر والحاضر في مجموعة متنوعة من السياقات ،
  • كما يتضح من أربعة (أو أكثر) مما يلي: 
  • مشغول بالتفاصيل ، والقواعد ، والقوائم ، والنظام ، والتنظيم ، أو الجداول الزمنية إلى الحد الذي يتم فيه فقدان النقطة الرئيسية للنشاط.
  • إظهار الكمالية التي تتداخل مع إنجاز المهمة (على سبيل المثال ، غير قادر على إكمال مشروع لأن معاييره الصارمة الخاصة به مفرطة لم يتم الوفاء بها)
  • مكرسة بشكل مفرط للعمل والإنتاج واستبعاد الأنشطة الترفيهية والصداقات
  • هو مفرط في الشمولية ، دقيق ، وغير مرن فيما يتعلق بمسائل الأخلاق ، أو القيم الأخلاقية ، أو القيم (لا يحسبها الثقافة أو التعرف على الهوية الدينية)
  • غير قادر على تجاهل الأشياء البالية أو التي لا قيمة لها حتى عندما لا يكون لديهم قيمة عاطفية.
  • يترددون في تفويض المهام أو العمل مع الآخرين ما لم يخضعوا لطريقة عمله بالضبط.
  • يعتمد أسلوب إنفاق بخيل تجاه الذات و الآخرين؛ يُنظر إلى المال على أنه شيء يتم احتجازه من أجل الكوارث المستقبلية ، ويظهر
  • صلابة وعنادًا كبيرين

تشخيص اضطراب الشخصية الوسواسية :

ااضطراب الشخصية الوسواسية
اضطراب الشخصية الوسواسية

نظرًا لأن اضطراب الشخصية الوسواسية تصف أنماطًا سلوكية طويلة الأمد ومستمرة ، فغالبًا ما يتم تشخيصها في مرحلة البلوغ و من غير الشائع أن يتم تشخيصهم في مرحلة الطفولة أو المراهقة ، لأن الطفل أو المراهق يكون تحت التطوير المستمر وتغيرات الشخصية والنضج. ومع ذلك ، إذا تم تشخيصه في حالة الطفل أو المراهق ، يجب أن تكون الميزات موجودة لمدة عام على الأقل
اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية يقارب ضعف انتشاره لدى الذكور أكثر من الإناث ، ويحدث بين 2.1 و 7.9٪ من عموم السكان.

ومثل معظم اضطرابات الشخصية ، فإن اضطراب الشخصية الوسواسيه عادة ما ينخفض ​​في شدته مع التقدم في السن ، حيث يعاني العديد من الأشخاص من أكثر الأعراض تطرفًا في الوقت الذي يكونون فيه في الأربعينيات أو الخمسينيات.

ويمكنك الاطلاع على :

تعرف على اضطراب ما بعد الصدمة

كيف يتم تشخيص اضطراب الشخصية الوسواسية؟

  • عادة ما يتم تشخيص اضطرابات الشخصية مثل اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية من قبل أخصائي الصحة العقلية المدربة ، مثل طبيب نفسي
  •  عادة ما يكون أطباء الأسرة والممارسون العامون غير مدربين أو مجهزين بشكل جيد لإجراء هذا النوع من التشخيص النفسي. لذلك ، في حين يمكنك استشارة طبيب الأسرة في البداية حول هذه المشكلة ، يجب أن يحولك إلى أخصائي الصحة العقلية للتشخيص والعلاج.
  • لا توجد اختبارات مخبرية أو دم أو اختبارات جينية تستخدم لتشخيص اضطراب الشخصية الوسواسية.
  • كثير من الناس الذين يعانون من اضطراب الشخصية الوسواسية لا يبحثون عن العلاج. عادة ما لا يسعى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الشخصية إلى العلاج حتى يبدأ الاضطراب بالتدخل بشكل كبير أو يؤثر على حياة الشخص. يحدث هذا غالبًا عندما تكون موارد التأقلم الخاصة بشخص ما ضعيفة جدًا بحيث لا تتعامل مع الإجهاد أو أحداث الحياة الأخرى.
  • يتم تشخيص اضطراب الشخصية الوسواسية القهري من قبل أخصائي الصحة العقلية بمقارنة الأعراض وتاريخ الحياة مع تلك المذكورة هنا و سيقومون بتحديد ما إذا كانت الأعراض الخاصة بك تفي بالمعايير اللازمة لتشخيص اضطراب الشخصية الوسواسية

أسباب اضطراب الشخصية الوسواسية؟

لا يعرف الباحثون اليوم ما الذي يسبب اضطراب الشخصية الوسواسيةومع ذلك ، هناك العديد من النظريات حول الأسباب المحتملة.
معظم المهنيين يشتركون في نموذج السببية النفسية – وهذا يعني أن الأسباب ترجع على الأرجح إلى العوامل البيولوجية والجينية والعوامل الاجتماعية (مثل كيف يتفاعل الشخص في نموه المبكر مع أسرته وأصدقائه وأطفال آخرين) والعوامل النفسية (شخصية الفرد ومزاجه ، تتشكل من خلال البيئة وتعلم مهارات التعامل للتعامل مع الإجهاد).
وهذا يشير إلى أنه لا يوجد عامل واحد مسؤول – بل هو الطبيعة المعقدة والمتشابكة المحتملة للعوامل الثلاثة المهمة.
إذا كان الشخص مصابًا باضطراب الشخصية هذا ، وتشير الأبحاث إلى أن هناك خطرًا طفيفًا في أن يتم “تمرير” هذا الاضطراب إلى أطفاله.

وهنا يمكنك أن :

تعرف على اضطراب القلق الاجتماعي : الأعراض والمسببات

علاج اضطراب الشخصية الوسواسية:

اضطراب الشخصية الوسواسية

عادة ما يتضمن علاج اضطراب الشخصية الوسواسية العلاج النفسي على المدى الطويل مع معالج لديه خبرة في علاج هذا النوع من اضطراب الشخصية، ويمكن وصف الأدوية للمساعدة في الأعراض المقلقة .