الاستعلام عن مخالفات مكتب العمل

الاستعلام عن مخالفات مكتب العمل واحدة من الخدمات التي تقدمها وزارة العمل ، في المملكة العربية السعودية بشكل الكتروني أيضا ، وذلك لما لها من أهمية لكل أصحاب الشركات أو المؤسسات ، لمعرفة هل يوجد عليهم مخالفات ، وما قيمتها المالية المحددة من قبل الوزارة ، من خلال الاستعلام عن مخالفات مكتب العمل ويتم الكترونيا

خطوات الاستعلام عن مخالفات مكتب العمل

خطوات الاستعلام عن مخالفات مكتب العمل
خطوات الاستعلام عن مخالفات مكتب العمل

اقرأ أيضا

الاستعلام عن سيارة برقم اللوحة السعودية وكيفية الاستعلام عن مخالفات السيارة

أكدت وزار العمل أنه يمكن لأي مؤسسة خاصة في المملكة ، أن تعرف هل يوجد عليها مخالفة ، وما قيمة الرسوم المطلوب أن تدفعها أي مؤسسة ، أو منشأة أو المتعلقة حتى بالموطنين ، أو المقيمين في تلك المؤسسة ، وتتم تلك الخدمة الالكترونية في الخطوات التالية:

– لابد من الولوج على موقع وزارة العمل على الإنترنت ، وكتابة رقم الإقامة أو رقم الجواز ، أو رقم الحدود.

– ويقوم بعد ذلك النظام الالكتروني في البوابة الالكترونية للوزارة ، بعرض كل التفاصيل ، والبيانات المتعلقة بالوافد أو الزائر.

– البيانات تكون في شكل جدول الخانة منه الأولى منه ، تحمل وصف المخالفة ، والخانة الثانية يكون موضحا بها قيمة المخالفة المشروحة في الخانة السابقة

– والخانة الأخيرة يكون موضحا مدة الإغلاق ، وهي المدة المحددة لإغلاق المنشأة في حالة مخالفة النظام ، سواء كانت المخالفات فردية ، أو للجهات الخاصة مثل المؤسسات والمنشآت ، علما أن الرسوم مكتوبة في الخانة بالريال السعودي .

خطوات الاستعلام عن غرامات مكتب العمل

خطوات الاستعلام عن غرامات مكتب العمل
خطوات الاستعلام عن غرامات مكتب العمل

اقرأ أيضا

وزارة العمل الاستعلام عن وافد نقل كفاله

– وهي خدمة الكترونية أيضا مقدمة لأصحاب الشركات ، أو المصانع في المملكة ليقوموا من خلالها بالاستعلام عن الموظف العامل لديه ، والوافد إلى المملكة للاطمئنان هل يوجد عليه أحكام ، أو مخالفات للدولة حتى يتسنى له تجديد العقود الخاصة بهم في العمل معه مرة أخرى.

– يقوم بداية بتنشيط موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على الانترنت ، تظهر له قائمة في النافذة الأولى تحمل كل خدمات الوزارة ،  ينقر منها علي الخدمات الالكترونية للعمل.

– يقوم المستخدم بتسجيل الدخول ، ويختار منه النقر على كلمة خدمة رخصة العمل ، أو خدمة تجديد رخص العمل ، ويقوم بإدخال كل البيانات المطلوبة منه ، مثل رقم الإقامة أو رقم الحدود أو رمز التحقق .

– يقوم بالنقر تاليا على كلمة بحث لتظهر له التذكرة ، ورقمها وحالة السداد لقيمة المخالفة.

أهم المخالفات والرسوم المالية عليها

 

أهم المخالفات والرسوم المالية عليها
أهم المخالفات والرسوم المالية عليها

اقرأ أيضا

مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها من مكتب العمل .. تعرف عليها

– مخالفة عدم الالتزام للمنشأة باستعمال اللغة العربية في العقود الخاصة بالعمل ، وبيانات وسجلات ملفات العاملين ، والتعليمات التي يصدرها صاحب العمل لهم ، وقيمة المخالفة 5000 ريال سعودي.

– مخالفة عدم احتفاظ صحاب العمل بالكشوفات والسجلات ، والملفات الخاصة بكشف أسماء العمال ، وكشف بأجور العمال وسجل قيد الغرامات الموقعة على العمال ، وسجل الفحص الطبي للعمال ، وملف عمل لكل عامل ، وقيمة المخالفة 5000 ريال سعودي.

– مخالفة قيام صحاب العمل بالاحتفاظ بجواز سفر العامل دون الموافقة من العامل ، وقيمة المخالفة ألفي ريال سعودي للعامل الواحد ، وتعدد القيمة بتعدد العمال.

– مخالفة توظيف عمالة غير سعودية في مهن مقصورة على السعوديين ، وتقدر قيمتها بحوالي عشرين ألف ريال سعودي ، وتعدد بتعدد العمال.

– تشغيل العاملين من الذكور في الوظائف المقصورة على العاملات السعوديات ، وتقدر قيمة المخالفة بعشرة آلاف ريال سعودي ، وتتعدد بتعدد العمال.

– مخالفة صاحب العمل بتشغيل العامل بدون عقد مكتوب ، أو عدم تسليم العامل نسخة من العقد الخاص به في العمل ، وتقدر المخالفة بحوالي من 5000 ريال سعودي.