البحث عن شخص بالاسم في السجل المدني

البحث عن شخص بالاسم في السجل المدني ، واحدة من الخدمات التي تقدمها المملكة العربية السعودية ، للمواطنين فيها بشكل الكتروني ، بدافع التقدم والمواكبة للنهوض بالمجتمع السعودي للتكنولوجيا المستخدمة في الدول المتقدمة ، وخدمة البحث عن شخص بالاسم في السجل المدني ، هامة للاستفسار عن بيانات شخص ما ، والتأكد من المعلومات المقدمة عنه.

البحث عن شخص بالاسم في السجل المدني

السجل المدني أحد الخدمات الحكومية الهامة التي تحتوي على كل المعلومات الخاصة بالمواطنين ، ولا تقدم تلك المعلومات منها إلا بالإذن الرسمي ، والحصول على تلك المعلومات بحاجة للاسم ، أو الرقم القومي للمواطن المراد الاستعلام عنه أو شهادة الميلاد ، ومن ثم يقوم الشخص بالولوج لموقع سجل الأحوال المدنية على الإنترنت ، والتي قامت بإنشائه من باب التسهيل على المواطنين في كل الاستعلامات ، أو الإجراءات الحكومية الخاصة بالسجل المدني في المملكة ، أو التحري على البيانات والتأكد من صحتها ، ولكن قام السجل المدني بوضع مجموعة من الشروط ، للحصول على مثل هذا الاستعلام ، لأن البيانات المراد الاستعلام عنها بيانات سرية وخاصة بالمواطن.

شروط البحث عن شخص بالاسم في السجل المدني

شروط البحث عن شخص بالاسم في السجل المدني
شروط البحث عن شخص بالاسم في السجل المدني

اقرأ أيضا

الاستعلام عن حالة الضمان الاجتماعي ( لمن هم مسجلين بالضمان )

– لابد من توفر صلة القرابة بين المستعلم والشخص ، الذي يريد الشخص الاستعلام عن بياناته ، والتي لابد وأن تكون صلة قرابة من الدرجة الأولى ، أو الدرجة الثانية ، أو حتى الدرجة الثالثة ما بين المستعلم والمستعلم عنه.

– المعلومات المرفوعة على موقع السجل المدني ، هي معلومات غاية في السرية عن المواطنين في المملكة ، ولا يحق  لأي شخص أن يطلع عليها ، إلا في حالة أن تكون بينهما قرابة ، وفي حالة لم يتوفر ذلك الشرط الهام ، فلا يحق له بأي من الأحوال أو يدخل عليها ، أو يقوم على تسريب تلك البيانات عن الشخص دون وجه حق.

– لابد من الدخول إليها بالاسم أو شهادة الميلاد أو العنوان ، أو الرقم القومي الخاص بالشخص المراد الاستعلام عنه.

أهم الخدمات المقدمة من السجل المدني

خطوات خدمة تغيير الاسم لشخص ما في السجل المدني

خطوات خدمة تغيير الاسم لشخص ما في السجل المدني
خطوات خدمة تغيير الاسم لشخص ما في السجل المدني

اقرأ أيضا

الاستعلام عن كارت العمل

– يقوم الشخص بالتوجه لفرع من فروع الأحوال المدنية.

– يقوم بعد ذلك بالتوجه إلى قسم التوقعات  لإجراء تغيير اسم له ، أو لأحد أفراد العائلة أو القرابة بالدرجة الاولى ، أو الثانية أو الثالثة.

– تقدم إفادة عن المواطن المراد تغيير البيانات الخاصة به ،  أو المراد تغيير اسمه .

– يحصل الشخص المتقدم بالطلب على نموذج تغيير الاسم أو تعديله ، ويقوم باتباع ما يعرف بنموذج 203 الذي تم تخصيصه إلى اجراء تعديل اسم في الأحوال المدنية.

– بعد مدة من تقديم الطلب من أسبوع وحتى شهر ، يتم فيها دراسة الطلب ويعرض الاسم على لجنة ، تم تخصيصها لمثل هذا الإجراء في المملكة ، ويقومون بتغيير الاسم والموافقة على الطلب المقدم.

خدمة بياناتي الوظيفية

 

خدمة بياناتي الوظيفية
خدمة بياناتي الوظيفية

اقرأ أيضا

الاستعلام عن رصيد الضمان بالسجل المدني

هي واحدة من الخدمات التي تستخدم في تسهيل العمل ، لموظفي السجل المدني السعودي ، والعمال المدنيين الذين يعملون في وزاره الخدمات المدنية السعودية ، وكل المختصين في مجال الموارد البشرية ، وتساعد هذه الخدمة في الاستفادة من التقنيات التي تقوم الوزارة بتحديثها كل فترة ، كما تتيح  الخدمة للموظفين استخدام العديد من الخدمات الرقمية ، والتي منها استعراض خدمات التقارير الطبية ، والسجل الوظيفي المطبوع ، وكل أنواع الخدمات التي تساهم في توفير الوقت والجهد لهم دون الحاجة للرجوع للوزارة