البن الأخضر فوائده وأضراره

البن الأخضر يحتوي على الكثير من الفوائد للجسم والبشرة ، كما أنه مفيد كحمية غذائية  ، ولكن مثلما له من فوائد فهو له أضرار أيضاً .

البن الأخضر فوائده وأضراره

فوائد البن الاخضر
فوائد البن الاخضر

بذور البن الأخضر هي عبارة عن حسلة داخل ثمرة حمراء أو أرجوانية اللون ، وهي تشبه حبوب الفاصوليا ، والبن الأخضر هو البن قبل تحميصه ، سواء أكانت هذه الحبوب ناضجة أو غير ناضجة ، وتمتاز بزيادة تركيز حمض الكلور وجينيك  الكيمائي والذي له فوائد عديدة للجسم ، ولكن إذا تم التحميص سوف تنخفض مستويات هذا الحمض في القهوة ،وتعود زراعة القهوة إلى القرن الخامس عشر في شبه الجزيرة العربية،  ثم توسعت إلى باقي البلدان العربية ، وبحلول القرن السابع عشر انتشرت في الدول الأوروبية ، ومنها إلى مختلف أنحاء العالم .

والبن الأخضر أو ما يعرف بالقهوة الخضراء مهمة لصحة الجسم ، فهي تحمي من أمراض القلب وتصلب الشرايين،  وتقوي جهاز المناعة كما أنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة،  وتساعد على حرق دهون الجسم خاصاً المتراكمة في البطن والفخذين .

اقرأ أيضا

فوائد البن الأخضر لإنقاص الوزن والتخسيس

وفيما يلي أهم فوائد القهوة الخضراء للجسم :

1 – تعمل على فقدان الوزن

البن الاخضر والوزن
البن الاخضر المطحون

تساعد على حرق دهون الجسم ، وبالتالي التخلص من الوزن الزائد ، فمع إتباع حمية غذائية وممارسة الرياضة ، نجد فاعليتها في إنقاص الوزن  إلى حوالي 10كيلو في الشهر الواحد ، كما أنها تحد من الشهية وتساعد في إنتاج الطاقة،  وتعمل على ضبط نسبة الكولسترول بالجسم .

2 –  تحافظ على صحة الشعر

فهي تكسب الشعر الحيوية وتمنع تقصفه،  وتعمل على القضاء على القشرة  .

3-  تقوي الجهاز المناعي للجسم

4-  تمنح الجسم الطاقة والحيوية

5- مفيدة للبشرة وتمنع من ظهور التجاعيد

6 –  تزيد من يقظة الذهن والقدرة على التركيز

7 –  تساهم في خفض نسبة سكر الدم

8  –  تمنع حدوث الجلطات الدموية

9- تقلل من ضغط الدم المرتفع

أضرار البن الأخضر( القهوة الخضراء) :

البن الاخضر المطحون
البن الاخضر المطحون

بالرغم من ما تحمله القهوة الخضراء  من فوائد جامه للجسم والبشرة والشعر،  إلا أن لها أضرار وتتمثل  في :

1 –  قد تؤثر على ضربات القلب ،  وتزيد من معدل ضربات القلب،  بسبب النشاط الزائد الذي تمنحه القهوة الخضراء للدورة الدموية

2- لا ينصح بتناولها من قبل الحوامل والمرضعات،  لأنها قد تسبب تشنجات في الرحم للحامل،  وتغير طعم حليب الأم وتنقص من حجم الجنين والأم .

3 –  تسبب الأرق والقلق والعصبية

4 –  تزيد من الاكتئاب

5 –  قد يؤثر استعمالها على المدي الطويل عدم إنقاص الوزن

6 –  توثر على المعدة وتسبب عسر الهضم وتسبب الشعور بالغثيان

7 –  تسبب هشاشة العظام

8 –  تسبب الحساسية لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية لمادة الكافيين

وعلى الرغم من هذه الأضرار،  والتي لها أثر بالغ على الصحة ، والتي من الممكن أن يكون لها مضاعفات صحية خطيرة ، إلا أن المبالغة في تناول القهوة الخضراء بكميات كبيرة ، يتسبب في هذه الأضرار،  ولكن مع الاعتدال في تناولها يستطيع الجسم أن يحظى بفوائدها الصحية ، للبشرة والجلد والقلب ولمرضى السكر ، والحد الأمثل لتناولها من 3 إلى 4 مرات شهرياً .، أما اذا كان الشخص من متناولي المكملات الغذائية التي تحتوي على القهوة  الخضراء ، لابد من تقليل الجرعات حتي يمكن تفادى أضرارها،  والجدير بالذكر هنا أنه يوجد كبسولات القهوة الخضراء،  ولكن لا يجب تناولها إلا تحت إشراف طبي .