العمل التطوعي في الميدان التربوي

العمل التطوعي في الميدان التربوي ، داخل المدارس و خارجها ، فهو من أهم الأعمال التي لها تأثير إيجابي و فعال ، على الطلاب من خلال الأساليب التربوية الناجحة ، التي ينتج عنها النجاح ، و الإزدهار في المجتمع بأكمله ، فهو يؤدي إلى تقوية الدور الإيجابي للأشخاص ، على نطاق واسع في المجتمع ، و ليس دورا مقتصرا على المدرسة فحسب ، مما يعمل على توطيد ، و تعزيز العلاقات الانسانية في المجتمع .

 العمل التطوعي في الميدان التربوي

العمل التطوعي في الميدان التربوي
العمل التطوعي في الميدان التربوي

العمل التطوعي هو عمل يتم القيام به ، بشكل إرادي و اختياري من قبل الشخص ، بدون ضغط أو أمر من أحد ، و بدون مصالح شخصية ، أو دوافع مادية ، فيكون الدافع الأساسي لهذا العمل هو ، العمل الانساني النبيل ، و يؤدي هذا إلى توطيد العلاقة الانسانية بين الافراد ، و تعزيز دور الأخوة في المجتمع ، من خلال تقديم المساعدات ، بمختلف أنواعها للأشخاص الذين يحتاجون إليها ، في العديد من أمور الحياة ، و يحث هذا العمل على المساهمة ، و التعاون بين الأفراد و بعضهما البعض ، و يتشكل العمل التطوعي في عدة أنواع منها ، العمل التطوعي التربوي ، و العمل التطوعي الصحي ، و العمل التطوعي الاجتماعي .

إقرأ أيضا

اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للعمل التطوعي … تعرف على أهم فقراتها

مجالات العمل التطوعي في الميدان التربوي

مجالات العمل التطوعي في الميدان التربوي
مجالات العمل التطوعي في الميدان التربوي

للعمل التطوعي مجالات متعددة ، تتلخص في الآتي :

الاعمال التطوعية داخل المدارس

العمل التطوعي داخل المدارس الذي ، يتم في حدود المدرسة أي بداخلها ، و يتمثل في الآتي :

– تنظيف الطلاب فناء المدرسة ، و الحديقة المحيطة به ، و القيام بزراعة الأشجار و النباتات ، بتوجيه من المشرف .

– قيام الطلاب بعمل بعض الأنشطة التعليمية و الوسائل ، مثل اللوحات و البنر و مجلات الحائط ، و النماذج العلمية ، ثم تثبيتها في أماكن متميزة ، ليشاهدها كافة الطلاب ( في الممرات ، بين الصفوف ، السبورة ) ، لكي تعم الفائدة .

– تطوع الطلاب في تنظيف الفصول ، من مقاعد و أرضيات ، و حوائط ، و تنظيم و ترتيب المتعلقات الخاصة بهم ، و المستلزمات داخل الفصول ، و تزيين الفصل بالستائر و اللوحات ، و شراء سلة للقمامة .

– تطوع الطلاب في تنظيم المناسبات العامة ، مثل يوم الصحة العالمي ، و عيد الأم .

– التطوع في تقديم التبرعات المالية ، لشراء كتب لوضعها داخل مكتبة المدرسة ، و تطوير المرافق داخل المدرسة .

– تطوع الطلاب في تنظيم الاذاعة المدرسية بشكل كامل .

إقرأ أيضا

تفعيل الشراكة المجتمعية في المدارس

الاعمال التطوعية خارج المدرسة

الاعمال التطوعية خارج المدرسة
الاعمال التطوعية خارج المدرسة

يوجد الكثير من الاعمال التطوعية في الميدان التربوي ، خارج حدود المدارس ، بتوجيه من المدرسين و المشرفين ، من خلال التنظيم لهذه الاعمال داخل المدرسة ، و ترتيب المهام ،ثم القيام بها خارج نطاق المدرسة ، و تتمثل هذه الاعمال في الآتي :

– تطوع الطلاب و المشرفين في تنظيف الشوارع ، و الحدائق العامة من القمامة .

– التطوع في زيارة دار الأيتام ، في يوم اليتيم أو بدون مناسبة ، و زيارة دار المسنين ، و المرضى داخل المستشفيات مثل مرضى السرطان ، أو الفشل الكلوي ، و مرضى القلب و غيرهم .

– التطوع في انشاء و اعداد اللوحات البنر ، التي تحث على نظافة الشوارع و المقتنيات العامة ، و المستشفيات و جميع مؤسسات المجتمع .

– التطوع في زيارة المساجد ، و تنظيفها و تزيينها .

– التطوع في تزيين الشوارع ، قبل حلول شهر رمضان الكريم .

– التطوع في مساعدة الأهل ، وقت الحصاد في الحقول .