الفرق بين المحكمة الجزئية والجزائية وأهم اختصاصاتهم

الفرق بين المحكمة الجزئية والجزائية …… المحكمة الجزئية والجزائية تتبع نظام قضائى وألية خاصة بتنفيذ العمل داخل المملكة العربية السعودية ، وتقع مقرها الرسمى فى مدينة الرياض ، وقد قام هذا النظام بتخصيص مواد القضاء من المادة العاشرة إلى المادة الرابعة عشر للمحكمة العليا من حيث التكوين والإختصاصات ، فضلا عن تشكيل الدوائر الخاصة بها وكيفية الإنعقاد . وإليكم المزيد من التفاصيل عن الفرق بينهم واهم اختصاصاتهم .

تعرف على

المحكمة في المنام للفتاه العزباء والمتزوجة والمرأة الحامل

سوف نتعرف  معا فى هذا المقال على الفرق بين المحكمة الجزئية والجزائية

الفرق بين المحكمة الجزئية والجزائية
الفرق بين المحكمة الجزئية والجزائية

تعرف على المحاكم الجزائية

هى عبارة عن هيئة مختصة بالقضايا الشرعية ، والتى تتولى النظر فى القضايا الخاصة بمحاكمة المتهمين فى القضايا التى تتعلق بالإرهاب وأمن الدولة وغيرها من القضايا الأخرى التى تتعلق بهذا الأمر ، فضلا عن النظر فى الدعاوى التى تختص بإلغاء القرارات المتعلقة بتطبيق الأحكام الخاصة بجرائم الإرهاب أو تمويله وذلك اعتمادا على المادة الثامنة من نفس النظام .

تأسيسها

قد أنشئت هذه المحكمة بالمملكة العربية السعودية عام 1430هـ ، يناير 2008م ، ولقد بدأت المرافعات بهذه المحكمة فى السادس والعشرين من يونيو عام 2011م والتى تم محاكمة 85 فرد من المشتبه تورطهم بتنظيم القاعدة الإرهابى داخل المملكة . ومن الجدير بالذكر أنه فى نفس العام عقدت العديد من الجلسات لمحاكمة الناشطين فى مجالات حقوق الإنسان ومنهم :

  • محمد صالح البجادى والذى شارك كمؤسس فى جمعية الحقوق المدنية والسياسية فى السعودية .
  • مبارك بن زعير المحامى
  • خالد الجهنى الذى قام بالتحدث لقناة البى بى سي العربية
تعرف على المحاكم الجزائية
تعرف على المحاكم الجزائية

الإشراف على المحكمة

يشرف على هذه المحكمة الجزائية المتخصصة بالمملكة حوالى 17 قاضى ، كما أعلنت زوارة العدل عام 2013م ، ومنذ بداية إنشائها حتى الأن نظرت المحكمة فى 1514 قضية تقريبا ، وتم إحالة 4980  متهم ، ومازال بها مايقرب من 2800 متهم ، لم ينظر في قضاياهم بعد.

قد يهمك

رفع ايقاف الخدمات من محكمة التنفيذ

تعرف على المحاكم الجزئية بجدة
تعرف على المحاكم الجزئية بجدة

ما هى المحاكم الجزئية أو المحاكم المستعجلة ؟

تختص هذه المحاكم بكافة القضايا التى تختص بالتعزيزات والجنح ، كما تنظر أيضا فى القضايا الخاصة بالحقوق المالية التى لا تتجاوز الثمانية ألاف ريال ، ولا تنظر فى القضايا الخاصة بالحياة الأسرية والعقارات والنفقات .

مما تتكون المحاكم الجزئية ؟

تتكون المحاكم الجزئية من قاض أو أكثر ، ووحدة وزير العدل الذى يقوم بقرير تشكيل المحاكم الجزئية وتحديد مقرها واختصاصاتها مستندين على اقتراحات المجلس الأعلى للقضاء .

يمكنك أن تقرأ عن

بعد أن ضربها ..المحكمة تأمر جونى ديب بالإبتعاد عن زوجته أمبر هيرد

المحكمة الجزائية بالرياض
المحكمة الجزائية بالرياض

أهم اختصاصات المحاكم الجزئية

يمكننا القول أن الإختصاصات التى قام وزير العدل بتحديدها بخصوص المحكمة الجزئية تتمثل فى الأتى :

  • إن المحاكم الجزئية تتمكن من النظر فى كافة القضايا التى تخص التعزيزات والجنح بالإضافة إلى أروش الجنايات والتى لا تتزايد عن خمس الدية .
  • يجب على هذه المحاكم النظر فى كافة الحقوق المالية والتى لا تتزايد عن الثمانية الأاف ريال ، هذا بخلاف القضايا التى تتعلق بالعلاقات الأسرية أو العقارات وكذلك النفقات .
  • يجب على المحكمة الجزئية التى توجد بالبلد النظر فى جميع القضايا التى تخص الجنح و التعزيزات وكذلك حد السكر .

لقد تعرفنا معا فى هذا المقال على الفرق بين المحاكم الجزئية والمحاكم الجزائية ، كما أشرنا ايضا إلى أهم اختصاصات المحاكم الجزئية ، كما تعرفنا ايضا على تأسيس كل منها .