المادة 81 من قانون العمل السعودي

المادة 81 من قانون العمل السعودي نتحدث عنها بالتفصيل اليوم، حيث قام مجلس الوزراء بإقرار نظام العمل الجديد في 3_6_1436 هجرياً، والهدف الأساسي من هذا الإقرار تنظيم سوق العمل في المملكة العربية السعودية، مع رفع كفاءته  وإنتاجيته  للعمل على نهوض اقتصاد الوطن، وهذا التعديل تم  بغرض مصلحة صاحب العمل وكذلك العامل، وهذا للمصلحة العامة لمؤسسات القطاع الخاص وكفالة حقوق العامل.

قد يهمك أيضاً

المادة 80 من نظام العمل في المملكة

المادة 81 من قانون العمل السعودي :-

المادة 81 من قانون العمل السعودي
المادة 81 من قانون العمل السعودي

يصبح العامل له حق في ترك العمل دون إنذار قبلها، مع الاحتفاظ بالحقوق النظامية الخاصة به، ولكن في الحالات التالية فقط:

  • في حالة لم يقم صاحب العمل بالوفاء بالتزاماته العقدية أو النظامية الجوهرية إزاء العامل.
  • في حالة إذا ثبت أن صاحب العمل أو من يمثله قد أدخل عليه الغش وقت التعاقد فيما يتعلق بشروط العمل وظروفه.
  • في حالة إذا كلفه صاحب العمل دون رضاه بعمل يختلف جوهريًا عن العمل المتفق عليه، وخلافًا لما تقرره المادة الستون من هذا النظام .
  • في حالة إذا وقع من صاحب العمل أو من أحد أفراد أسرته، أو من المدير المسئول اعتداء يتسم بالعنف، أو سلوك مخل بالآداب نحو العامل أو أحد أفراد أسرته .
  • إذا اتسمت معاملة صاحب العمل أو المدير المسئول بمظاهر من القسوة والجور أو الإهانة .
  • إذا كان في مقر العمل خطر جسيم يهدد سلامة العامل أو صحته، بشرط أن يكون صاحب العمل قد علم بوجوده، ولم يتخذ من الإجراءات ما يدل على إزالته.
  • إذا كان صاحب العمل أو من يمثله قد دفع العامل بتصرفاته وعلى الأخص بمعاملته الجائرة أو بمخالفته شروط العقد إلى أن يكون العامل في الظاهر هو الذي أنهى العقد .

اقرأ كذلك

المادة 75 من نظام العمل والعمال السعودي

الشروط التي يجب فيها تنفيذها في المادة 81 :-

الشروط التي يجب فيها تنفيذها في المادة 81
الشروط التي يجب فيها تنفيذها في المادة 81
  • تحتوي مادة 81 شروط هامة للعامل يجب تنفيذها، حيث تجد أن المادة 81 تعتمد على ترك العمل، وهذا في حالة إلزام صاحب العمل على العامل نصوص متواجدة في العقد بينهم، ولكن يكون في اتفاق فيما بينهم من قبل.
  • في حالة قيام صاحب العمل بالتزوير والغش في أحد البنود المنصوص عليها في العقد بينه وبين العامل، يمكن أن يقوم العامل بترك العمل معه، ويصبح العامل له كامل الحرية في ترك العمل إذا قام صاحب العمل تكليف العامل بأعمال كثيرة خارج المتفق عليها في العقد.
  • وفي حالة اعتداء صاحب العمل أو أحد أفراد أسرته على العامل والتقليل من شأنه ومعاملته معامله غير لائقة بها شدة وقسوة وظلم كبير، يحق للعامل ترك العمل، كما يحق له تركه في حالة شعور العامل بعدم الأمان وكان صاحب العمل لديه العلم أن مكان العمل مهدد لسلامة العمال، ففي هذه الحالات يسمح للعامل بفسخ العقد فوراً، مع حصوله على جميع حقوقه الخاصة به من صاحب العمل.

نص المادة 82 :-

لا يمكن لصاحب العمل إنهاء خدمة العامل بسبب المرض، قبل أن يستنفذ المدد المحددة للإجازة المنصوص عليها في هذا النظام، كما يحق للعامل في أن يطلب وصل إجازته السنوية بالمرضية .

نص المادة 83 :-

نص المادة 83
نص المادة 83
  • إذا كان العمل المنوط بالعامل يسمح له بمعرفة عملاء صاحب العمل، جاز لصاحب العمل – حمايةً لمصالحه المشروعة- أن يشترط على العامل ألا يقوم بعد انتهاء العقد بمنافسته، ويجب لصحة هذا الشرط أن يكون مُحررًا ومُحددًا، من حيث الزمان والمكان ونوع العمل، ويجب ألا تزيد مدته على سنتين من تاريخ انتهاء العلاقة بين الطرفين .
  • إذا كان العمل المنوط بالعامل يسمح له بالاطلاع على أسرار عمله, جاز لصاحب العمل -حمايةً لمصالحه المشروعة- أن يشترط على العامل ألا يقوم بعد انتهاء العقد بإفشاء أسراره، ويجب لصحة هذا الشرط أن يكون مُحررًا ومُحددًا، من حيث الزمان والمكان ونوع العمل .
  • استثناء من أحكام هذا النظام، لصاحب العمل رفع دعوى خلال سنة من تاريخ اكتشاف مخالفة العامل لأيّ من التزاماته الواردة في هذه المادة .

قد يهمك أيضاً

المادة 77 من نظام العمل السعودي