المصنوعات اليدوية البشرية التي تم اكتشافها

المصنوعات اليدوية البشرية التي تم اكتشافها …… الصناعات التقليدية أو ما يطلق عليها الحرف اليدوية هى تلك الصناعات التى تعتمد بشكل كبير على الأيدى ، أو استعمال الألات البسيطة فقط ، ومن أهم معايير الحرف الفردية أنها تتمتع بأهمية كبيرة ثقافية ودينية وهذه الصناعات أو الحرف التقليدية مازالت تمارس حتى يومنا الحاضر . وإليكم المزيد من التفاصيل .

تعرف على

جلابيات اماراتيه ….. تمتعى بالأناقة مع أجمل جلابيات اماراتيه

المصنوعات اليدوية البشرية التي تم اكتشافها 

أنواع غرز التطريز أحد الصناعات اليدوية التقليية
أنواع غرز التطريز أحد الصناعات اليدوية التقليية

تعرف على المصنوعات اليدوية وأقدم الحرف فى العالم

  • التطريز

يعد التطريز واحد من الحرف التراثية القديمة ، والتى يتم ممارستها من قبل النساء ، ولقد تطورت هذه الحرفة مع مرور الزمن ، كما تعتمد هذه الصناعة على مهارة الصناعة واللمسة اليدوية الساحرة ، فضلا عن البراعة فى العمل ، حيث يقوم المهتمون بهذه المهنة برسم أشكال على القماش بواسطة الإبرة والخيط ، كما يتم استخدام مختل الخيوط بشكل رائع يسر الناظرين إليه .

 
صناعة العصايب من الصناعات اليدوية التقليدية
صناعة العصايب من الصناعات اليدوية التقليدية
  • صناعة العصايب

تعد هذه الصناعة من الصناعات التقليدية القديمة ، والتى تعر باسم الخطور العطرية ، ومن الجدير بالذكر أنه يتم انباتها فى جبال المنطقة الجنوبية ، كما تستخدم فى الأعياد والمناسبات الهامة كالأفراح أو الاحتفالات ، حيث يتم وضعها فوق هامة الرأس ، لتعطى شكل مميز وأنيق للشخص .

تعرف على مهنة الخرازة
تعرف على مهنة الخرازة
  • صناعة الخرازة

تعد واحدة من الحرف القديمة الشعبية ، حيث يتعامل مع الجلود بأوات سهلة وبسيطة للغاية مثل المقصات والسكاكين و المخاريز ، كما يقوم الخراز بإنتاج عدة منتجات صناعية كالنعال والصملان .

تعرف على صناعة المشالح
تعرف على صناعة المشالح
  • صناعة المشالح

تعد ذه الصناعة من الصناعات القديمة المشهورة فى منطقة الإحساء ، كما تحظى بشهرة كبيرة ى المملكة العربية السعودية . وتستخدم فى هذه الصناعة العديد من الخيوط ومنها خيوط الغزل التى تستخرج من صوف الأغنام ووبر الإبل ، كما تصدر هذه المشالح لكافة دول المملكة .

يمكنك أن تقرأ عن

اسماء الماركات العالمية للملابس وعلاماتها

صناعة الأختام وكتابة الأمهار
صناعة الأختام وكتابة الأمهار
  • صناعة الأختام وكتابة الأمهار

هذه الصناعة تخص أشخاص محددين ، حيث يتم الحفر للأختام والكليشيهات لأشخاص معينين مثل القضاة والمشايخ والكتاب والتجار فضلا عن عمد الأحياء ، ولكل شخص ختم خاص به ، حيث يقومون بختم الأوراق ويعد بمثابة التصديق والتأكيد على محويات المستندات .

ومن الجديربالذكر أن هذه الأختام يتم حفرها يدويا باستعمال أدوات سهلة وبسيطة ، حيث يتم حفرها بشكل مقلوب ، وذلك لتظهر بشكل صحيح ومعدول عند ختمها ، ومن أشهر مناطق صناعتها مكة المكرمة والمدينة المنورة .

صناعة السبح
صناعة السبح
  • صناعة السبح

تعد صناعة السبح من الصناعات القديمة والتقليدية ، وتحظى بشهرة عالية فى مكة المكرمة والمدينة المنورة ، حيث يقوم الحرفي بهذه الصناعة باستخدام جهاز بسيط ودقيق يتكون من الأدوات مثل القوس والمثقاب والمخرطة وكذلك العزاب والمسن والقردان ، فضلا عن المادة الخام التى تستخدم فى صناعة السبح وهى من عظام الحيوانات .

صناعة الفخار فى السعودية
صناعة الفخار فى السعودية
  • صناعة الفخار

يعد صناعة الفخار من الصناعات التقليدية ، والمحتفظة بجمالها حتى يومنا هذا ، كما تتميز شبه الجزيرة العربية بهذه الصناعة ،  كما أن لهذه الصناعة العديد من الاشكال المختلفة ومنها :

  1. الجرة
  2. المزهريات
  3. الأطباق الفخارية
  4.   أوانى الطهى والمجسمات .

قد يفيدك أن تقرأ عن

اعمال يدوية للاطفال

تهتم المملكة العربية السعودية بالمصنوعات اليدوية  البشرية ، والتى تتميز بالإبداع والإبتكار وكل ما هو جديد فى عالم هذه الصناعة ، وقد تعرفنا فى هذا المقال على أهم المصنوعات اليدوية المنتشرة ومميزاتها .