الهمزة المتطرفة في اخر الكلمة

الهمزة المتطرفة في اخر الكلمة ،حيث أن الهمزة هي أول الحروف الهجائية ، والتي ترسم على شكل رأس عين ، ومخرجها من أقصى الحلق ، وتوصف في اللغة العربية أنها صوت مجهور شديد ومستفل ، ومنفتح مصمت ، أما عن الهمزة المتطرفة في اخر الكلمة ، فهي  التي نقع في آخر الكلمة حقيقة ، والتي تكون إما ما قبلها ساكن ، أو ما قبلها متحرك ، وكلا منهما له طريقة تختلف في الرسم كتابيا عن الأخرى.

قاعدة الهمزة في اخر الكلمة

قاعدة الهمزة في اخر الكلمة
قاعدة الهمزة في اخر الكلمة

اقرأ أيضا

بحث عن النحو و الصرف في اللغة العربية

لو أن الهمزة في اخر الكلمة كان ما قبلها متحرك ، والتي رسمت على حرف من جنس حركة ما قبلها ، أما وإن كان ما قبلها مفتوحا رسمت الهمزة على ألف مثل قرأ ، أنبأ.

– ولكن لو أن الهمزة كان ما قبلها مضموما يتم رسم الهمزة على واو،  مثل تكافؤ وتباطؤ ، ولكن في حالة ما كان قبلها حرف مشدد ، ومضموم يتم رسمها على السطر ، وذلك لكراهية اجتماع المثلين مثل التبوء.

– وفي حالة كان ما قبل الهمزة مكسورا ، يتم رسمها على نبرة مثل المبتدئ والقارئ

– وفي حالة كان ما قبلها حرفا ساكنا ترسم على السطر دفء أو بطء.

– تأخذ الهمزة المتطرفة عرضا وهو حكم الهمزة المتوسطة أصالة ، ولا يكون في الفعل الناقص المهموز العين ، فترسم الهمزة على ما كانت عليه قبل الحذف.

– أما في حالة اسم الفاعل الثلاثي تعبر الهمزة فيه متطرفة ، وترسم على ذلك مفردة ، وهذا لأنها تقع بعد الألف مثل جاء

طريقة الجمع والتثنية للأسماء المنهية بهمزة متطرفة

طريقة الجمع والتثنية للأسماء المنهية بهمزة متطرفة
طريقة الجمع والتثنية للأسماء المنهية بهمزة متطرفة

اقرأ أيضا

الفعل المجرد والمزيد

– في حالة تثنية أو جمع الاسم الذي ينتهي بالهمزة المتطرفة ، فتكون على حالتين:

– أما الأولى منها فهي همزة يسبقها حرف غير قابل للاتصال بما يليه ، ومن تلك الحروف الراء والزاي والذال والدال والواو ، فتكون الهمزة على السطر كما هي ، ويتم اضافة الألف والنون  ، ومثال على التثنية جزء تكتب جزءان وعطاء تكاب عطاءان.

– ولكن في الحالة الثانية كان الحرف السابق للهمزة يقبل الاتصال بما يليه ، وهي كل الحروف في اللغة العربية  ، ما عدا حروف الزاي والراء والذال والدال والواو،  يتم كتابة الهمزة على نبرة ، والتي منها عبء وتثنى عبئان ، وكلمة بطء يتم تثنيتها في بطئان.

طريقة تثنية الكلمات المنتهية بهمزة متطرفة على ألف

طريقة تثنية الكلمات المنتهية بهمزة متطرفة على ألف
طريقة تثنية الكلمات المنتهية بهمزة متطرفة على ألف

اقرأ أيضا

الهمزة المتطرفة ومواضع كتابتها واشكالها

– في حالة التثنية للاسم أو الفعل المضاف إليهما ألف ونون في أخرهما ، فإنه يتم دمج الألف التي عليها الهمزة مع التثنية ، أو ألف الاثنين ليصبحا ألفا واحدة ، والتي توضع عليها إشارة المدة آ ، لتكون الكلمة مكتوبة كالمثال يلجأ تكتب يلجآن ، والتي تكتب في الأصل يلجأان  في الفعل ، وفي الاسم تكتب ملجأ ملجآن ، والتي هي بالأصل ملجأان

– في بعض النحاة وعلماء الصرف يقولون أنه لا داعي  أن يتم الدمج في الألفين ،  وتكتب الجملة على أصلها في الفعل فقط دون الاسم ، ولكن تدمج في كتابة الاسم ليكون الفعل يلجأان من يلجأ ، ويكون الاسم ملجأان مدموجا في ملجآن.

الهمزة المتطرفة في نهاية الفعل

في حالة أن يتم الإسناد للأفعال التي تنتهي بالهمزة المتطرفة إلى واو الجماعة ، فلابد أن تبقي على السطر ، في حالة كان ما قبلها غير قابل للاتصال ، والتي من أمثلتها أضاء أضاءوا وشاء تكون شاءوا.