الولادة في الماء … تعرف عليها

الولادة في الماء انتشرت بشكل كبير في الفترة الأخيرة بدلاً من الولادة الطبيعية في العالم الغربي، فيعد الماء الدافئ يعمل علي استرخاء الجسم وتقليل التوتر بشكل كبير، ومن هنا جاءت فكرة الولادة في الماء، وبدأ العديد من السيدات يعرفونها، و يسألون عنها وكيفية الولادة في الماء وهل لها أضرار علي الجنين أم لا، ومن خلال السطور التالية نشرح لكم كل ما يخص حول موضوع الولادة في الماء.

قد يهمك كذلك

ماهو اكتئاب ما بعد الولادة ؟

الولادة في الماء
الولادة في الماء

الولادة في الماء :-

الولادة في الماء هي ولادة طبيعية تُعني أن الأم تر بفترة الولادة داخل حوض يحتوي على ماء دافئ تصل درجة حرارته إلي إلي 37.5 درجة مئوية، الولادة داخل ماء دافئ يخفف شعور الأم بالآلام وكذلك يوفر علي الجنين الخروج في درجة حرارة تشبة السائل “الأمينوسي”، فذلك يُساعد في زيادة هدوء الجنين وتقليل الصدمة علية، وتكون الولادة لها طريقتين كالتالي:

الطريقة الأولي:  الولادة كاملاً داخل الحوض.

الطريقة الثانية: دخول الأم الماء الدافئ عند الولادة، وعندما يبدأ الجنين بظهور أطرافه، تستكمل الأم الولادة خارج حوض الماء.

وفي كلا الحالتين تستفيد الأم من الماء الدافئ في التخفيف من الضغط عليها والتوتر.

الوقت المناسب لدخول الأم داخل حوض الماء الدافئ :-

ينصح الأطباء ينصحون دخول الأم إلي حوض الماء الدافئ بعد حدوث المخاض، وقياس اتساع فتحة عنق الرحم، وعندما تصل إلي درجة 5 سنتيمتر، ذلك يكون الوقت المُناسب لدخول الحوض، وذلك لان دخول الأم في المسبح قبل الإحساس بآلام المخاض، فا من المُحتم أن يسكن المخاض، ويتم تأخير عملية الولادة.

اقرأ أيضاً

أفضل تمارين شد و نحت البطن بعد الولادة بالصور

تأثير الولادة في الماء علي الجنين :-

الولادة في الماء لها تأثير إيجابي علي الجنين بمعني، أن الطفل يولد في جو مشابهاً كثيراً السائل الأمينوسي، فلا يعشر بالتوتر، ويخرج من بطن الأم من دون صراخ مثل الأطفال الذين يولدون في الهواء، وعند ولادتك في الماء يقوم الطبيب برفع الطفل إلي أعلي ببطء، عندما يلمس الهواء وجه الطفل سوف يبدأ بالتنفس.

فوائد الولادة في حوض الماء الدافئ :-

فوائد الولادة في الماء
فوائد الولادة في الماء
  • عدم التعرض لحالة تمزق المهبل، التي تحدث في الولادة الطبيعية، لان الماء لدافئ يعمل علي مرونة العجان.
  • عدم اتخاذ حقنة تخدير أو حقن مسكنة.
  • الماء الدافئ يعمل علي تخفيف آلام المخاض.
  • الماء الدافئ يُقلل من التوتر والضغط والشد العضلي.
  • الولادة في الماء الدافئ تُساعد على سرعة عملية الطلق للولادة، بسبب تقليل من الهرمونات التي يخرجها التوتر، وبناءً علية يعمل علي زيادة هرمونات الأوكيتوسين المسؤول عن الطلق، فيعمل علي اتساع الرحم استعداداً للولادة..

الحالات التي لا يمكن ولادتها في الماء :-

  • إذا وجد أنخفاض أو ارتفاع ضغط الدم عند قياسه.
  • نزيف الولادة، إذا كانت انقباضات الرحم بطيئة.
  • الشعور بالألم الشديد ولم تخففه المُسكنات.
  • أضطراب في ضربات قلب الجنين.

النصائح الهامة تساعد في تخفيف آلام الولادة في الماء :-

  • الجلوس في حوض الماء، وأحد من أقرابك سواء زوجك أو عائلتك يقوم لكي بعمل تدليك ومساج، من خلال تمرير يده علي كتفك وظهرك.
  • تمارين تنظيم التنفس، من خلال قيامك بتنظيم نفسك بين كل انقباضه والأخري خذي نفس للدخل واحبسيه ثم أخرجية وهكذا استمري عليه عدة مرات، فذلك يساعك علي التسريع في عملية الولادة.
  • العديد من السيدات الحوامل تستخدم غاز الانتونكس، وهو غاز الضحك للتقليل من آلام الولادة، وله عيب واحد هو إنه يجعلك تشعرين الرغبة في النوم، أو الشعور بالإغماء.

تعرف علي أضرار الولادة في الماء :-

أضرار الولادة في الماء
أضرار الولادة في الماء

الولادة في حوض الماء الدافئ ليه لها خطورة وبالغة، ونادراً ما تحدث، ونسبة حدوثها لا تتعدي 1%، وذلك في حالة تبرز الأم في الماء، مما يؤدى إلي سبب عدوي للطفل.