انواع العضلات في جسم الانسان

انواع العضلات في جسم الانسان نتنحدث عنها اليوم بالتفصيل، حيث يوجد أكثر من 600 عضلة بالجسم، وتحمل العديد من الوظائف والتي تتمثل في رفع الأوزان وضخ الدم، فالعضلات تتكون من مجموعة من الأنسجة العضلية التي تندمج مع بعضها البعض لي تُشكل قوة، فعند رؤية بنية مختلفة لأنواع العضلات تكون متكونة من ألياف الخلايا العضلية، وحولها أنسجة تعمل على حميتها، والعديد من الألياف معاها، مع العلم إنها مُحاطة بأنسجة سميكة لحمايتها كذلك، لكي يكون لديها القدرة على الانقباض والتقلص.

قد يهمك أيضاً

كيفية المحافظة على القلب في جسم الانسان

انواع العضلات في جسم الانسان :-

انواع العضلات في جسم الانسان
انواع العضلات في جسم الانسان

أنواع العضلات التي توجد في جسم الإنسان تكوم مصنوعة من بعض الأنسجة المرنة، وكما ذكرنا أعلي أن جسم الإنسان يحتوي على 600 عضلة، وتشكل ما نسبته 40% من وزن الجسم، وأنواع عضلات الجسم تتمثل في التالي :-

1_ العضلات الهيكلية :

هذه العضلات تلعب دور هام في تحريك أطراف الجسم، وهم الذراعين والساقين، والعضلات الهيكلية تُغطي جميع الجسم، مما يعطيه شكل خارجي جميل، علماً بإنه يوجد أنواع عديدة من العضلات وكل نوع له وظيفة كالتالي:

  • النوع الأول منها تكونه العضلات الهيكيلية الغليظة الحمراء، وهذا الذي يجعل لونها أحمر، حيث تصبح غنية بالميوجلوبين والميتوكوندريا، وتتميز هذه العضلات إنها تتمكن من الانكماش وقت كثير بدون بذل جهد أو تعب، ومصدر الطاقة له الكربوهيدرات.
  • النوع الثاني من هذه العضلات هي التي تتمكن من الإنقباض بشكل سريع للغاية، مع استهلاك العديد من الطاقة، وتكون على نسب قليلة من الميوجلوبين والميتوكوندريا، وتلك النوع هو المسؤول عن القوة العضلية.

والجدير بالذكر أن وظيفة العضلات الهيكلية تعمل على التحكم بحركات الوجه التي تتمثل في الضح والحزن والعبس، وتلعب دور كبير في إنتاج الطاقة الحرارية عند انقباضها أو انبساطها، وهذا يعود بالأثر الإيجابي حيث يعمل على الحفاظ على درجة حرارة الجسم، وفي العام تساعد تلك العضلات على الحفاظ على قامة الجسم وتوازنه.

2_ العضلات الملساء :

العضلات الملساء
العضلات الملساء

هذه العضلات هي التي تكون مسؤولة عن حركة الأمعاء والمعدة والأعضاء الداخلية والقلب والشرايين، وتلك العضلات تعمل بالجسم بشكل لا إرادي، فكل إنسان ليس لدية القدرة على إنقباضها وانبساطها، مثال تنقبض العضلاء الملساء في الرحم خلال عملية الولادة، كما تنقبض تلك العضلاء الموجودة في الأمعاء عند دفع الطعام لها، كما تلعب دور هذع هذا النوع من العضلات في تغير حجم البؤبؤ لحجم الضوء الداخل للعين.

اقرأ كذلك

هل يستطيع الانسان العيش بكلية واحدة ؟

3_ عضلة القلب :

عضلة القلب يُعد من الأنسجة العضلية علماً بإنه يوجد في القلب فقط لا غير في جسم الإنسان، حيث تشبه عضلة القلب العضلات الهيكلية، ولكن تختلف عن تلك العضلات  في إنها تتقلص بشكل جماعي، فكافة خلايا عضلة القلب تنقبض مع بعضها البعض، وهي من نوع العضلات اللاإرادية، والتحكم يحدث من خلال انقباض عضلة القلب وانباسطها من خلال العقدة الأذينية للقلب، فهي هامة جداً لإنها في وظيفتها تعمل مثل منظم لضربات القلب.

والجدير بالذكر أن عضلة القلب تضم وحدات تلعب دور كبير في تقليص وتمديد العضلة اُعرف بإسم “الساركوميرات.

تعرف على اشكال العضلات :-

اشكال العضلات
اشكال العضلات
  • الشكل المسطح:

العضلة تصبح شبيها بالورقة مثل عضلة الحجاب الحاجز، التي تكون فاصلة بين منطقة الصدر عن منطقة البطن.

  • الشكل المغزلي:

العضلة الخاصة بها تكون واسعة في المنتصف، وعند طرفيها تكون ضيقة، مثل العضلة ذات الرأسين التي توجد في الجزء الأمامي للذراع العلوي.

  • الشكل الدائري:

العضلة بها تكون دائرية الشكل مثل التي توجد في العضلات المحيطة بالفم وحدقة العين، وفتحة الشرج، حيث تسمي بالعضلات المصرية.

  • الشكل المثلثي:

العضلة واسعة في أسفلها، وتكون ضيقة أعلى كعضلات الكتف.

قد يهمك أيضاً

هل يستطيع الانسان العيش بدون طحال ؟