انواع طفايات الحريق واستخدامها

انواع طفايات الحريق واستخدامها نتحدث عنها بالتفصيل اليوم، طفاية الحريق من الأشياء الهامة جداً ويجد أن تكون في أي مكان في سيارة أو مكتب أو منزل، لإنقاذ الحرائق وتجنب الحروق، وطفاية الحريق عبارة عن علبة معدنية أسطوانية الشكل، وبها مادة تتفاعل من الحريق لكي تقوم بإخماده، وشكلها بالخارج تحتوي على ذراع للتشغيل، ومفتاح أمان للمحافظة على المادة التي تحتويها الأسطوانة، كما تضم خرطوم لنقل المادة من مخزن الطفاية لفوهتها.

قد يهمك أيضاً

الغاز المستعمل في اطفاء الحرائق

انواع طفايات الحريق واستخدامها :-

انواع طفايات الحريق واستخدامها
انواع طفايات الحريق واستخدامها

1_ طفاية حريق بالماء:

هذا النوع من طفاية حريق بالماء من أكثر أنواع طفايات الحريق استخداماً، فهي عبارة عن أسطوانة طويلة معبأ بالماء في ظروف معينة، ويتم تعبئتها تحت ضغط غاز خامل، وهذا النوع من طفايات الحريق تستخدم بالحرائق التي تنتج من المواد الصلبة، التي عبارة عن مواد كربونية الأصل، فالحرائق تنتج من حريق الأوراق أو الأخشاب أو البلاستيك أو الأقمشة، وهذا يرجع بسبب تواجد عنصر التبريد في الماء و لسھولة التسرب في داخل مسام المواد الكربونية.

2_ مطفأة الماء تحت ضغط غاز ثاني أكسید الكربون:

مطفأة الماء تحت ضغط غاز ثاني أكسید الكربون
مطفأة الماء تحت ضغط غاز ثاني أكسید الكربون

في طفايات الماء نستخدم غاز ليكون خامل يستخدم في الأكفاء، عادة هذا الغاز هو غاز ثاني أكسيد الكربون، ويتم ضغطه في أسطوانة صغيرة، مع العلم يمكنك الاستغناء عن غاز ثاني أكسيد الكربون وملئ الطفايات بالماء العادي مع حفظه في ضغط هواء عادي.

3_ طفايات الماء بالضغط مع غاز النیتروجین الخامل:

هذا النوع من الطفايات يتم استبدال غاز ثاني أكسيد الكربون بغاز النتروجين، والحرائق الناتجة من الأجهزة ومن المعدات الكهربائية المتصلة بالتيار الكهربائي لا يصح أن تستخدم مطفأة الماء العادية في هذه الحالة، بل يمكن استخدامها في إطفاء حرائق الزيوت والشحوم.

اقرأ كذلك

اثر التدخين في تلويث البيئة المنزلية مختصر

4_ الطفايات الألية بغاز ثاني أكسید الكربون Carbon – Co2:

هذا النوع من الطفايات عبارة عن أسطوانة مصنوعة من الصلب الثقيل، ووزنها ثقيل، وتعطي صوت قوي، وتحتوي على غاز ثاني أكسید الكربون في وجود ضغط، وتعبئتها تتم من خلال ضغط حتي يكون الغاز سائل لكي يخنق اللهب وتنخفض درجات الحرارة، وهذا النوع من طفايات الحرائق تتناسب مع حرائق المواد البترولية التي تتمثل في البنزين والجازولين، وكذلك تستخدم لحرائق الدهانات والزيوت البترولية.

5_ طفاية الحريق البودرة الجافة:

طفاية الحريق البودرة الجافة
طفاية الحريق البودرة الجافة

هذا النوع من طفايات الحريق عبارة عن أسطوانة تحتوي على بودرة الكیمیائیة جافة عزل سطح الحريق عن الأكسجين مما يساهم في إخماد الحرائق، ويوجد أنواع مختلفة من مطفأة البودرة الكیمیائیة، منه طفاية الحريق البودرة الجافة التي تضم غاز مادة بيكربونات الصوديوم، كما يوجد طفاية تغلب عليها مادة بيكربونات البوتاسيوم، وكذلك يوجد نوع طفايات تضم المسحوق المتعدد الأعراض الذي يميزه المتخصصون في الحرائق، وهذا النوع من أكثر الأنواع استخداماً، ويوجد بعض أنواع طفاية الحريق البودرة الجافة يستخدم لمقاومة حرائق المواد المعدنية، والجدير بالذكر تعبئتها تتم من خلال ضغط غاز ثاني أكسید الكربون. .

6_ طفاية حريق رغوة:

هذه الطفاية تجدها في السيارات والمكاتب، وتتكون من أسطوانة تضم بعض المواد العضوية التي تسعد في إخماد الحرائق، والرغوة تنتج بمجرد خلط المواد العضوية بالماء والھواء ودفع المواد للخارج.

وغاز ثاني أكسید الكربون يتم استخدامه في طفاية حريق الرغوة من خلال وضعه مضغوط بداخل اسطوانه ينتج سائل رغوي يقوم بعزل سطح المادة التي ينشب فيها الاشتعال عن الأكسجين في الجو.

قد يهمك أيضاً

وسائل الوقايه من اخطار السموم القاتله