ايات قرانية تبرز اهمية احترام المسنين وتوضح علاقتهم بافراد مجتمعهم

ايات قرانية تبرز اهمية احترام المسنين وتوضح علاقتهم بافراد مجتمعهم نوضحها في هذا الموضوع، فتلك الآيات القرآنية والأحاديث النبوية توضح الكثير من القصص الجميلة للتابعين والصحابة، كما نبين العلاقة بين المسنين بأفراد المجتمع الذين يعيشون به.

قد يهمك أيضاً

ماهي الايات المحكمات في سورة الاسراء ؟

ايات قرانية تبرز اهمية احترام المسنين وتوضح علاقتهم بافراد مجتمعهم :-

ايات قرانية تبرز اهمية احترام المسنين وتوضح علاقتهم بافراد مجتمعهم
ايات قرانية تبرز اهمية احترام المسنين وتوضح علاقتهم بافراد مجتمعهم

ايات قرانية توضح أهمية احترام المسنين:

ايات قرانية توضح أهمية احترام المسنين
ايات قرانية توضح أهمية احترام المسنين

1_ القران الكريم سورة لقمان قال تعالى 🙁 ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير).

2_ عَن أنَس رَضي الله عَنه، قَال: إنَ رَسول الله صَلى الله عَليه وَسَلم قاَل: (أَلا أُنبئكُم بخِيارِكم؟)، قَالوا: بَلى يَا رَسول الله، قَال: ((خِيارُكُم أَطولُكُم أَعمارًا إذا سَدَدوا).

3_ كتاب آداب الطفل المسلم – تأليف محمد سعيد مبيض

قال تعالى” ووصينا الانسان بوالديه حملته امه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن أشكرك لي ولوالديك إلي المصير [١٤]” لقمان.

قال وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين احسانا أما يبلغن عندك الكبر احدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل قولا كريما[ ٢٣] واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغير( ٢٤) ربكم اعلم بما في أنفوسكم أن تكونوا صالحين فانه للأوابين غفورا ( ٢٥) وات ذات القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذير(٢٦ )” الإسراء.

  • عن أبي أمامه ، عن الرسول ﷺ ” ثلاثة لا يستحق بحقهم إلا منافق: ذو الشيبة في الاسلام، وذو العلم، وإمام مقسط “.
  • عن انس ، قال رسول ﷺ “يا انس، وقر الكبير وارحم الصغير ترافقني في الجنة”.
  •  عن بن عباس رفعه الى النبي ﷺ ” ليس منا من لم يوقر الكبير ويرحم الصغير ويأمر بالمعروف وينه عن المنكر”.
  • عن واثلة قال: قال رسول ﷺ ” ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويجل كبيرنا”.

اقرأ كذلك

بحث في سورة الاعراف عن ايات تتحدث عن الصحة ثم تفسيرها

توضيح علاقة المسنين بأفراد المجتمع :

توضيح علاقة المسنين بأفراد المجتمع
توضيح علاقة المسنين بأفراد المجتمع

الدين الإسلامي من الأديان السماوية العظيمة التي تحث الإنسان على تقدير الكبير، وكبير السن يكون إمام الصلاة ولا يصلح أن يتقدم غيره لذلك، فهم أصحاب العقل والحكمة والمنزلة الكبيرة، بجانب إنهم دائماً يكونوا ذات مكانة علمية وثقافية كبيرة، وفي هذا روى عن أبي مسعود رضي الله عنه أنه قال:

(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح منا كبنا في الصلاة ويقول: استووا ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم، ليلني منكم أولو الأحلام والنهي، ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم، قال أبو مسعود: فأنتم اليوم أشد اختلافا).

سئل سيدنا العباس بن عبد المطلب وهو عم رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي يكبر نبي الله في العمر، أيكما أكبر أنت أم رسول الله؟، قال: هو أكبر مني وأنا ولدت بعده، وهو ما يدل على احترام السائل لكبير السن واحترام العباس لرسول الله بالرغم من أنه أصغر منه سناً.

قيل أن سليمان بن عبد الملك دخل مرة المسجد، فوجد بالمسد رجل مسن، فسلم عليه وقال: يا فلان، تحب أن تموت، قال: لا، ولم؟ قال: ذهب الشباب وشره وجاء الكبر وخيره، فأنا إذا قمت قلت بسم الله، وإذا قعدت قلت: الحمد لله، فأنا أحب أن يبقى لي هذا، توضح القصة حب كبير السن لسنه وتمسكه بالحياة من اجل فعل الخير والتقرب إلى الله بالطاعات.

قد يهمك أيضاً

اعرف ايات السحر مكتوبة