اين تقع جزر لانجر هانز ؟

اين تقع جزر لانجر هانز ؟  جزر لانجر هانز عبارة عن عدة مجموعات صغيرة من الخلايا والتى تقع فى البنكرياس ، كما تظهر على شكل بقع صغيرة ، وقد تختلف كل مجموعة عما حولها من حيث الشكل أو الوظيفة عن الخلايا الأخرى ، ولذا سميت بهذا الاسم ، وأول من اكتشف هذه الخلايا هو الألمانى باول لانكر هانس ، عالم التشريح والأمراض من خلال جهاز الميكروسكوب والذى يبلغ من العمر فى ذلك الوقت 22 عام . وإليكم المزيد من التفاصيل .

تعرف على

7 من جزر البحر المتوسط المجهولة للسياح والتي يمكنك أن الإستمتاع بزيارتها

سوف نتعرف فى هذا المقال على اين تقع جزر لانجر هانز ؟

جزر لانجر هانز
جزر لانجر هانز

اين تقع جزر لانجر هانز ؟

جزر لانجر هانز هى عبارة عن مجموعات نسيجية شبيهة بشكل الجزر والتى تقع داخل بنكرياس معظم الفقاريات ، حيث يحتوى البنكرياس البشري على مايقرب من مليون من الأنسجة التى تتكون من مجموعات مختلفة من الخلايا ، ومنها خلايا ألفا وبيتا ودلتا وقد تؤدى إلى افراز بعض الهرمونات المهمة لعمليات الجسم .

حجم جزر لانجر  هانز

تشكل جزر لانجر هانز نسبة تتراوح من 1 -2 % من حجم البنكرياس ، كما أن مجموع كتلته تقدر بـ 1 إلى 1.5  جرام ، أما عدد هذه الجزر قد يقدر بمليون جزيرة تقريبا ، ويبلغ قطره حوالى 0.2 مم ، ومن الجدير بالذكر أنها معزولة عن أنسجة البنكرياس

اقرأ المزيد عن

تعرف علي جزيرة سانتورينى أروع جزر اليونان

أنواع خلايا جزر لانجر هانز
أنواع خلايا جزر لانجر هانز

أنواع خلايا جزر لانجر  هانز

  • خلايا ألفا

تقوم هذه الخلايا بعملية إفراز هرمون اللوكاجون ، والذى يعمل على إطلاق الجلوكوز المخزون فى العضلات والكبد من أجل رفع منسوب السكر فى الدم ، لتغطية حاجة الجسم من السكر ، والتى تمثل حوالى 15 -20% من الجزر ، كما يتم فرز مادة الجلوكاجون عند حاجة خلايا الجسم للطاقة .

  • خلايا بيتا 

تقوم هذه الخلايا بعملية الأنسولين ، وهو هرمون يتم افرازه بعد تناول الأطعمة وامتصاص السكريات والنشويات فى الجهاز الهضمى ، حيث أن ارتفاع نسبة الجلوكوز فى الدم بعد تناول الأطعمة وعملية الامتصاص هى المحفز الرئيسي لإفراز هرمون الأنسولين من جزر لانجر هانز ، كما يخفض الأنسولين من نسبة السكر فى الدم كونه أحد المحفزات لجدران الخلية ، كما يقوم أيضا بتحفيز جدار الخلايا التى تستقبل الجلوكوز من الدم ليدخل إلى الخلية ، وذلك من أجل القيام بعملية اكسدة الجلوكوز للحصول على الطاقة .

يمكنك أن تقرأ عن

جزيرة المرجان بالدمام وأفضل الأنشطة بها

اين توجد جزر لانجر هانز ؟
اين تقع جزر لانجر هانز
  • خلايا دلتا

هى عبارة عن خلايا تقوم بعملية إفراز السوماتوستاتين ، وهو الهرمون الذى يساعد فى تخفيض النشاط الهضمى فى المعدة والأمعاء

  • خلايا polypeptide

هى الخلايا التى تعمل على إفراز بروتين البنكرياس ، والذى يطلق عليه مسمي عديد البيبتيد ، والذى يقوم بتنظيم عمل البنكرياس فضلا عن عملية تخزين الجليكوجين فى الكبد .

  • خلايا إبسيلون

تقوم هذه الخلايا على إفراز هرمون الغرلين ، وهو الهرمون الأول لتنظيم الشعور بالجوع والذى تم اكتشافه عام 1999م ، وقد تشكل الجزء الصغير فى الجز حوالى 1 % أو اقل من مجموع خلايا الجزر

اين تقع جزر لانجر هانز ؟  عبارة عن مجموعة صغيرة من الخلايا التى توجد فى البنكرياس ، والتى تظهر على شكل بقع صغيرة من الحجم ، كما أنها تختلف من حيث الشكل أو الوظيفة ، وهذا يرجع لسبب تسميتها بالجزر . وقد تعرفنا معا فى هذا المقال على موقع جزر لانجر هانز ، وأنواع الخلايا التى توجد بها .