بحث خصائص الاعداد الحقيقية

بحث خصائص الاعداد الحقيقية ، حيث أن الأرقام بشكل عام هي التي تقوم عليها كل العمليات الحسابية في كل المجالات المختلفة ، والتي منها الرياضيات والفيزياء والكيمياء ، ويقدم بحث خصائص الاعداد الحقيقية تعريف لها على أنها مجموعة من الأعداد ، والتي تتكون من الأعداد النسبية ، ومجموعة من الأعداد الغير نسبية ، ومجموعة من الأعداد الصحيحة ، ومجموعة من الأعداد الطبيعية.

بحث خصائص الاعداد الحقيقية

ما هي خصائص الاعداد الحقيقية

ما هي خصائص الاعداد الحقيقية
ما هي خصائص الاعداد الحقيقية

اقرأ أيضا

بحث عن المولد النبوى الشريف كامل

– إذا كانت (أ، ب، ج ) أعداد تنتمي لمجموعة الأعداد الحقيقية ، فإن ( أ+ ب ) يساوي عددا حقيقيا ، كما أن ( أ- ب ) يساوي عددا حقيقيا ، والمثال على ذلك  عندما نقول (1+2 =3 ) ، فإن العدد 3 عدد حقيقي ، وكذلك عندما نقول ( 1-2=1 ) ، فإن العدد 1 هو أيضا عددا حقيقيا.

– وكذلك الأمر في حاصل ضرب أ ، ب يساوي عددا حقيقيا ، وأيضا حاصل القسمة لهم يساوي عددا حقيقيا ، حيث  أن ب لا تساوي صفرا ، ومثالا على ذلك فإن 4 تقسيم 2 تساوي 2 .

– يعتبر العدد صفر عددا حقيقيا ، حيث أنه يعتبر العنصر المحايد في عملية الجمع ، ومثالا على ذلك فإن ( 5 + 0 = 5)

– يعتبر العدد واحد عددا حقيقيا ، فإن العدد يمثل العنصر المحايد في عملية الضرب.

– يعد النظير الجمعي لأي عدد حقيقي هو معكوسة ، والمثال على ذلك أن النظير الجمعي للعدد أ هو – أ

– يعد النظير الضربي لأي عدد حقيقي لا يساوي صفرا ، وهو مقلوبه ، والمثال على ذلك أن النظير الضربي للعدد أ هو أ / 1

تعريف الاعداد الحقيقية

تعريف الاعداد الحقيقية
تعريف الاعداد الحقيقية

اقرأ أيضا

بحث عن اخطار الكهرباء وطرق الوقاية منها 

هي عبارة عن مجموعة من الأعداد التي تتكون من الأعداد النسبية ، ومجموعة من الأعداد الغير نسبية ، ومجموعة الأعداد الصحيحة ، ومجموعة الأعداد الطبيعية ،  إن مجموعة الأعداد الطبيعية هي مجموعة جزئية من مجموعة الأعداد الصحيحة ،  ومجموعة الأعداد الصحيحة هي جزئية من مجموعة الأعداد النسبية ، ومجموعة الأعداد النسبية هي مجموعة الاعداد الحقيقية ، ومن هنا يمكننا القول أنها عبارة عن اتحاد مجموعة الأعداد النسبية ،  وغير النسبية وهي مجموعة غير منتهية ، ويرمز لمجموعة الأعداد الحقيقية برمز حاء.

تعريف خط الأعداد الحقيقية

خط الأعداد الحقيقية هو عبارة عن خط أفقي ، يحتوي على جميع الأعداد السالبة والموجبة ، والصفر وتعبر كل نقطة عن عدد حقيقي معين ، أما بالنسبة لإشارة الما لا نهاية الموجودة على طرفي الخط ، وهي تعني لا نهاية الأعداد ، سواء كان ذلك من جهة الأعداد السالبة أو الموجبة.

تعريف الأعداد الصحيحة

تعريف الأعداد الصحيحة
تعريف الأعداد الصحيحة

اقرأ أيضا

بحث عن طلعت حرب و التعرف على مولده ونشأته

هي مجموعة من الأعداد التي يمكن كتابتها على صورة كسر ، في حين أن مقامها دائما يساوي واحد ، وتتضمن الأعداد الصحيحة مجموعة الأعداد السالبة والموجبة ، وأيضا الصفر أي أنها عبارة عن اتحاد الأعداد الطبيعية ، والصفر وسالب الاعداد الطبيعية ، ولكن عن امكانية معرفة آخر عدد صحيح ، فهذا أمر مستحيل ،  حيث أن مجموعة الأعداد الصحيحة لا نهاية لها.

تعريف الأعداد الطبيعية

هي عبارة عن مجموعة من الأعداد التي تبدأ من العدد واحد ، حيث أن يمكنه الحصول على أي عدد منها ، بجمع الواحد إلى نفسه لأكثر من مرة ، أي أن الأعداد الطبيعية ، هي عبارة عن الأعداد الطبيعية الموجبة ، والتي تقع على اليمين من الصفر في خط الأعداد ، وعليه يكون مجموعة الأعداد الطبيعية مجموعة لا نهائية.