بحث عن البطالة فى مصر

بحث عن البطالة فى مصر التي تزدهر بشبابها و مهارتهم المتنوعة ، و برغم ذلك تظهر البطالة بمصر بشكل كبير مما يترتب عليه عدم الإستقرار ، و لذلك يتوجب الظر لهذه المشكلة ، و العمل على معالجتها و التخلص منها ، فالبطالة من العوائق التي تمنع التقدم و التطوير في أي دولة ، لأنها عامل كبير في تعطيل الحياة العملية ، و تأخر الإقتصاد و السياسة في المجتمع بأكمله ، فيجب الانتباه لها و حلها بشكل جذري .

بحث عن البطالة فى مصر

بحث عن البطالة فى مصر
بحث عن البطالة فى مصر

البطالة تدل على وجود الكثير من الموارد البشرية ، و الأيدي العاملة ، التي لها رغبة كبيرة في العمل ، و تحسين مستوى المعيشة ، و بالأخص الفئة القادرة على العمل ، و لكن فرص العمل أمامهم منعدمة ، و هي تشير على تأرجح التنمية و الإستثمار ، فالبطالة تشمل الكثير من المفاهيم و المعاني ، التي تهدد إستقرار البلاد ، و هي مشكلة عامة تواجه جميع الدول ، و ليست جمهورية مصر العربية فقط ، و لكن تختلف بالنسبة لمصر لزيادة عدد العاطلين عن العمل ، و لذلك هي تسبب خطرا كبيرا على الدولة ، في كافة التخصصات و الأصعدة .

إقرأ أيضا

بحث عن الطفولة واهميتها

انواع البطالة في مصر 

انواع البطالة في مصر 
انواع البطالة في مصر

يوجد ثلاثة أنواع من البطالة ، في مصر و يتم تقسيمهم كالآتي :

البطالة القسرية

البطالة القسرية هي البطالة التي تدل على ، أن الحكومة المصرية غير قادرة على إتاحة فرص عمل ، تغطي هذا الكم الهائل من الأفراد الخريجين بشكل سنوي ، و العجز على منح مناخ جيد للعمل .

إقرأ أيضا

بحث عن دور الاصحاب في اختيار السلوك الشخصي

البطالة المرتبطة بهيكلة الاقتصاد المصري

هذه البطالة يوجد بينها و بين الإقتصاد المصري علاقة كبيرة ، من خلال الخلل الموجود في الإقتصاد و عدم النمو ، و سبب هذا الخلل هي التغييرات التي ، يتم حدوثها في إحتياجات السلع و المنتجات ، و العرض على البضائع ، و معدل كميات الطلب عليها ، و تشير هيكلة الاقتصاد إلى تغيير مكان الصناعة ، و البحث عن مناطق أخرى ، ليتم نقل الصناعة إليها ، نظرا للأرباح الكثيرة التي يتم تحقيقها في هذا المكان ، فيؤدي إلى إنعدام فرصة العمل في المناطق ، التي تم إنتقال الصناعة منها .

البطالة الدورية 

تظهر البطالة الدورية بسبب ، وجود نظم رأي مالية تسيطر على الأزمات ، و التوسع و النظام الإقتصادي ، فيتسبب في وجود تأخر كبير في عجلة الإستثمار و الإدخار ، فيؤدي إلى إزدياد نسبة البطالة ، و تقليل معدل التوظيف .

إقرأ أيضا

بحث عن البرهان الجبري

اسباب البطالة في مصر 

اسباب البطالة في مصر 
اسباب البطالة في مصر

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى البطالة ، في مصر و منها ما يلي :

تحويل القطاع العام إلى قطاع خاص

السبب الأساسي للبطالة هو تحويل القطاع العام إلى قطاع خاص ، نظرا لوجود عدد كبير من الموارد البشرية ، و الأيدي العاملة عاطلة بدون عمل ، بسبب وجود سوق العمل خالي من فرص العمل ، و قد إتجهت الحكومة المصرية إلى خصخصة القطاعات العامة ، بهدف الزيادة في الرواتب ، لذلك تم التخلي عن الكثير من العاملين .

الانفجار السكاني

ارتفاع نسبة عدد السكان في مصر ، من الأسباب الهامة في زيادة نسبة البطالة .

زيادة عدد الخريجين من الجامعات

إعدام التوازن في النطام التعليمي يتسبب في زيادة البطالة ، و ذلك بسبب الاهتمام بالتعليم الجامعي ، و إهمال التعليم المهني ، نظرا لمتطلبات سوق العمل في هذا المجال .