بحث عن التوزيع الالكتروني

بحث عن التوزيع الالكتروني نتناوله في هذا الموضوع، حيث تضم الذرة مجموعة أجزاء في أجزائها، ولكل جزء منها أهمية في الترابط الحفاظ، أو تقوم بتحقيق التوازن للذرة ككل، عن طريق ترتيب مكوانتها وهذا هو الأساس بالنسبة للتوزيع الإلكتروني، فمن خلال الفقرات التالية نقدم كل ما يفيدكم في هذا الموضوع بشكل مبسط.

قد يهمك أيضاً

بحث في سورة الاعراف عن ايات تتحدث عن الصحة ثم تفسيرها

بحث عن التوزيع الالكتروني :-

بحث عن التوزيع الالكتروني
بحث عن التوزيع الالكتروني

مفهوم التوزيع الإلكتروني أو يطلق عليه الترتيب الإلكتروني للعناصر هو  ترتيب الإلكترونات الموجودة في الذرة أو الجزيء ، فهو أحد الأشياء الضرورية التي توصل لها العلماء كي يتعرفوا على عدد الالكترونات التي تسير حول الذرة، وتساعدها في الوصول لحالة الاستقرار.

وعن طريق التوزيع الالكتروني لذرة العنصر يمكن معرفة المزيد عن خصائص العنصر الكيميائية ونشاطه الكيمائي ، ويعتمد التوزيع الصحيح للالكترونات على عدة خطوات وهي:

  • أن يكون العدد الالكتروني متساوي مع العدد الذري للعناصر .
  • يبدأ التوزيع الالكتروني عن طريق المدرات الأقل في الطاقة .
  • لا يضم المدار الواحد على أكثر من 2 إلكترون.

والجدير بالذكر أن تعريف الالكترون هو جسيم دون ذري يحمل شحنة سالبة، حيث يساهم في تكوين الذرة حيث يدور في مداراتها خارج النواة، بينما البروتونات والنيوترونات فهي جسيمات تتواجد داخل النواة.

اقرأ أيضاً

بحث عن الحركة الدورانية في مادة الفيزياء كامل بالفقرات

قواعد تحكم التوزيع الالكتروني :-

قواعد تحكم التوزيع الالكتروني
قواعد تحكم التوزيع الالكتروني

يوجد مجموعة قواعد تحكم التوزيع الالكتروني في مدارات الذرة ، ومنها قاعدة أوف باو ، قاعدة هوند ، قاعدة الاستبعاد لباولي.

1_ قاعدة أوف باو:

تسمي مبدأ البناء التصاعدي ، ويكون بها تدخل الالكترونات في المستويات الفرعية ذات الطاقة الأقل أولًا، ثم بعد ذلك تنتقل للأعلى ،بمعني تشغل المدار 1s  قبل 2s  في الذرة ، حيث أن أن طاقة المدار تزداد بزيادة عدد الكم ، ويرمز لعدد الكم الرئيسي بالرمز n وهو يمثل طاقة المدار في الذرة ومدى بعده عن النواه بها.

2_قاعدة الاستبعاد لباولي:

تُعد هذه القاعدة من أحد مبادئ ميكانيكا  الكم، حيث تنص على أنه لا يمكن لأي إلكترونين في الذرة الواحدة أن يتساووا في الأعداد الكمية الأربعة ، فعلى سبيل المثال إذا كان هناك تشابه في الثلاث أعداد الكمية الآتية  n، وℓ، وmℓ   بين إلكترونين أو أكثر، حيث يجب أن يكون  العدد الكمي الرابع msمختلفاً، وهذا يعني أن كل منهم يدور باتجاه مغاير للآخر، وهكذ .

3_ قاعدة هوند:

قاعدة هوند
قاعدة هوند

ينص مبدأ هوند على أن الإلكترونات الموجودة في المدار تميل أن تكون منفردة ما لم يكن عددها أكبر من عدد المدارات ، فمثل المدار P يحتوي على 3 مدارات متساوية في الطاقة هيPx ,Py, Pz ، علماً بأن كل مدار منهم يستوعب بدخله إلكترونين، فإن كان عدد الإلكترونات الموجودة ثلاثة أو أقل، فسوف يتم توزيعهم بشكل فردي على الثلاث مدارات، أما إن زادت الالكترونات عن ثلاثة فسيتم دمج الإلكترونات.

ولكي نصل إلى التركيب الإلكتروني السليم لذرة العنصر ينبغي إتباع القواعد التالية :

  • ينبغي أن يتساوى عدد الإلكترونات الموزعة على المدرات مع العدد الذري للعنصر في الذرة المتعادلة .
  • ينبغي ألا يزيد عدد الإلكترونات في المدار الواحد عن إلكترونين .
  • ينبغي العمل بمبدأ هوند عند القيام بتوزيع الالكترونات في مدارات المستويات الفرعية.
  • ينبغي البدء بتوزيع الالكترونات على المدارات الأقل طاقة ثم الأعلى تدريجيًا.

قد يهمك أيضاً

بحث عن جمع العبارات النسبية وطرحها