بحث عن الحسابات الكيميائية و المعادلات الكيميائية كامل بالفقرات

بحث عن الحسابات الكيميائية للصفوف الثانوية .. الحسابات الكيميائية والمعادلات الكيميائية .. بحث عن المقصود بالحسابات الكيميائيه  لجميع المراحل التعليمية الخاصة بالتعليم الثانوي  .

أقرأ :

بحث عن البوليمرات

مقدمة بحث عن الحسابات الكيميائية و المعادلات الكيميائية … بحث عن المقصود بالحسابات الكيميائيه :

بحث عن المقصود بالحسابات الكيميائيه
بحث عن المقصود بالحسابات الكيميائيه

الحسابات الكيمائية هي دراسة العلاقات الكمية بين تلك المواد المتفاعلة و تلك المواد الناتجة من ذلك التفاعل الكيميائي و يتم درجها تحت مسمى قانون حفظ الكتلة و هذه الحسابات الكيميائية و المعادلات الكيميائية مهمة جداً عند إجراء أي تفاعل كيميائي يحتاج إلى إجراء تلك الحسابات الكيميائية  .

قد يهمك :

بحث عن علم الاقتصاد

بحث عن الحسابات الكيميائية
بحث عن الحسابات الكيميائية

تعرف على :

بحث عن التعاون مع الاخرين

أهمية الحسابات الكيميائية :

و تكمن أهمية تلك الحسابات الكيميائية في مدى التنبؤ بكتل المواد اللازمة و الضرورية للتفاعل الكيميائي و أيضاً معرفة مدى كتل المواد التي تنتج عن ذلك التفاعل الكيميائي و بالتالي تساعد في صناعات كثيرة مثل صناعات الأدوية و صناعات الغذاء و صناعة المواد البلاستيكية و صناعة تركيب المنظفات و صناعة مواد البناء و مواد الإسمنت و تصنيع مستحضرات التجميل و منتجات العناية بالبشرة و الشعر و منتجات العطور و الصابون و غيرها من الصناعات الأخرى  .

قد يهمك كذلك

بحث عن دوال التغير

بحث عن الحسابات الكيميائية
بحث عن الحسابات الكيميائية

أقرأ عن :

بحث عن النحو و الصرف في اللغة العربية

تعريف التفاعل الكيميائي :

التفاعل الكيميائي هو تلك العملية الضرورية لإجراء الحسابات الكيميائية اللازمة و يُعرف التفاعل الكيميائي بأنه عبارة عن عملية تكسير للروابط الكيميائية في المواد المتفاعلة و العمل على إنتاج روابط جديدة في تلك المواد الناتجة عن التفاعل الكيميائي و بالتالي يؤدي إلى حدوث تكوين مواد جديدة في الصفات الكيميائية و الفيزيائية معاً على حد سواء و يلعب التفاعل الكيميائي دوراً كبيراً في عملية أيض الكائنات الحية و أيضاً في عملية التمثيل الضوئي في النباتات و من أمثلة التفاعلات الكيميائية عمليات التنفس و عمليات الإحتراق و تفاعلات الأكسدة و الإختزال .

بحث عن الحسابات الكيميائية
بحث عن الحسابات الكيميائية

اطلع على :

بحث علمي عن الحاسب الآلي جاهز للطباعة

المعادلات الكيميائية :

تُعرف المعادلات الكيميائية على أنها تلك الرموز و الصيغ الكيميائية التي تُعبر عن عملية التفاعل الكيميائي و التي تتمثل في تلك المواد الداخلة في التفاعل و تلك المواد التي تنتج من ذلك التفاعل و أيضاً الإلكترونات التي تفقد أو تكتسب من ذرات العناصر المتفاعلة .

مثال على المعادلة الكيميائية :

CH4 + 2 O2 → CO2 + 2 H2O

و هذه المعادلة تمثل عملية حرق غاز الميثان و التي تفاعل فيها 1 مول من غاز الميثان مع 2 مول من ذرات الأكسجين و تلك هي المواد المتفاعلة و نتج عنها 1 مول من ثاني أكسيد الكربون مع 2 مول من الماء و هي المواد الناتجة من التفاعل الكيميائي .

بحث عن الحسابات الكيميائية
بحث عن الحسابات الكيميائية

أقرأ في :

بحث عن الحشرات Insects و اشباهها جاهز للطباعة

كيفية موازنة المعادلات الكيميائية :

  • عند البدء في إجراء حساب و كتابة المعادلات الكيميائية يجب أن نقوم بكتابة عدد ذرات العناصر في الجانب الأيسر للمعادلة مع عدد ذرات العناصر في الجانب الأيمن من المعادلة مع تحديد عدد الذرات في كل جانب من جوانب المعادلة الكيميائية .
  • ثم وزن كل جانب في المعادلة الكيميائية بحيث يصبح كل الجوانب في حالة تساوي .

مثال على ذلك :Hg + O2 → HgO2

بحث عن الحسابات الكيميائية
بحث عن الحسابات الكيميائية

اعرف المزيد عن :

بحث عن الكهرباء التيارية

أمثلة على إجراء الحسابات الكيميائية :

كما عرفنا من قبل أن الحسابات الكيميائية تمكننا من معرفة كميات و نسب المواد الداخلة في التفاعلات الكيميائية و تلك المواد الناتجة عن التفاعلات الكيميائية و الوزن الذري و الوزن الجزيئ للمركبات الكيميائية .

  • لمعرفة الأوزان الذرية للعناصر الكيميائية يجب حفظ الجدول الدوري .
  • أما الأوزان الجزئية للعناصر الكيميائية فهي عبارة عن مجموع الأوزان الذرية لجميع العناصر التي تعمل على تكوين المركب الكيميائي .
  • مثال على ذلك الوزن الذري للفضة هو 107.9 و الوزن الذري للكربون هو 12 و الوزن الذري للصوديوم هو 23 و من تلك الأوزان الذرية يمكن حساب الوزن الجزيئ للماء H2O = 2*1+1*16 = 18 .
بحث عن الحسابات الكيميائية
بحث عن الحسابات الكيميائية

تصفح في :

بحث عن نجيب محفوظ الشمعة التي أضاءت دروب الأدب العربي

خاتمة البحث عن الحسابات الكيميائية و المعادلات الكيميائية :

يُبين لنا البحث طرق إجراء الحسابات الكيميائية و طرق كتابة المعادلات الكيميائية و معرفة التفاعل الكيميائي و كيف يحدث و أشكاله و طرقه و طرق موازنة المعادلات الكيميائية و أمثلة على كل عنصر مع بيان مدى أهمية تلك الحسابات الكيميائية في حياتنا العامة عن طريق الإستفادة منها في العديد من الصناعات الكيميائية الضرورية .

بحث عن الحسابات الكيميائية
بحث عن الحسابات الكيميائية

انقر على :

بحث علمي عن البدل النحو في اللغة العربية

مكونات بحث عن الحسابات الكيميائية و المعادلات الكيمائية :

  • مقدمة البحث Introduction of Research .
  • أهمية الحسابات الكيميائية Importance .
  • تعريف التفاعل الكيميائي A chemical reaction Definition .
  • المعادلات الكيميائية A chemical equation .
  • كيفية موازنة المعادلات الكيميائية Chemical Equations
  • أمثلة على إجراء الحسابات الكيميائية A chemical accounts .
  • خاتمة البحث Conclusion of Research .