بحث عن المهارات الحياتية والتربية الاسرية

بحث عن المهارات الحياتية والتربية الاسرية نقدمه اليوم، المهارات الحياتية تجد أهميتها في قدرة الشخص عن تكييفه مع المواقف والظروف المحيطة به التي قد يتعرض له في أمور حياته، كما تتمثل تنمية المهارات الحياتية في نجاحه في التربية والمساعدة على النهوض في المجتمع، فالكثير ليس لدية المهارات الحياتية وهذه في حد ذاتها مشكلة، فيجب حلها حتي يعود عليك وعلي المجتمع بالنفع.

قد يهمك أيضاً

بحث عن دور الاصحاب في اختيار السلوك الشخصي

بحث عن المهارات الحياتية والتربية الاسرية :-

بحث عن المهارات الحياتية والتربية الاسرية
بحث عن المهارات الحياتية والتربية الاسرية

مفهوم المهارات الحياتية:

مفهوم المهارات الحياتية
مفهوم المهارات الحياتية

المهارات الحياتية يمكن تعرفيها بأنها هي مجموعة من المهارات والسلوكيات التي تميز الشخص عن غيره في قدرته على اتخاذ القرارات التي تتناسب مع المجالات المختلفة في الحياة، وقدرته في التعامل مع الغير بشكل إيجابي وتربوي.

كما تُعني المهارات الحياتية إنها عدد من المهارات النفسية والشخصية التي تساعد الشخص على اتخاذ القراءات الصحيحة، والتميز في التواصل الجيد مع الأشخاص الآخرين، كما تجده قادر على إدارة نفسه، مما تجد نجاح ومتقدم في حياته وفي جميع المجالات المختلفة.

اقرأ كذلك

بحث عن مهارة تحديد الاهداف الشخصية

كيفية تنمية المهارات الحياتية والتربية الأسرية ؟

كيفية تنمية المهارات الحياتية والتربية الأسرية ؟
كيفية تنمية المهارات الحياتية والتربية الأسرية ؟

توجد عدة مهارات يجب على الشخص تنميتها لديهم وهم كالتالي:

  • مهارة التفكير الإبداعي والتفكير الناقد:

تجد التفكير الابداعي معتمد على استعمال الخيال الذي تجده يبعد عن التفكير، حيث يمكن استخدامه في حل المشاكل والكثر من المجالات الأخري، بينما التفكير الناقد هو التمييز بين الرأي والحقيقة والقدرة على التنبؤ، وفي ذات الوقت معرفته التناقضات المنطقية.

  • مهارة حل المشاكل واتخاذ القرار:

تلك المهارة تتمثل في قدرة الإنسان على حل المشاكل واتخاذ القرار السليم بعد عدة أمور مطروحة أمامه، ويمكن للإنسان تنميتها لديه من خلال النقاط التالية:

  1. أن يكون الفرد قادر بشكل تام على أحاسيسه وتصرفاته لكي يتمكن من اتخاذ القرار السليم في الموقف الذي يتعرض له.
  2. قبل أن يأخذ القرار يجب أن يفكر الشخص جيداً، ويعرف ما يريده لكل يأخذ القرار الصحيح.
  3. عند اتخاذ الشخص القرار المناسب يجب أن لا يتأثر بأي عوامل خارجية حوله من ضغوطات أو غير ذلك، وهذا يحدث عندما يكون لديه القناعة بما قرره.
  • مهارة إدارة الانفعالات والتحكم في الضغوط:

هذه المهارة تتمثل في قدرة الشخص على التحكم في انفعالاته وتصرفاته، وطريقة التحكم في مشاعره تجاه الغير، بينما الضغوطات الخارجية يجعل الشخص متوتر ففي هذه الحالة يجب أن يكون لديه القدرة على مواجهة تلك الضغوطات ولا يتأثر بها على الإطلاق.

  • مهارة الوعي الذاتي والتعاطف:

مهارة الوعي الذاتي تحدث من خلال وعي الشخص بكل الانفعالات التي تخصه، وكذلك الانفعالات التي تخص الأشخاص المحيطة به، وهذا يجعله أن يصدر منه قرارات صحيحة، بينما مهارة التعاطف تُنمي عند الشخص من خلال الشعور بمشاعر الآخرين، وقدرته على تمييز مشاعر الأشخاص من خلال أصواتهم.

  • مهارة التواصل مع الآخرين:

مهارة التواصل مع الآخرين
مهارة التواصل مع الآخرين

هذه المهارة تحتاج من الشخص جهد وتدير دائم على عدة أمور تتمثل في التالي:

  1. في بداية اليوم عليك الشعور بالتفاؤل وإنه يكون يوم سعيد، لإن انت الذي تحدد إنه يكون سعيد أم غير سعيد هذا اختيارك.
  2. ودائماً اقنع نفسك أن الغد أفضل بكثير من الأمس، ولا تفكر في الأمس أينا كان مرك عليك فيه، فهو مضي وانتهي، وسوف يبدأ يوم جديد، يجب التفكير في اليوم فقط.
  3. اجعل طريقة تحدثك بأسلوب جيد من خلال التلفظ بالكلمات الحسنة، فهذا يساعدك على زيادة علاقاتك الجيدة والتواصل مع الخير باحترام وتقدير.

قد يهمك أيضاً

بحث عن بناء العلاقات الاسرية