بحث عن حاتم الطائي أكرم الشعراء العرب

بحث عن حاتم الطائي الذي يعد واحداً من أبرز شعراء العرب في العصر الجاهلي والذي اشتهر بأكرم العرب والذي كان يمكلك الصيت والشهرة في عصرة وسط العرب على مدار سنين طويلة حتى سمي بأسطورة العرب وكان يشتهر بين العرب بكرمة وسخاة وعطاة المادي وأخلاقه المثالية وحفظة لحقوق القربى وجمالة الروحي مما وضعة في سلم القيم لدى العرب الذين خلدوا أشعاره لتبرز لنا صفاتة حتى اليوم.

سوف نعرض لكم بحث عن حاتم الطائي نتطرق فيه لكل ما يخص حياتة

زواج حاتم الطائي

تزوج حاتم الطائي من فتاة ثرية تبدو كالملكة تدعى ماوية الغسانية، وترجع قصة زواجهما إلى أن العديد من الشعراء تقدموا للزواج منها ولكنها طلبت من كل شاعر أن يكتب فيه شعر ولم يعجبها سوى شعر حاتم الطائي فوافقت على الزواج منه، إلا أنهما انفصلا بسب إسرافه في الحياة الذي حاولت ماوية أن تصلحة فيه إلا أنه لم يستطيع أن يتغير، ثم تزوج مرة أخرى من من سيدة تدعى النوار البخترية وهي من أصول يمنية، وأنجب حاتم الطائي ثلاثة من الأولاد ولدان وهم عدي وعبد الله وبنت تدعى سفانة.

مميزات شاعر الجاهلية حاتم الطائي

اشتهر حاتم الطائي بشخصيته الكريمة وأقواله وأفعاله الصادقة وحبه الشديد لمساعدة الفقراء والمحتاجين فضلاً عن شجاعته المعروفة وقوتة التي لا يستهان بها والتي كانت تساعدة في الانتصار في أي معركة يدخلها.

يدور معظم شعر الطائي حول الكرم والعطاء والانفة وبعد الهمة والحفاظ على الجار . فهو يحفظ الود ولا يظلم احداً، أكان قريباً ام بعيداً . وهو الى ذلك فارس شجاع وصعلوك فذّ ، يجمع الصعاليك ويغدق عليهم ويتولى رعايتهم. ولعل شعره ، كما تصرفاته ، يصدر عن موقف نفسي خاص من الحياة وقيمها . فالانسان في نظره اعظم من ان يكتفي بامور الطعام والملبس فحسب ، بل يجب ان تكون له غاية مثل اقتحام الصعاب والنهوض الى المطامح الكبرى .

حاتم الطائي شاعر إيجابي من الناحية الخلقية ، يعبر عن الايمان بالحياة وحكمتها ولا يقف منها موقف الرفض . فهو شاعر اليقين . وقد جاء شعره رديفاً للفروسية يتوسل به ليطلق آراء الناس . وقد تغلبت في شعره الصفة النفسية على الصفة الفنية ، تتعاظم لديه الهموم البشرية فيما تتضاءل الهموم الجمالية . الفاظه ابنة نفسه وحدسه المباشر . هي اقرب الى البديهة منها الى الصفة ، والى الطبع وليس التطبع