بحث عن حروب الجيل الرابع

بحث عن حروب الجيل الرابع التي تعتمد على زعزعة إستقرار الدولة ، و العمل على فشل النظام بها بعدة طرق حديثة ، بديلا عن حرب المدافع المعتاد عليها ، فيستخدم في هذا الجيل من الحرب جميع السبل المتاحة ، لخلق دولة فاشلة و ضعيفة ، ليتم الإستفادة من القطاعات المدنية الخاص بالدولة ، و فرض واقع جديد .

بحث عن حروب الجيل الرابع

بحث عن حروب الجيل الرابع
بحث عن حروب الجيل الرابع

حروب الجيل الرابع حرب امريكية الأصل ، تم استخدامها ، من خلال العديد من المحللين الأمريكيين ، في عام 1989 ميلادية  ، و تقوم هذه الحروب باستخدام التطورات التكنولوجية ، و الحرب النفسية ، لكي يتم تغيير الوضع الإفتراضي التقليدي للحروب ، التي تعتمد على المدافع و تحويلها إلى حرب معلومات ، قام بتطويرها الخبراء العسكريون من بعد ، الأحداث الخاصة بالحادي عشر من سبتمبر ، بعد مواجهتهم مع تنظيم إرهابي دولي لا يعرفون له ، موقع محدد ليقومون بإستهدافه ، و لا يوجد له جيش ليطلقون عليه المدافع  ، بل كان تنظيم محترف يمتلك الكثير من الإمكانيات ، و يتكون من خلايا ، و عناصر متوزعة بعدد كبير من الدول ، و لذلك أطلق على هذا الجيل من الحروب ( الحرب الغير متماثلة ) .

قال الباحث في الاستراتيجيات العسكرية  الأمريكية ، البروفسير ماكس مانوارينج Max G. Manwaring ، عن حروب الجيل الرابع في ندوة عام 2012 ميلادية ، أن ( الحرب هي الإكراه ، سواء غير قاتلة أو قاتلة كما اعتدنا في الماضي ، فإذا فعلت هذا بطريقة جيدة و ببطئ كافي ، فسيستيقظ عدوك ميتا ) ، و ذلك يشير إلى أن جميع الطرق ، و الوسائل يتاح استخدامها في الحرب  ، من أجل خلق دولة منهكة ضعيف تخضع لأوامر ، و نفوذ النظام الخارجي و قبول كافة الشروط بالإكراه .

إقرأ أيضا

بحث عن الدولة الاموية واسباب قيامها 

الوسائل المستخدمة في حروب الجيل الرابع

الوسائل المستخدمة في حروب الجيل الرابع
الوسائل المستخدمة في حروب الجيل الرابع

– تعتمد حروب الجيل الرابع على استخدام الحرب الذهنية الحديثة ، الحرب عن طريق الضغوط النفسية و التلاعب النفسي ، من خلال الترويج عبر شبكة الانترنت ، و الإعلام لتحريك و إثارة الرأي العام  .

– يتم استخدام تخطيطات حرب العصابات ، عن طريق توجيه المنظمات و التجمعات ، و التطرف و التنظيمات الإرهابية ، لكي يتم تحقيق الأهداف المحددة منها .

– استخدام التطورات التكنولوجية ، و تكنولوجيا المعلومات ، و الحاسوب الحديث ، و الهندسة الجينية ، و استخدام الرادار التموجي و تكنولوجيا الناتو ، لتحقيق الأهداف لإخضاع الدولة المستهدفة  .

– تنظيم الجيوش السبرانية للوصول للأهداف التي ، لم تتمكن الحروب التقليدية الوصول إليها من قبل .

– استخدام وسيلة الضغط السياسي ، و الضغوط العسكرية و الإقتصادية .

إقرأ أيضا

بحث عن الحركة الدورانية مع الصور

اهداف حروب الجيل الرابع

اهداف حروب الجيل الرابع
اهداف حروب الجيل الرابع

لحروب الجيل الرابع عدة أهداف محددة مختلفة عن أهداف الحروب السابقة ، و المراد تحقيقها بالتكنيك السليم ، و من هذه الأهداف ما يلي :

– من أهم الأهداف لحروب الجيل الرابع ، إنهاك المؤسسة العسكرية للدولة المستهدفة ، و تآكلها بشكل بطئ لكي يتم إكراه العدو ، على تنفيذ ما تريده الدولة .

– تفتيت مؤسسات و منظمات الدولة بشكل كامل .

إقرأ أيضا

بحث عن التنمية المستدامة فى مصر

– العمل على فرض واقع مستجد على الأرض ، لخدمة مصالح العدو .

– الإبتعاد عن المشاكل التي قد تحدث بعد الحروب التقليدية المعتادة ، مثل روح المواطنين العدائية التي تكمن ، ضد الدولة الدولة الأخرى .

– الدول لا تفشل بشكل مفاجئ ، بل يتم فشلها عن طريق بعض التكنيكات العملية ، التي يتم تنفيذها بشكل بطئ للغاية ، و يستخدم فيها مواطني الدولة المستهدفة .