بحث عن حقوق الجار

بحث عن حقوق الجار نقدمه اليوم، حيث وضع الدين الإسلامي الكثير من التشريعات والقوانين التي تساعد على تنظيم حياة الفرد والمجتمع، ويجب أن يعرف الحقوق والواجبات تجاه الغير، وعندما يتمسك كل فرد في المجتمع بتلك الحقوق بصبح مجتمع قوي وناجح، ومن أبرز الحقوق التي ذكر الإسلام هو حقوق الجار لإن قريب ومطلع على ظروف جاره وأمور حياته.

قد يهمك أيضاً

بحث عن رعاية المسنين فى الخدمة الاجتماعية

بحث عن حقوق الجار :-

بحث عن حقوق الجار
بحث عن حقوق الجار

وضع الله سبحانه وتعالي للجار حقوق شريعة على جيرانه، فعند التزام العبد بتلك الحقوق تسود روح الحب والمودة بين الجار وجيرانه وقد جاء في الحديث وجاء في الحديث الذي يرويه أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -عليه الصلاة والسلام- أنّه قال: (واللهِ لا يؤمنُ، والله لا يؤمنُ، والله لا يؤمنُ قيل: من يا رسولَ اللهِ؟ قال: الذي لا يأمنُ جارُه بوائقَه قالوا يا رسولَ اللهِ وما بوائقُه؟ قال: شرُّه).

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه: (أنه قَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ فُلانَةَ يُذْكَرُ مِنْ كَثْرَةِ صَلاتِهَا وَصِيَامِهَا وَصَدَقَتِهَا غَيْرَ أَنَّهَا تُؤْذِي جِيرَانَهَا بِلِسَانِهَا، قَالَ: هِيَ فِي النَّارِ، قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَإِنَّ فُلانَةَ يُذْكَرُ مِنْ قِلَّةِ صِيَامِهَا وَصَدَقَتِهَا وَصَلاتِهَا وَإِنَّهَا تَصَدَّقُ بِالأَثْوَارِ مِنَ الأَقِطِ وَلا تُؤْذِي جِيرَانَهَا بِلِسَانِهَا، قَالَ: هِيَ فِي الْجَنَّةِ).

حقوق الجار على جاره :-

حقوق الجار على جاره
حقوق الجار على جاره
  • إلقاء السلام على الجار ورد التحيه عند مقابلته في أي مكان.
  • البعد عن إيذاء الجار بأي نوع من أنواع الأذي.
  • يجب أن نكرم الجار وعدم رده عن السؤال.
  • ستر عيوبه والحفاظ على عرضه.
  • ممنوع التنصت على الجار ومعرفة خصوصياته، فيجب احترام حياته الشخصية.
  • التعامل مع جار معاملة حسنة ، ومجاملته بلطف، ومشاركته في فرحه، وتعزيته في أحزانه، وقبول أعزاره ومسامحته.
  • تقديم المساعدة عند تعرضه لأزمة مادية أو مشكلة ما في حياته.
  • السؤال عليه عند تعبنه أو مرضه.
  • ممنوع زيارة الجار في أوقات غير مناسبة، ويجب أن تستأذن قبل الزيادة.
  • تقديم الهدايا ولا يشترط أن تكون باهظة الثمن، فالهدايا ليس بقيمتها المادية بل بالتقدير والاحترام، فمثلاً يمكنك إهداء الجار طبق من الطعام أو الحلويات وهكذا.

اقرأ كذلك

بحث عن المهارات الحياتية والتربية الاسرية

أنواع الجيران :-

أنواع الجيران
أنواع الجيران

الجيران 3 أنواع هم:

  1. الجار المسلم المجاور لسكنك وتطبق عليه حقوق حق الجوار في الإسلام.
  2. الجار المسلم القريب فله حق الجوار وتواصل صلة الرحم، والسؤال عنه، والعمل على مساعدته إذا مر بضيق أو مشكله، ومشاركة أحزانه وهمومه.
  3. الجار المشرك “اليهودي” مر الله عز وحل بمعاملتهم الحسنة وعدم وقوع أذي عليهم في دينهم، حيث أوصي الرسول “صلي الله عليه وسلم” بهم فهم من أهل الذمة، فيجب احترام خصوصتيه، بهذه الأفعال يكمن جمال الدين الإسلامي والتسامح.

فضل الإحسان إلى الجار :-

فضل الإحسان إلى الجار
فضل الإحسان إلى الجار

اقرب الناس للشخص هم جيرانه فهم الذين يسكنون بجواره، وأوقات كثيرة يلجأ الجار لجاره في الشدة يكون أقرب له من أي شخص آخر، فيجب القيام بحقوق الجار على أكمل وجه كما يحثنا ديننا على ذلك، وقد أوصي الرسول “صلي الله عليه وسلم بالجار من خلال الوحي، فقد روت السيدة عائشة -رضي الله عنهاـ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (ما زالَ يوصيني جبريلُ بالجارِ حتَّى ظنَنتُ أنَّهُ سيورِّثُهُ).

كما أوصنا الله عز وجل على إكرام الجار ومراعاة حقوقه وعدم أذيته، كما جاء في القرآن الكريم في قوله تعالي (اعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ)

قد يهمك أيضاً

موضوع تعبير عن بر الوالدين