بحث كامل عن شركة كوكاكولا

بحث كامل عن شركة كوكاكولا نتناوله االيوم، تم تأسيس كوكاكولا عام 1886 ميلادياً في أتلانتا بنيويوريك، وهي شركة مشروبات أمريكية وابتكرها الدكتور الصيدلي جون ستيث بمبترتون في المعمل الخاص به بمزج شراب الكوكاكولا بالمياه الفوارة، وقد نالت شركة كوكاكولا على لقب أكثر ماركة ذات قيمة من خلال تقييم إنتربراند لأفضل الماركات العالمية.

قد يهمك أيضاً

بحث عن الكحولات والايثرات والامينات …. تعرف على الفرق بينهم

بحث كامل عن شركة كوكاكولا :-

بحث كامل عن شركة كوكاكولا
بحث كامل عن شركة كوكاكولا

مقدمة عن بداية تصنيع مشروب كوكاكولا :-

بدأ الدكتور الصيدلي بيوبرتون في تصنيع مشروب الكوكاكولا، من خلال خلط سائل بلون الكراميل وقام بمزجه بماء غازي، ثم قام بالأسراع إلى صيدلية جاكوب المجاورة للمعمل وبدأ بتقديمه للزبائن، وعندما وجدوا فيه شيئاً مميز، قامت صيدلية جاكوب ببيع هذا المشروب.

تأسيس شركة كوكاكولا:

تأسيس شركة كوكاكولا
تأسيس شركة كوكاكولا

الدكتور بيوبرتون توفي عام 1888 ولم يحصل المشروب الذي قام باختراعه على نجاح، وفي عام 1889 قام رجل الأعمال آزا غريغز كاندلر بشراء تركيبة كوكاكولا والاسم التجاري لها، وبعد مرور3 اعوام، وفي عام 1892 أسس شركة كوكاكولا، ليصبح كاندلز أول رئيس وأول من وضع استراتيجية الشركة.

اقرأ كذلك

بحث عن تلوث المياه مع المراجع

تطوير وانتشار شركة كوكاكولا:

تطوير وانتشار شركة كوكاكولا
تطوير وانتشار شركة كوكاكولا
  • قام كاندلر بتطوير المشروع البسيط إلى شركة حقيقية، وقام باستخدام الكثير من وسائل التسويق للمشروب الجديد، ثم وزعها بكافة المناطق حتي أصبحت العلامة التجارية كوكاكولا أكثر شهرة وانتشاراً في شيكاغو ودالاس ولوس أنجلوس.
  • قام رجل الأعمال جوسيف بيدنهارن من المسيسيبي في عام 1895، بتعبئة مشروب الكوكاكولا في زجاجات، ونالت الفكرة نجاح باهر في المنطقة، ثم بعدها قام بتنظيم مسابقة محلية لتصميم زجاجة جديدة حتى يجعل منتجات الشركة متميزة ولا تجعل المستهلكين يشعرون بالحيرة في اختيارها، واشترك في المسابقة من ولاية إنديانا شركة Root Glass Company ،وقامت بتصميم شكل شبيه باسم الشركة، مستغلة لاسم الكاكاو بالرغم أنه لا يدخل في مكوناتها، ولكن قامت الشركة بأخذه واستوحت منه الشكل الخارجي في تصميم الزجاجة، وبالفعل فازت الشركة بهذا التصميم، ولكن مع مرور الوقت قامت بتطوير هذا الشكل عدة مرات بأشكال وتصميمات مختلفة.
  • ثم انتشرت كوكاكولا مع بداية القرن العشرين بشكل سريع في كندا و كوبا و بورتوريكو و فرنسا والعديد من الدول الأمريكية.
  • نال روبرت وودرف في سنة 1923 ميلادياً رئيس للشركة، ودائم في منصبه لمدة 60 عام، قام فيهم بتوزيع وتسويق وإشهار المشروب في باقي أنحاء العالم، وبالفعل أصبح من أكثر الشخصيات تأثيرا في تاريخ كوكاكولا.
  • استغل روربرت رئيس الشركة فرصة اقامة الأولمبياد بأمستردام في عام 1928، وقام بإدخال كوكاكولا للمرة الأولى إلى الأولمبياد، حيث قام بإستخدام المبردات وغيرها من مثلجات التي تمكن الجماهير من الاستمتاع بمشروب كوكاكولا المثلج.

الاسم التجاري لكوكاكولا:

يعود اسم كوكاكولا إلى فرانك روبنسون محاسب بمبترتون مخترع المشروب، وهو من قام بتصميم الاسم بخط يده، ولا يزال يستخدم هذا التصميم إلى وقتنا هذا ولم يحدث له أي تغيير.

دعاية وإعلان شركة كوكاكولا:

  • في عام 1886 ظهر أول غعلات للكوكاكولا في جريدة أتلاتنا، وبعد مرور 5 أعوام قامت الشركة بطباعة تقويم العام للدعاية لها ، مع وضع الملصقات بشعار كوكاكولا عليها.
  • تم وضع أول لافتة نيون كبيرة للكوكاكولا في ميدان التايمز بنيويورك في عام 1929 ميلادياً.
  • في نفس العام 1929 كانت البداية الأولى لظهور وطرح الكوب الرسمي لشركة كوكاكولا، وهو الكوب الذي نعرفه وموجود حتى الآن لشركة كوكاكولا.
  • أصبحت كوكاكولا أول منتج يظهر على غلاف مجلة تايم في سنة 1950 ميلادياً، وفي خلال 3 أعوام أصبحت ميزانية الدعاية والإعلان للشركة تتعدي الـ 30 مليون دولار.
  • بدأت شركة كوكاكولا بحملة دعاية وإعلان بعنوان ألويز كوكاكولا في عام 1993 ميلادياً، وقامت بتجربة الرسوم المتحركة الشعبية في سلسلة من الإعلانات من خلال الدببة القطبية المتحركة، حيث استغرق كل إعلان 12 أسبوع لإنتاجه، ولاقت الحملة نجاه باهر أبهر العالم بأكمله، ومن وقتها أصبح إعلان دببة كوكاكولا حديث العالم لأنه شكل ضربة كبيرة في تغيير العديد من المفاهيم حيث جمع بين البراءة والأذى والمرح في وقت واحد.

قد يهمك أيضاً

بحث عن الحركة الدورانية في مادة الفيزياء كامل بالفقرات