تشنجات الاطفال بسبب الحراره

تشنجات الاطفال بسبب الحراره …….. التشنجات الحرارية عبارة عن اختلاجات حرارية تصيب الأطفال عند ارتفاع درجة الحرارة للجسم عن 38 درجة مئوية ، ومن الجدير بالذكر أن التشنجات الحرارية تصيب الأطفال من سن الستة أشهر حتى الست سنوات ، ومعظم حالات التشنج تصيب الأطفال من عمر العام للعام ونصف ، كما أنها من الحالات الشائعة لدى الأطفال والتى تصيب حوالى 4% من الأطفال ، ولكن هذه التشنجات لا تؤثر على الدماغ أو الوظيفة العقلية أو الذكاء ، كما أنه تختلف عن نوبات الصرع . وإليكم المزيد من التفاصيل . فتابعوا معنا .

تعرف على 

دواء نوسبازم مضاد فعال لتقلصات المعدة والتشنجات

سوف نتعرف معا فى هذا المقال على تشنجات الاطفال بسبب الحراره

التشنجات الحرارية لدى الأطفال والتعامل معها
التشنجات الحرارية لدى الأطفال والتعامل معها

تشنجات الاطفال بسبب الحراره

التشنجات الحرارية هى تشنج واح فى بع أو كافة علات الجسم ، بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم الداخلية ، وعدم قدرة الجسم على التعامل مع الحرارة العالية ، نتيجة لنقص بع المعادن الهامة بالجسم مثل : الصوديوم والبوتاسيوم ، وقد تظهر التشنجات على الطفل فى شكل رعشة لا إرادية أو تيبس فى العضلات ، ومن الجدير بالذكر أن الرضع والأطفال فى الأعمار الصغيرة هم الأكثر عرضة للتشنجات الحرارية ، ويليهم كبار السن والعاملين بالأماكن شديدة الحرارة .

أسباب التشنجات الحرارية

  • حدوث ارتباط بحركة الكهرباء فى المخ
  • عدم وجود المعادن بنسبة كافية فى الجسم مما يسبب التشنجات
أسباب التشنجات الحرارية
أسباب التشنجات الحرارية

اقرأ المزيد عن

دواء تجريتول Tegretol لعلاج نوبات الصرع وحالات التشنج

أعراض التشنجات الحرارية
أعراض التشنجات الحرارية

أعراض التشنج الحرارى

قد تكون التشنجات الحرارية فى البداية غير خطيرة ، ولكن مع تكرار حدوثها يتسبب فى أعراض ومضاعفات خطيرة تؤثر بالسلب على صحة الطفل ، ولذا ينصح فى كافة الحالات عند حدوث تشنج حرارى للأطفال إجراء كافة التحاليل والفحوصات الطبية والشاملة للإطمئنان على صحة الطفل ، لأن التشج الحرارى قد يحدث فجأة ودون أى مقدمات ، كما أنه قد يحدث نتيجة المجهود الشاق مثل الرضاعة والحر لدى الرضع أو قيام الطفل الصغير بنشاط ومجهود بدنى كبير فى مكان حار ، مما يفقده كمية كبيرة من العرق المحمل بالمعادن ، وهذا مايسبب تشنج العضلات والتى فى الغالب تكون لا إرادية ولكنها مؤلمة وتحدث فجأة ، كما أنه تتوقف فجأة .

قد يهمك

تومازين Tomazine دواء مضاد للحساسية والإلتهابات

علاج التشنجات الحرارية
علاج التشنجات الحرارية

كيفية علاج التشنجات الحرارية لدى الأطفال

لا تتطلب التشنجات الحرارية أية علاج ، ولكن فى حالة استمرارها يجب علاجها على الفور بأدوية مضادات التشنجات ، وهذا هو الدواء الأكثر استعمالا لإيقاف التشنجات الحرارية وهو الديازيبام ، كما يمكن استعمال أدوية أخرى ، ولكن من الضرورى مراقبة نبض قلب الطفل ، فضلا عن ضغط الدم والتنفس خلال تناول الأدوية نظرا لأعراض الجانبية ، كما يمكن استعمال أدوية مضادات الإلتهابات اللاسيترويدية أو الاتسيتومينوفين لعلاج الحرارة المرتفعة .

أنواع التشنجات الحرارية

يتم تقسيم التشنجات الحرارية إلى نوعين ، نوع بسيط ( نموذجى ) ونوع مركب ( لا نموذجى ) :
  • النوع البسيط ( النموذجى ) : هو التشنج الذى يحدث للطفل الذى يتراوح ما بين الخمسة أشهر إلى ست سنوات ، وهذا التشنج يكون عام ، وفى كافة أجزاء الجسم ، وليس فى جانب واحد ومدته أقل من ربع ساعة ، كما أنه يحدث مرة واحدة فى اليوم ، كما أن تطور الطفل ونموه قبل التشج يكون طبيعى وغير مريض بالأعصاب 
  • النوع المركب ( اللانموذجى ) : هو نوع من التشنجات الذى يحدث قبل خمسة اشهر أو بعد الست سنوات ، ومدته اكبر من ربع ساعة ، وقد يحدث فى جزء واحد من الجسم ومرتين أو أكثر خلال اليوم ، وهذا قد يتسبب فى الغصابة بشلل أو خلل فى الأعصاب ، ويكون نمو الطفل به نقص أو خلل فى الأعصاب .
وفى نهاية المقال كون قد تعرفنا على تشنجات الاطفال بسبب الحراره  ، كما تعرفنا أيضا على أعراض التشنجات الحرارية لدى الأطفال وأهم أسبابها ، بالإضافة للإشارة إلى كيفية علاجها والوقاية منها .