تعرف على فوائد الحلبة العامة للجسم

فوائد الحلبة للجسم مذهلة فهي تستخدم على نطاق واسع  في مختلف أنحاء العالم،  كغذاء ودواء كما أنها تفيد في علاج الكثير من الأمراض، ونقدم في هذا المقال الفوائد المتعددة من تناول واستخدام الحلبة.

فوائد الحلبة للجسم

بذور الحلبة
بذور-الحلبة

تعتبر الحلبة من النباتات العشبية الحولية من فصيلة البقوليات ،  وهي من الأعشاب شائعة الاستعمال على مستوي العالم ، وهى تنمو عادة في دول البحر المتوسط  ، وتحتوي الحلبة على مركبات فريدة ذات قيمة عالية،  فقد قيل عنها “لو علم الناس مالها من  فوائد لاشتروها بوزنها ذهب” فهي تعتبر من النباتات الغنية بالفيتامينات ، والمعادن والأملاح المفيدة للجسم والبشرة والشعر،  والتي تعمل على تحسين الصحة العامة وتسكين الألم ، فهي مفيدة للكبار والأطفال وللنساء ، خاصاً المرضعات  وتتمثل فوائد الحلبة فيما يلى :

مفيدة جداً للمرضعات

مشروب الحلبة
مشروب الحلبة

حيث تعمل على زيادة كمية حليب الأم المرضعة ، وذلك لاحتوائها على مادة الديوسجينين،  التي تعمل على زيادة إفراز الحليب ، كما أنها تحتوى على الماغنسيوم والفيتامينات ، والتي تعمل على تحسين نوعية الحليب ،  لذا على الأم المداومة على شرب الحلبة خلال هذه الفترة،  لزيادة كمية اللبن .فلقد اثبتت الدراسات أن تناول شاي الحلبة يساهم بشكل كبير في زيادة انتاج الحليب ، وبالتالي زيادة وزن الأطفال .

اقرأ أيضا :

تساعد في علاج حالات الإمساك والإسهال

فهي تحتوي علي الكثير من الألياف،  التي تعمل علي تخفيف عسر الهضم ، وهي معالج جيد للبواسير كما انها مفيدة في حالات الإسهال .

تساعد على فقدان الوزن

 تساعد الحلبة على فقدان الوزن ورفع معدل الحرق ، وسد الشهية كما أنها تمد الجسم بالطاقة .  

اقرأ أيضا :

فائدة الزنجبيل في حرق دهون الجسم

تساعد في علاج السعال والتخلص من البلغم

فهي تساهم في علاج السعال والربو ، والتخلص من البلغم وتعمل على تنشيط الجهاز الهضمي،  والقضاء على البكتريا والجراثيم ، وتعالج أيضاً في علاج البواسير.

اقرأ :

مرهم بروكتوسيديل Proctosedyl لعلاج البواسير

المحافظة على صحة وحيوية الجلد

ماسك الحلبة
ماسك الحلبة

تعتبر الحلبة ضرورية للحفاظ على صحة الجلد،  فهي تحتوي على مضادات للأكسدة ومضادات للالتهاب ، وتعمل على معالجة حب الشباب ، والجروح والحروق كما أنها تمنع ظهور التجاعيد والبثور على البشرة ، وتستخدم في تقشير الجلد بشكل طبيعي،  وتحد من ظهور التجاعيد وتعمل على تبيض وتفتيح البشرة .

تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم

فهي تعمل علاج مرض السكرى من النوع الاول والثاني  ،حيث وجد علمياً ان إضافة 50غراماً من الحلبة على وجبات الغذاء والعشاء ، يساهم في تحسين نسبة السكر البول في الدم بنسبة 54%على مدار 24ساعة،  كما انها تساهم أيضاً في تقليل نسبة الكوليسترول .

اقرأ أيضا :

تعرف علي دواء سيدوفاج Cidophage لمرضي السكري ومتي يستخدم لإنقاص الوزن ؟

علاج بعض مشاكل الرجال 

 فهي تعمل على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون ، والإثارة الجنسية فقد أشارت بعض الدراسات أنها ترفع من مستويات الطاقة .

تحمي القلب من الامراض

حيث تحتوي الحلبة على خصائص مفيدة لصحة القلب،  فهي تحمي القلب من التعرض للأزمات

تحارب السرطان

تحتوي الحلبة على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات للأكسدة ، التي تحارب مرض السرطان .

بالرغم من انها تساعد في إنقاص الوزن فهي كذلك مفيدة في علاج النحافة

 فشرب الكثير من الماء أثناء تناول الحلبة يعمل على فتح الشهية .

اقرأ كذلك :

جروث فورميلا Growth Formula لزيادة وزن الجسم

كما ان لها العديد من الفوائد الأخرى مثل :

– تقلل من آلام الحيض.
تعالج مشاكل الكلى.
تخفف من التهاب الحلق.
تقلل من أعراض سن اليأس

ومن هنا نجد أن الحلبة لها فوائد كثيرة لصحة الإنسان سواء فوائد داخلية أو خارجية فلقد قال عنها العالم كليبر ( لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الحلبة )