تعرف على فوائد الخس للتخسيس والرجيم

فوائد الخس للتخسيس، فالخس (Lettuce) هو من الخضروات النباتية ، وغالبا ما يستخدم الخس في السلطة ، على الرغم من أنه يشاهد أيضا في أنواع أخرى من الطعام ، مثل الحساء والسندويشات واللفائف ، ويؤكل إما نيئ أو مطبوخ.

وزرع الخس لأول مرة من قبل المصريين القدماء وانتشر الخس أيضا عند الإغريق والرومان ، وأطلق علية الرومان لاكتوكا.

ويساعد تناول المزيد من الفواكه أو الخضارمثل الخس، على فقدان الوزن، ولقد جدت الدراسات العلمية  في “أبحاث التغذية” في أبريل 2008م أن النساء اللائي يتناولن كمية أكبر من هذه الأطعمة المغذية يفقدن وزنًا أكبر من أولئك الذين يستهلكون كميات أقل من الفواكه والخضروات، لذلك فإنخفاض السعرات الحرارية وكثافة الطاقة من الخس يجعله غذاء حمية فعال .

وهنا نتعرف على فوائد الخس للتخسيس والرجيم

محتوى السعرات الحرارية والمغذيات بالخس :

محتوى السعرات الحرارية والمغذيات بالخس :

الخس منخفض جدا في السعرات الحرارية ، ولكن سيساعدك على تلبية القيم اليومية الموصى بها للمغذيات الدقيقة ، والتي يمكن أن تكون صعبة في بعض الأحيان على نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.

 كوب من الخس المقطع يحتوي على 8 سعرات حرارية فقط ، ويوفر 4،094 وحدة دولية من فيتامين أ ، أو 82 بالمائة من القيمة اليومية ، و 48 ميكروجرام من فيتامين ك ، أو 69 من الألياف الغذائية

 ويحتاج الجسم إلى فيتامين أ من أجل صحة أفضل وجهاز مناعي ، وفيتامين K ضروري لتخثر الدم والعظام القوية .

تعرف على :

أهم فوائد السمسم للعظام

كثافة الطاقة (الخس منخفض الطاقة )

كثافة الطاقة (الخس منخفض الطاقة )

الأطعمة التي تكون منخفضة في كثافة الطاقة يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن لأن لديهم سعرات حرارية قليلة جدًا لكل غرام ، مما يجعل من الأسهل أكل حشوتك دون تجاوز حد السعرات الحرارية اليومية.

 كلما زادت كمية الألياف والماء التي يحتويها الطعام ، انخفضت كثافة طاقته. والخس يحتوي على 95 في المائة من الماء وتوفر 1 غرام من الألياف لكل كوب مكون من 25 غراما في اليوم.

قد يهمك التعرف على:

ماهي فوائد الجرجير المذهلة ؟

الخس بديل للأغذية الأخرى :

الخس بديل للأغذية الأخرى
الخس بديل للأغذية الأخرى

هناك أطعمة كثيرة تستهلكها والتي تجعلك تشعر بالشبع ، وليس كمية السعرات الحرارية في تلك الأطعمة تكون عالية ، لذا فإن الأطعمة المبادلة(الخس)  منخفضة الكثافة في الطاقة لذلك سيساعدك الخس على البقاء ضمن ميزانيتك الحرارية دون الحاجة إلى الشعور بالجوع بين الوجبات.

استخدم الخس ليحل محل غيرها من الأطعمة التي هي أعلى في كثافة الطاقة لخفض السعرات الحرارية الكلية وكثافة الطاقة من وجبتك.

على سبيل المثال ، استخدم نصف اللحم أو الجبن الذي عادة ما تتناوله في ساندويتش ، وأضف كمية سميكة من الخس أو غيره من الخضروات لجعل شطيرة أكثر ملء.

فبدلاً من تناول ساندويتش دجاج ، افرمي الدجاج وقدميها على سلطة خضراء أو ضع مكونات ساندويتش داخل أوراق الخس بدلاً من استخدام الخبز.

التونع :

أضف وجبات متنوعة باستخدام أنواع مختلفة من الخس أو غيره من سلطة الخضر للمساعدة على منعك من الملل من الأطعمة التي تتناولها على نظامك الغذائي.

كما أن الخضروات غير النشوية الأخرى منخفضة في كثافة الطاقة ، وكذلك الفواكه والحبوب الكاملة.

الحلويات والأطعمة الدهنية عالية في كثافة الطاقة ، ويجب أن تكون محدودة.

يمكنك الاطلاع على:

تعريف نبات السمر وفوائدة العديدة

الخس هو الأفضل بالمقارنة بغيره من المواد الغذائية منخفضة السعرات الحرارية :

الخس هو الأفضل بالمقارنة بغيره من المواد الغذائية منخفضة السعرات الحرارية
الخس هو الأفضل بالمقارنة بغيره من المواد الغذائية منخفضة السعرات الحرارية

لان الخس هو نفسه منخفض السعرات الحرارية والكربوهيدرات ، ولكن ليس كل الأطباق التي تحتوي على الخس مفيدة لفقدان الوزن.

 يمكن للسلطة منخفضة السعرات الحرارية مع الخس والطماطم والخيار و الدجاج أن تتحول إلى وجبة عالية الدهون مع عدة مئات من السعرات الحرارية

 إذا كنت تستخدم الدجاج المقلي مقرمش وإضافة الجبن كامل الدسم والخبز المحمص والحم  المقدد، فستساهم صلصة السلطة الكاملة الدسم ، مثل المزرعة ، بـ 120 سعرًا حراريًا أو أكثر لكل وجبة.

لذلك فالخس هو الأكثر فائدة لفقدان الوزن إذا كنت تستهلكه مع الخضروات الأخرى ومصادر البروتين اللين.