تعرف على فوائد الكمون للبطن

فوائد الكمون للبطن، فالكمون هو أحد التوابل الشهيرة التي لا غنى عنها  ، خصوصا داخل أغلب البيوت ، و التي أيضا  لا يكاد يخلو أي بيت منه ، فهو من التوابل التي تعطي للطعام  نكهة و طعم و مذاق مختلف ، و توابل الكمون مُستخرجة من نبات الكمون ، التي تُنبت في حوض  البحر الأبيض المتوسط ، ويُزرع بكثافة في كُل من الهند و إيران و باكستان وأمريكا والصين.

 والكمون نبته عشبية ، وتعد من النباتات الحولية التي قد يبلغ ارتفاعها 40 سنتيمتراً ، ويتمتع بامتلاكه أوراق رفيعة ذات لون أخضر غامق يخرج من هذه الأوراق  مجموعة أزهار بيضاء أرجوانية صغيرة الحجم تمتاز بشكلها المستطيل ، و أثناء جفافها تنشق إلى ثمرتين  ذات لون أخضر وطعم مر ورائحة عطرية مميزة.

فوائد الكمون و أهميته للبطن : ـ

فوائد الكمون و أهميته للبطن
فوائد الكمون و أهميته للبطن

1ـ  تنظيم عملية الهضم :

 يعالج الكمون مشاكل الهضم ، فهو يساعد في عملية طرد الريح ،  ويخفف من مشكلة الغازات الزائدة التي قد تسبب آلم في المعدة ، وبالتالي يساهم الكمون في تحسين الهضم و الشهية.

2ـ  الكمون يخفف آلام المعدة

و يُعطيها الراحة التي تعزز عملية الهضم ، فالكمون يحتوى على مجموعة من الزيوت الأساسية والماغنيسيوم والصوديوم ، التي تساهم في الهضم ، ويمكن استخدام الكمون كمشروب ممتزج بالماء الساخن لتهدئة البطن من آلام المعدة.

3ـ الكمون يسهل عملية الهضم

حيث يحتوى الكمون على مركب عضوي يسمى الكمانالديهايد ، حيث يعمل على تنشيط الغدد للعابية في الفم ، فيساعد على الهضم بشكل جيد للغذاء.

أما مركب الثيمول فيوجد في الكمون أيضا ، ويعمل على تحفيز الغدد التي تفرز الأحماض والصفراء ، والإنزيمات المسئولة عن الهضم ووصول الغذاء في المعدة والأمعاء ،حيث تسهل تلك الإنزيمات عملية الهضم بشكل سليم.

تعرف على:

فوائد الخردل للقدمين

4ـ الكمون يساهم في علاج أمراض القولون 

 الكمون يساهم في علاج أمراض القولون 
الكمون يساهم في علاج أمراض القولون

حيث يعالج الاضطرابات المعدية المعوية : كالانتفاخ و الأعراض الهضمية الأخرى ، و التي تعرف باسم الاضطرابات متلازمة القولون العصبي.

يمكنك الاطلاع على :

نبات اليوكا …. تعرف على فوائده الطبية

فوائد عديدة :

5- هو مصدر غني من الحديد

فبذور الكمون غنية طبيعيا بالحديد ،فملعقة صغيرة واحدة من الكمون الأرض تحتوي على 1.4 ملغ من الحديد

يعد نقص الحديد من أكثر عيوب المغذيات شيوعًا ، حيث يؤثر على 20٪ من سكان العالم ويصل إلى 10 من كل 1000 شخص في الدول الأكثر ثراءً

وعلى وجه الخصوص ، يحتاج الأطفال إلى الحديد لدعم النمو والشابات بحاجة إلى الحديد لتحل محل الدم المفقود أثناء الحيض

بعض الأطعمة تكون كثيفة الحديد مثل الكمون، هذا يجعلها مصدرًا جيدًا من الحديد ، حتى عند استخدامه بكميات صغيرة كتذوق ، وكل هذا ينعكس على كفائة المعدة وصحتها وصحة الجسم ككل .

6-   يساعد في مرض السكري

يساعد في مرض السكري

أظهرت بعض مكونات الكمون  تساعد في علاج مرض السكري ، فالكمون يحتوي أيضًا على مكونات مضادة لبعض التأثيرات طويلة المدى لمرض السكري.

من المحتمل أن تكون AGE مسئولة عن الأضرار التي تصيب العين والكلى والأعصاب والأوعية الدموية الصغيرة في مرض السكري

يحتوي الكمون على العديد من المكونات التي تقلل AGEs وهذا ينعكس على صحة الانسان وايضا كفائة المعدة .

قد يهمك التعرف على:

علاج التهاب المعدة والقولون بالأعشاب

الكمون يحسن نسبة الكوليسترول في الدم :

يعمل على تخفيض نسبة الدهون الثلاثية في الدم، وتنخفض مستويات الكوليسترول LDL “السيئ” المؤكسد بنحو 10 ٪ في المرضى الذين يتناولون مستخلص الكمون على مدى شهر ونصف .

الكمون مكافح لالتهابات :

الكمون مكافح لالتهابات
الكمون مكافح لالتهابات

هناك العديد من مكونات الكمون التي قد تكون لها تأثيرات مضادة للالتهاب

وقد أظهرت المركبات النباتية في العديد من التوابل للحد من مستويات علامة التهاب الرئيسية  ،وبالفعل الكمون مفيدًا في علاج الأمراض الالتهابية