تقرير عن مدينة مصدر

نتناول لكم اليوم تقرير عن مدينة مصدر، فهو من أضخم المشاريع في دولة أبو ظبي، وهو أول مشروع لا يحتوي على الكربون في جميع أنحاء الوطن العربي فمواردة خالية من الكربون، حيث تُعرف مدينة مصدر بانها تهدف لاستخدام الطاقة المتجددة،علماً بأن هذه المدينة أنشأت لظهور الدور الريادي لأبو ظبي، وإنها المركز العالمي الخاص بالأبحاث والتقنيات الحديثة والمتطورة دائماً الخاصة بالطاقة، دائماً دولة أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة حريصة على تعزيز مواردها، وتطوير وتوسيع خبرتها للوصول للأسواق العالمية في الطاقة، عن طريق تلك المشاريع التي يتم تعزيز تلك المشروع لأجل احتجاز الكربون وتخزينه، فهذه المدينة لها أهداف سوف نتناولها بالتفصيل، وأهميتها والوحدات التي تضمها وغيرها من المعلومات الهامة.

قد يهمك أيضاً

تعرف علي السياحة في الشارقة الإماراتية

الموقع الجغرافي لمدينة مصدر :-

الموقع الجغرافي لمدينة مصدر
الموقع الجغرافي لمدينة مصدر

تقع مدينة مصدر في الإمارات العربية المتحدة وبالتحديد في إمارة أبو ظبي، حيث تتواجد بالقرب من مطارها الدولي على بعد حوالي 6 أميال من المنطقة التاريخية، تأخذ حوالي 15 دقيقة بالتحرك بالسيارة، فهي أول مدينة خالية من النفايات والكربون في العالم، فهي مدينة تعمل بالطاقة الشمسية.

والجدير بالذكر أن الشركة المعمارية (LAVA) التي صممت مدينة مصدر حصلت على المركز الأول في مسابقة التصميم، حيث تحتوي على مظلات عملاقة وهذا التصميم مستوحاه من فكرة زهرة دوار الشمس.

وحدات مدينة مصدر :-

تحتوي مدينة مصدر على مجموعة من وحدات أعمال حيث تبلغ عددها 5 وحدات، ومن أبرز الوحدات وحدة الجامعة البحثية المستقلة، والتي تكون مختصة بمجال الدراسات العليا، التي تنص على منهج علمي شمولي، وهو منهج مميز جداً كامل في مجال الممارسة العملية، وهذا الذي يجعل المدينة متمكنة ومميزة.

تستطيع مدينة مصدر علي تلبية كافة الاحتياجات المتزايدة والمتغيرة الخاصة بقطاع الطاقة المتجددة، وهذا الذي ميزة الشركة وأصبحت أول الشركات التي تخصصت بمجال القطاع العالمي للطاقة النظيفة.

والجدير بالذكر أن يوجد معهد مصدر متخصص بالعلوم والتكنولوجيا، حيث تم تطويره مع التعاون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

اقرأ كذلك

معالم الامارات السبع

العيش في مدينة مصدر :-

يوجد في مدينة مصدر فرص جيدة للعيش والعمل، لإنها مدينة عربية ذات طراز جديد، وتوفر المدينة مرافق مظللة، وتضم عدد السكان حوالي 40.000 نسمة، بجانب إلي وجود عدد من السياح والزوار حوالي 50.000.

أهمية مدينة مصدر :-

مدينة مصدر هي عبارة عن شركة متكاملة لها عدة أوجه في اختصاص الطاقة المتجددة، التي تعمل على إرساء الطاقة الجديدة في دولة الإمارات، من حيث الصناعة وتصديرها لجميع بلاد الوطن العربي، حيث تجاوز دور الإمارات الريادي من خلال إنتاج النفط والغاز إلي إنتاج الطاقة المتجددة، لتصبح المساهم الأول في انتشار وتوزيع الاقتصار بين البلاد، والداعم الأساسي والكبير في تطوير وتنشيط الموارد البشرية، وبهذه الدور تصبح مدينة مصدر شركة متكاملة، بالإضافة إلي اكتمال حلقة الوصل والربط التي تنشأها الشركة بين الاقتصاد السائد والمتعارف عليه وبين اقتصاد الطاقة المستقبلية الجديدة.

أهداف مدينة مصدر :-

أهداف مدينة مصدر
أهداف مدينة مصدر
  • الهدف من وجود مدينة مصدر إنتاج طاقة متجددة دائماً ونظيفة، بالإضافة إلي العمل على تسويق الطاقة المستدامة، مع تطبيقها في كافة المجالات، وإضافة إلي إدارة الكربون.
  • المحافظة على تواجد المياه.
  • تلعب دور هام في تحويل إمارة أبو ظبي من مدينة تقوم باستهلاك التكنولوجيا، إلي مدينة تقوم بإنتاج التكنولوجيا بقدرة مرتفعة.
  • تدعم التنوع الاقتصادي بين بلاد العالم بأكمله.

قد يهمك أيضاً

تعرف على مميزات القريه العالمية بدبى و مواعيد الزياره اليها