حيوانات ليس لها عمود فقري

حيوانات ليس لها عمود فقري يطلق عليها الحيوانات اللافقاريات، حيث يعيش هذا النوع من الحيوانات بمختلف مناطق العالم، ومنها يعيش في البحار والمحيطات، وقد حدد العلماء أن يوجد من الكائنات الحية اللافقاريات حوالي مليون، ومن أشهرها تضم المفصليات والكائنات الرخوه، والتي تتمثل في الكائنات المجوفة، والديدان المقسمة، وشوكيات الجلد، والإسفنج، وأنواع آخري مثل القشريات والحشرات وغير ذلك، علماً بأن يوجد حيوانات قليلة لديها عمود فقري بدعم أجسامهم، مثل الخيل والأسد والفيل.

قد يهمك أيضاً

الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة

حيوانات ليس لها عمود فقري :-

حيوانات ليس لها عمود فقري
حيوانات ليس لها عمود فقري

تضم حيوانات اللافقاريات التي ليس لعها عمود فقري أو هيكل عظمي ، حيث يتم تصنيفها حسب تسلسل هرمة مكون من 6 مجموعات هامة أساسية كالتالي:

  •  المفصليات:

 المفصليات
المفصليات

قدر العلماء أن يوجد ثلاثين مليون نوع من المفصليات المعروفة، ويوجد أنواع لم يتم اكتشافها، حيث تضم هذه المجموعة العناكب، والعث، والدودة الالفية، والقشريات، وحدودة الحصان، والحشرات، وسرطان البحر، والعقارب، حيث تتميز هذا النوع بإنها تضم هيكل خارجي قوي، وبها زوائد مع أزواج الأرجل والأطراف المتخصصة التي تساعده على الحركة.

  • الكائنات المجوفة (القراصات) :

يوجد من الكائنات المجوفة على قيد الحياة حوالي 9.000، وقد تشمل هذه المجموعة قنديل البحر وشقائق البحر والمرجان وهيدرا، علماً بأن هذه الكائنات هى الكائنات المتناظرة الشعاعية، وبها تجويف بطني وعائي، ويحيطها مخالب.

  • شوكيات الجلد :

يوجد من شوكيات الجلد 6.000 نوع منها على قيد الحياة، وتشمل هذه المجموعة زنابق البحر، وخيار البحر، وأسماك النجم، والنجوم الهشة، وقتاقذ البحر، حيث تحتوي على هيكل داخلى مكون من العظميات الجيرية.

اقرأ كذلك

كل ما تريد معرفته عن نجم البحر

  • الرخويات :

يوجد من الرخويات حوالي 100.000 نوع منها على قيد الحياة، وتشمل هذه المجموعة ذوات الصدفتين، ورأسبات الأرجا، والرخويات، وقذائف الناب، زغيرها من المجموعات الآخري، حيث تحتوي الرخوبات على هيئات ناعمة وتتكون من 3 أجزاء أساسية وهم “القدم والكتلة الحشوبة والعباءة”.

  • الشعاب المرجانية الدانتيل :

يوجد من الشعاب المرجانية الدانتيل حوالي 1.000 نوع منها ويعيش في كافة أنحاء نيوزيلندا، ومعروفة إنها من الحبوانات الحساسة وصغيرة الحجم واعيش فى مجموعات، وتشكل القشور، وهو عبارة عن الطحلب المتواجد على الصخور.

  • الديدان المقسمة :

الديدان المقسمة
الديدان المقسمة

يوجد من الديدان المقسمة حوالي 12,000 نوع منها على قيد الحياة، حيث تشمل هذه المجموعة العلق وديدان الأرض، والديدان الثنائية المقسمة عند منطقة الرأس، ومنطقة الذيل والمنطقة الوسطي، والديدان المسطحة والديدات الأنبوبية، حيث تتواجد هذه الديدان في بحار نيوزيلندا.

  • الإسفنج (الإسفنجيات) :

يوجد من الإسفنج على قيد الحياة حوالي 10,000 نوع منها، حيث تشمل هذه المجموعة من الإسفنج calcarious، والإسفنج التجريبي والإسفنج الزجاجي.

خصائص الحيوانات التي ليس لها عمود فقري :-

خصائص الحيوانات التي ليس لها عمود فقري
خصائص الحيوانات التي ليس لها عمود فقري

تتمتع الحيوانات اللافقارية بعدة خصائص وسمات جسدية وبدنية، تلعب دور هام في بقاءها والتحيط في المحيط التي تعيش به، ومن أبرز الخصائص:

  • على الرغم من افتقار الللافقاريات على هيكل عظمى أو عمود فقري فى أجسامها تضم هياكل صلبة.
  • قدرتها على التكاثر الجنسدي عن طريق تخصيب البويضات مع الحبوانات المنوية، التي ينتجها الحيوان نفسه، أو عن طريق المشاركة مع الشريك، أو لا جنسياً وهذا يتم من خلال الانشطار والتبرعم.
  • حرحة اللافقاريات تأتي من تلقاء نفسها، مثل انكماش العضلات التي تساعد على تدفع  الجسم للحركة.
  • تحتوي على النظام العصبي القادر على الإحساس والتكيف، ومن أبسط أنواعه شبكة من الأعصاب ريقة استجابتها من خلال اللمس، ولمن المعظم يحتوي على نظام عصبي معقد.

قد يهمك أيضاً

تعرف علي دب الماء أقوي الحيوانات علي وجه الأرض