خريطة طبيعية وسياسية لوحدة الهلال الخصيب

خريطة طبيعية وسياسية لوحدة الهلال الخصيب …… الهلال الخصيب هو منطقة الشرق الأوسط ذات الشكل المزدهر ، والتى تعد موطن لبعض الحضارات الإنسانية الأولى ، كما تعرف بأنها مهد الحضارة ومسقط رأس عدد من الإبتكارات التكنولوجية ، بالإضافة إلى الكتابة والعجلة والزراعة واستعمال الري ، وقد يشمل الهلال الخصيب بلاد ما بين النهرين القديمة . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

تعرف على 

خريطة مجلس التعاون الخليجي

سوف نتعرف معا فى هذا المقال على خريطة طبيعية وسياسية لوحدة الهلال الخصيب

خريطة الهلال الخصيب
خريطة الهلال الخصيب

ما هو الخصيب الحاضر ؟

هو المنطقة الاثرية الأكثر أهمية فى الشرق الأوسط ، والتى تحتوى على أجزاء من مصر الحالية تتمثل فيما يلى :

( الأردن ولبنان وفلسطين وسوريا وتركيا ويران والعراق وقبرص ) ، وعلى الخريطة يبدو مثل الهلال أو ربع قمر 

حدود الهلال الخصيب

 يمتد من نهر النيل فى شبه جزيرة سيناء المصرية فى الجنوب إلى الحافة الجنوبية لتركيا فى الشمال ، ويحدها الهلال الخصيب من الغرب البحر الأبيض المتوسط ومن الشرق الخليج العربي ، ويتدفق نهري دجلة والفرات عبر الهلال الخصيب

بلاد مابين النهرين القديمة 

بلاد ما بين النهرين هى منطقة تاريخية قديمية تقع بين نهري دجلة والفرات فى العراق الحديث ، وأجزاء من الكويت وسوريا وتركيا وإيران ، وجزء الهلال الخصيب ، ومن الجدير بالذكر أن هذه البلاد كانت موطن لأقرب الحضارات الإنسانية المعروفة .

بلاد مابين النهرين القديمة
بلاد مابين النهرين القديمة

قد يهمك

الهلال السعودي والمريخ السوداني يفترقان أصدقاء

زيغوارت أور أقدم أهرام بلاد الرافدين
زيغوارت أور أقدم أهرام بلاد الرافدين

السومريين والحضارة السومرية

السومرين هم أول من أسسوا مايقرب من اثنتى عشرة دولة بحلول الألفية الرابعة قبل الميلاد ، وسومر هى أقدم حضارة معروفة فى بلاد مابين النهرين القديمة ، وربما كانت أول حضارة إنسانية فى العالم ، كما أن حضارة سومر من الحضارات الرائدة فى استخام السدود وكذلك القنوات للري .

أهم المواقع الاثرية 

لقد بدأ علماء الأثار البريطانيون والفرنسيون فى استكشاف الهلال الخصيب بحثا عن بقايا مدن مابين النهرين مثل آشور وبابل فى وقت مبكر من منتصف القرن التاسع عشر الميلادى ، وقد اشتملت على مجموعة من أشهر المواقع الاثرية والتى تمثلت فيما يلى :

  • زيغوارت أور 

معبد هائل فى جنوب العراق ، وأفضل الأمثلة المتبقية للهندسة المعمارية السومرية ، وقد تم بنائها منذ حوالى 2100 سنة قبل الميلاد.

مدينة بابل الاثرية أعظم تراث للبشرية
مدينة بابل الاثرية أعظم تراث للبشرية
  • بابل

لقد تأسست منذ حوالى 5000 سنة ، على نهر الفرات فى العراق ، وهذه المدينة والمدينة التوراتية أخر قوة كبري فى بلاد ما بين النهرين فى عام 539 قبل الميلاد.

قرية هاتوشا
قرية هاتوشا
  • هاتوشا

يعد موقع اليونسكو للتراث العالمى أحد أعظم أثار تركيا ، وكانت فى يوم من الايام عاصمة الإمبراطورية الحثية التى بلغت ذروتها فى الألفية الثالثة قبل الميلاد .

تعرف على برسيبوليس
تعرف على برسيبوليس
  • برسيبوليس

تعد مدينة قديمة فى بلاد مابين النهرين فى جنوب إيران ، وقد تحتل أكبر المواقع الأاثرية فى العالم مع عدد كبير من المبانى العربية ذات الأهمية المعمارية .

تعرف على الهلال الخصيب

الهلال الخصيب اليوم 

الهلال الخصيب اليوم ليس خصبا للغاية ، بدءا من الخمسينات للقرن الماضي حولت سلسلة من مشاريع الري الواسعة النطاق بعيدا عن مستنقعات بلاد مابين النهرين الشهيرة فى نظام نهري دجلة والفرات ، مما أدى إلى جفافها .

خريطة طبيعية وسياسية لوحدة الهلال الخصيب …… لقد تعرفنا فى هذا المقال على الهلال الخصيب وأهم المواقع الاثرية بها ، كما تعرفنا على بلاد مابين النهرين والحضارة السوميرية .