دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن البلدى البياض

دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن البلدى البياض نتناولها اليوم، هذا المشروع من المشاريع الصغيرة التي توجد في الريف والقروي، وبالفعل بدأ الشباب في تنفيذ هذا المشروع في القري لمواجهة صعوبات الحياة ومتطلبات حياة من مسكن ومشرب، علماً بأن مشروع تربية الدواجن البلدي البياض يحقق ربح سريع جداً في فترة قصيرة، بعكس تربية الأغنام والخرفان تتطلب وقت طويل للتحقيق الربح.

قد يهمك أيضاً

دراسة جدوى مشروع فرن عيش بلدى .. تعرف على شروط انشاء المشروع

دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن البلدى البياض :-

دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن البلدى البياض
دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن البلدى البياض

من الطبيعي قبل تنفيذ أي مشروع يبج عمل دراسة جدوي، ومعرفة متطلبات المشروع من أدوات وغيرها لتنفيذه، وتخطيط المكان المناسب وموقعه والمصاريف المادية التي يحتاجها في البداية، وغيرها من الأمور الهامة جداً التي تساعد على نجاح المشروع والكسب من وراءه ربح وفير.

متطلبات مشروع تربية الدجاج البلدي البياض:-

متطلبات مشروع تربية الدجاج البلدي البياض
متطلبات مشروع تربية الدجاج البلدي البياض

عندما تقرر عمل هذا المشروع وتنفيذه عليك بتوفير تلك المتطلبات التي تتمثل في التالي:

  • المكان المناسب:

أول مرحلة في المشروع يلزم توفير المكان المناسب الذي يتمثل في الحوش أو الحضيرة، علماً بأن هذه المرحلة أهم خطوة في تنفيذ المشروع، وتقسم الحظيرة لنوعين:

1_ النوع الأول:

هي حظيرة عبارة عن مكان صغير مغطاة تتراوح مساحته من متر مربع أكل 6 إلى 8 دجاجات، علماً بأن كلما زادت المساحة كان أحسن، وتلك الحظيرة تلعب دور هام جداً وهو حماية الدجاج من العوامل الخارجية التي تتمثل في تغيرات الجو وتقلب المناخ وفترة الليل لعدم وجود إضاءة.

2_ النوع الثاني:

هو عبارة عن حوش خارجي يعمل على رعي الدجاج، حيث يحتاج الدجاج البلدي البياض للحرية وسهولة الحركة، وعند تكون مساحة الحوش واسعة وكبيرة كلما كان أفضل، لم يكون له ميزة جيدة للغاية وهي تعرض الدجاج للشمس، وهذا هام جداً لتربيتهم.

اقرأ كذلك

دراسة جدوى مشروع مطعم وجبات سريعة في مصر

  • عامل الإضاءة:

الإضاءة هامة جداً في مشروع تربية الدجاج فيجب توفير الإضاءه التي تتناسب في فترة النهار وفترة الليل لإنتاج البيض، كما يلزم تعرض الدجاج لأشعة الشمس في وقت النهار أكبر قدر ممكن، وتظبط الإضاءة لهم ليلاً.

  • الحرارة:

كما تُعد الحرارة عامل هام للغاية، وهذا يرجع أن الدجاج تتأثر بدرجات الحرارة بالسالب، مع العلم أن درجة الحرارة التي تتناسب مع تربية الدجاج تكون بين 22 درجة لـ 24 درجة مئوية.

  • التجهيزات:

تجهيز المتطلبات اللازمة لتربية الدواجن التي تتمثل في المعالف والمياه وتظبيط درجة الحرارة، وفي حالة حدوث حرارة منخفظة والإضاءة يستخدم المكيف.

تغذية الدجاج البلدي :-

تربية الدواجن تبدأ بحجمها الصغير ويسموا بالكتاكيت، وتتغذي على الأعلاف، وبعد مرور فترة قليلة يمكن الإضافة إلى العلف البادي بواقي الطعام الفائض عن الحاجة في البيت، وباقي أنواع الأعلاف الأخرى، كما يلزم توفير أوعية مناسبة للمياه حتى يشربوا منها بسهولة مثل السقايات.

ملاحظات هامة قبل البدء في مشروع تربية الدجاج البلدي البياض :-

ملاحظات هامة قبل البدء في مشروع تربية الدجاج البلدي البياض
ملاحظات هامة قبل البدء في مشروع تربية الدجاج البلدي البياض
  • يجب شراء الدجاج من شركات متخصصة بضمان اقتناء سلاله جيدة من الدجاج، لكي تتناسب مع طبيعة المناخ بالمنطقة الخاصة بك.
  • الدجاج العبدلي البياض يبدأ إنتاج البيض بداية من الأسبوع السادس عشر إلي العشرون من عمر الدجاج، ثم ينخفض الدجاج بالتدريج.
  • يجب أن تأخذ بالك عند شراء الدجاج يكون عمرهم من 6 إلي 8 أسابيع، ويستحسن تتفادي شراء الكتاكيت لإنهم يحتاجون عناية فائقة في التربية وبالتحديد إذا كان الشاب لسه مبتدئ في هذا المجال.
  • يُحفظ البيض بعد الجمع في درجة حرارة مناسبة لتجنب الفقس.

قد يهمك أيضاً

دراسة جدوى مشروع اكسسوارات حريمى